غازأخبار الغازرئيسية

بلغاريا تطرح مزادًا لتأمين احتياجاتها من الغاز المسال قبل دخول الشتاء

أمل نبيل

تسابق الدول الأوروبية الزمن لتأمين إمدادات إضافية من الغاز المسال، قبل حلول موسم الشتاء المقبل، الذي يشهد ذروة الطلب على الكهرباء مع تصاعد حدة المخاوف من قطع الإمدادات الروسية بالكامل عن القارة العجوز في ظل توتر العلاقات بين الطرفين.

وسعيًا وراء تأمين إمدادات قصيرة الأجل من الغاز الطبيعي المسال، تعتزم بلغاريا طرح مزاد الأسبوع المقبل لتوفير احتياجات البلاد من الطاقة خلال موسم التدفئة المقبل، وفقًا لما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال، غلاب دونيف، يوم الخميس 4 أغسطس/آب (2022)، إن وزارتي المالية والطاقة ستعملان على وضع خطة لتحقيق الاستقرار المالي لشركة الغاز العامة "بلغارغاز"، حتى تكون الشركة المملوكة للدولة في وضع يمكنها من تغطية التكاليف المالية لجميع شحنات الغاز المتعاقد عليها، بحسب موقع سي نيوز.

احتياجات بلغاريا من الغاز المسال

تحتاج بلغاريا -أكثر دول الاتحاد الأوروبي فقرًا- إلى نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وقد تلقت تقليديًا الجزء الأكبر من هذه الكمية من شركة غازبروم حتى أبريل/نيسان (2022)، عندما قطعت الشركة الروسية الإمدادات بعد عدم تلبية من طلبها من قبل الحكومة البلغارية السابقة للدفع بالروبل الذي لم يكن من ضمن بنود العقد المُبرم بين الطرفين.

وكانت عملاق الطاقة الروسية أعلنت في 27 أبريل/نيسان، وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا لفشلهما في دفع ثمن الغاز بالروبل.

الغاز المسال
رئيس الوزراء البلغاري السابق ورئيس وزراء اليونان في أثناء افتتاح خط الأنابيب المشترك بين البلدين

ووافقت شركة سوكار الأذربيجانية للنفط والغاز، المملوكة للدولة، على تزويد بلغاريا بمليار متر مكعب سنويًا عبر خط الغاز الذي جرى الانتهاء منه حديثًا بين بلغاريا واليونان، والذي من المقرر تشغيله قبل موسم التدفئة المقبل.

ويُعد خط أنابيب الغاز -الذي يبلغ طوله 182 كيلومترًا ويربط مدينة كوموتيني اليونانية بمدينة ستارا زاغورا البلغارية- مهمًا، لأنه سيسمح بالتدفق الحر للغاز من اليونان إلى بلغاريا، على الرغم من صغر طوله وفقًا للمعايير الدولية.

ومن المتوقع ترقية خط الأنابيب -الذي سيشغل بسعة أولية تبلغ 3 مليارات متر مكعب سنويًا- إلى 5 مليارات متر مكعب خلال السنوات الـ3-4 المقبلة، مع توقعات بنمو الطلب على الغاز.

وسيمكّن خط الغاز -الذي طوّره تحالف أي سي غي بي، من تدفق الغاز المسال إلى بلغاريا ومنطقة جنوب شرق أوروبا من محطة اليونان المخطط لها في ألكسندروبوليس، بالإضافة إلى المحطة الحالية في ريفيثوسا، ما يمهد الطريق لواردات مستقبلية للغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، والجزائر، وقطر ومصر وموردين آخرين.

غاز أذربيجان

صدّرت أذربيجان 160 مليون متر مكعب إلى بلغاريا في النصف الأول من عام 2022، وتخطّط لتصدير 600 مليون متر مكعب أخرى بحلول نهاية العام الجاري، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأذربيجانية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت على دول الاتحاد الأوروبي إبرام اتفاقية مع أذربيجان لزيادة واردات الغاز الطبيعي ودعم توسيع خط أنابيب للقيام بذلك.

الغاز المسال
عامل في خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي الذي ينقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا

وأنتجت أذربيجان نحو 15.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، بدعم من ارتفاع الطلب خاصة من الدول الأوروبية. وفي يونيو/حزيران، تسلمت بلغاريا شحنات من الغاز المسال من الولايات المتحدة الأميركية.

وقال رئيس الوزراء السابق كيريل بيتكوف، إنه قبل تسليم السلطة إلى حكومة تسيير الأعمال في وقت سابق من هذا الأسبوع، أمّن مجلس الوزراء السابق عرضًا لـ7 ناقلات من الغاز المسال، التي ستصل 3 منها إلى ريفيثوسا بحلول نهاية عام 2022.

وتسعى شركة بلغارغاز إلى زيادة أسعار الغاز الطبيعي بالجملة بنسبة 60% لشهر أغسطس/آب إلى 297.89 ليف (155.85 دولارًا أميركيًا /152.30 يورو) لكل ميغاواط/ساعة.

وفي يوليو/تموز الماضي، وافقت بلغاريا على زيادة أسعار الغاز بنسبة 31.7% لشهر يوليو/تموز، إلى 186.17 ليف (95.51 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، باستثناء تكاليف النقل والضرائب وضريبة القيمة المضافة

وستجتمع هيئة تنظيم الطاقة البلغارية في 9 أغسطس/آب (2022) لمناقشة طلب زيادة السعر الذي تبيع به "بلغارغاز"، الغاز الطبيعي للموردين النهائيين والعملاء المتصلين مباشرة بشبكة النقل الخاصة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق