سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

شحنة جديدة من توربينات الغاز الجزائرية تنطلق إلى أوروبا خلال أيام

أحمد بدر

تستعد شحنة جديدة من توربينات الغاز الجزائرية لشق طريقها إلى أوروبا خلال الأيام المقبلة، وفق اتفاق سابق على إرسال الشحنة الثالثة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2022).

وقالت مصادر مطلعة على الأمر -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن الشحنة الجديدة التي سترسلها شركة الكهرباء والغاز في الجزائر "سونلغاز" تأتي ضمن التزام الجزائر بتنفيذ إستراتيجيتها للتصنيع المحلي لقطع الغيار والمعدات الثقيلة، خاصة توربينات الغاز.

ومن المنتظر أن تنطلق توربينات الغاز الجزائرية إلى أوروبا خلال الشهر الجاري، قبل أن تجهّز الجزائر الشحنة الرابعة التي من المقرر إرسالها للقارة العجوز في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل (2023)، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شحنات توربينات الغاز الجزائرية

توربينات الغاز الجزائرية
صورة من داخل مصنع توربينات الغاز في الجزائر

تستهدف عملية تصنيع توربينات الغاز الجزائرية محليًا تقليل فاتورة الاستيراد، بالإضافة إلى تحقيق عوائد تصديرية ضخمة للبلاد، التي تعمل على تنمية قدراتها في مجالات النفط والغاز بالإضافة إلى التوسع في تصنيع معدات الصناعة.

وقالت المصادر -في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إن شركة الكهرباء والغاز سونلغاز الجزائرية بصدد عقد صفقات أخرى خلال المدة المقبلة، تدعم زيادة صادراتها، خاصة إلى السوق الأوروبية، موضحة أن الشركة تعمل حاليًا على زيادة إنتاجها بنسبة تتراوح بين 10 و20%.

يُشار إلى أن الصفقة الحالية هي الثالثة من نوعها عمومًا، والثانية إلى أوروبا، إذ سبق أن أرسلت سونلغاز شحنة من توربينات الغاز الجزائرية إلى هولندا في نهاية أغسطس/آب الماضي، وقبلها أرسلت شحنة إلى أحد عملائها في الشرق الأوسط.

وجاءت الشحنة الثانية من توربينات الغاز الجزائرية، في إطار اتفاقية أبرمتها شركة سونلغاز مع شركة صيانة المعدات الصناعية وشركة جنرال إلكتريك الأميركية، إذ تكوّنت من 5 توربينات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع توربينات الغاز محليًا

أصبحت شركة صيانة المعدات الصناعية -التابعة لشركة الكهرباء والغاز "سونلغاز"- مركزًا للصناعة والتموين، معتمدة من جانب شركة جنرال إلكتريك الأميركية، لا سيما بعد الاتفاقية بينهما، التي تضمنت برنامجًا للتصنيع والتسليم، بقيمة 25 مليون دولار.

وبحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن أول طلب شراء سجلته شركة جنرال إلكتريك بقيمة 7 ملايين دولار، ومن المنتظر اكتمال الصفقات من خلال الشحنة التي ستذهب إلى أوروبا في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بقيمة 1.650 مليون دولار، في حين تبلغ قيمة الصفقة الرابعة المتوقعة في ديسمبر/كانون الأول 2022 نحو 1.925 مليون دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق