رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

توربينات غاز تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.. البداية من أميركا

دينا قدري

تسعى شركة "ميتسوبيشي باور" (Mitsubishi Power) اليابانية إلى نشر توربينات غاز تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، من أجل تعزيز خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وسلّمت شركة "ميتسوبيشي باور أميركاس" (Mitsubishi Power Amercias) اثنين من توربينات الغاز المتطورة الجاهزة للعمل بخلايا وقود الهيدروجين إلى مشروع "إنترماونتن باور" للطاقة المتجددة في مدينة دلتا بولاية يوتا الأميركية.

ووصلت الوحدتان إلى موقع المشروع في 8 يونيو/حزيران 2023 و21 يوليو/تموز 2023، وتتنظران التركيب والاختبار في الموقع قبل بدء التشغيل الكامل عام 2025، وفق ما جاء في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويستعد المشروع ليصبح رائدًا في السعي للحصول على طاقة أنظف وأكثر استدامة، بعد تسليم توربينات الغاز من الفئة المتقدمة "إم 501 جاي إيه سي".

توربينات غاز تعمل بخلايا وقود الهيدروجين

ستُستعمل توربينات الغاز لمشروع "إنترماونتن باور" للطاقة المتجددة 30% من وقود الهيدروجين عند بدء التشغيل في عام 2025، بهدف الوصول إلى 100% من الهيدروجين بحلول عام 2045، ما يؤدي في النهاية إلى توليد كهرباء خالية من الكربون، وقابلة للتوزيع.

توربينات غاز تعمل بخلايا وقود الهيدروجين من شركة ميتسوبيشي
توربينات غاز من الفئة "جاي" - الصورة من موقع شركة "ميتسوبيشي باور"

وسيؤدي هذا المزيج من الغاز الطبيعي والهيدروجين إلى تقليل انبعاثات الكربون بأكثر من 75% مقارنةً بعمليات مشروع "إنترماونتن باور" الحالية، وتمهيد الطريق لحلول طاقة أنظف وأكثر استدامة في المنطقة.

وبمجرد تركيبها وتشغيلها، ستنتج التوربينات 840 ميغاواط من ناتج التوليد الصافي، بحسب ما أوضحه بيان شركة "ميتسوبيشي باور" التابعة لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

وستوفر "ميتسوبيشي باور" الخدمة والصيانة لتوربينات الغاز بموجب اتفاقية خدمة طويلة الأجل مدّتها 20 عامًا.

ويُعدّ التسليم الناجح لأحدث توربين غاز شهادة على قوة التعاون بين شركة "ميتسوبيشي باور أميركاس" ووكالة "إنترماونتن باور" المشغّلة لمشروع الطاقة المتجددة في ولاية يوتا الأميركية.

الطاقة النظيفة في أميركا

قال المدير العام لوكالة "إنترماونتن باور"، كاميرون كوان: "من خلال تسليم اثنين من توربينات الغاز هذه من ميتسوبيتشي باور أميركاس، يستعد مشروع إنترماونتن باور ليصبح منارة للابتكار، ما يمهّد الطريق لبصمة طاقة أنظف وقابلة للتوزيع في المنطقة".

وأشار الرئيس، المدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي باور أميركاس، بيل نيوسوم، إلى أن "المشروع يوضح أن الجمع بين الشركاء المناسبين والقدرات المناسبة يدعم ظهور البنى التحتية الأساسية للطاقة المتجددة، ويدفع البلاد إلى الأمام على طول الطريق إلى الحياد الكربوني".

وأضاف: "الرحلة الطويلة التي قطعوها والتسليم النهائي لاثنين من توربينات الغاز هي أنها مجرد خطوة أولى من بين العديد من الإنجازات التي نتطلع إلى الاحتفال بها مع وكالة إنترماونتن باور".

تمتلك توربينات غاز "ميتسوبيشي باور" أكثر من 3.5 مليون ساعة من الخبرة في تشغيل الهيدروجين، والتي تراكمت على مدار 40 عامًا، وعبر 29 منشأة.

محور لتخزين الطاقة النظيفة

في عام 2019، أعلنت "ميتسوبيشي باور" بالشراكة مع شركة "ماغنوم ديمفلوبمنت" خططًا لتطوير مشروع تخزين الطاقة النظيفة المتقدمة (محور دلتا)، بجوار مشروع "إنترماونتن باور".

ويُعدّ محور الطاقة هذا مركزًا للطاقة المتجددة على مستوى المرافق، سينتج الهيدروجين الأخضر ويخزّنه ويوصله إلى غرب الولايات المتحدة.

وسيقوم خط أنابيب من محور دلتا بتغذية مشروع "إنترماونتن باور" للطاقة المتجددة بالهيدروجين لتشغيل التوربينات من الفئة جاي؛ وسيستعمل "محور دلتا" أجهزة التحليل الكهربائي، التي تعمل بالطاقة المتجددة، لتقسيم الماء إلى أكسجين وهيدروجين.

وسيُخزَّن الهيدروجين في اثنين من كهوف الملح تحت الأرض، بسعة تصل إلى 150 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة النظيفة.

وسيستغرق الأمر أكثر من 80 ألف حاوية شحن لبطاريات الليثيوم أيون لإنتاج ما يعادل ميغاواط/ساعة من الطاقة التي يُمكن أن يخزّنها كهف الملح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق