أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أول شحنة من توربينات الغاز الجزائرية تنطلق إلى أوروبا في صفقة نادرة

الأولى من نوعها في أفريقيا

الطاقة

تواصل الجزائر تنفيذ إستراتيجيتها للتصنيع المحلي لقطع الغيار، خاصة توربينات الغاز، بهدف تقليل فاتورة الاستيراد، وتحقيق عائدات تصديرية كبيرة.

وفي إطار هذه السياسة، كشفت شركة الكهرباء والغاز سونلغاز الجزائرية -في بيان تلقت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه- عن تصدير شحنة جديدة من التوربينات، بقيمة 1.375 مليون دولار أميركي، وذلك اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب (2022).

وقالت سونلغاز إن شركة صيانة المعدات الصناعية التابعة لها صدّرت الشحنة الثانية من توربينات الغاز، المكونة من 5 أطقم من الشفرات إلى هولندا، وتُعَد هذه أول شحنة من الجزائر إلى أوروبا، إذ كانت الشحنة الأولى إلى أحد العملاء في الشرق الأوسط.

وبحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة، فإن هذا النوع من الصفقات هو الأول من نوعه في أفريقيا، ويُعَد تصدير توربينات الغاز من الصفقات النادرة في منطقة الشرق الأوسط أيضًا.

شراكة مع جنرال إلكتريك

تصدير توربينات الغاز من الجزائر
أحد توربينات الغاز المصنوعة محليًا في الجزائر - المصدر: بيان سونلغاز

أوضحت شركة سونلغاز أن عملية التصدير الثانية تأتي في إطار اتفاقية شراكة مُبرمة بين شركة صيانة المعدات الصناعية وشركة جنرال إلكتريك الصناعية والتكنولوجية الأميركية.

وبحسب بيانها الصحفي اليوم، فإن شركة صيانة المعدات الصناعية التابعة لسونلغاز، أصبحت مركز صناعة وتموينًا معتمدًا من طرف جنرال إلكتريك الأميركية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقية، هناك برنامج تسليم لعدة سنوات بقيمة 25 مليون دولار، إذ سُجل أول طلب شراء من جانب شركة جنرال إلكتريك بقيمة 7 ملايين دولار، على أن يُستكمل الشراء الثالث بقيمة 1.650 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول (2022)، والرابع بقيمة 1.925 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول (2022).

صفقة الشراء الأولى في أفريقيا

في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2021)، وضعت شركة سونلغاز إستراتيجية لتوسيع مشروعاتها، التي تضمّنت الإنتاج المحلي والتصدير إلى الأسواق الخارجية، بهدف دعم وجودها ضمن أهم شركات الطاقة في أفريقيا والمنطقة العربية.

وبدأت الشركة الجزائرية مشروعها لإنتاج توربينات الغاز لتوليد الكهرباء محليًا، إذ أعلنت جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات، التابعة لمجمّع سونلغاز، صفقة لبيع دورتي إنتاج، تشمل توربينات الغاز من طراز "إف 49"، وملحقاتهما بطاقة إجمالية تبلغ 500 ميغاواط.

وبحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن توربينات الغاز تلقى اهتمامًا كبيرًا في المدة الأخيرة، بصفتها أحد حلول توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي، الذي صنّفته المفوضية الأوروبية بوصفه أحد أنواع الوقود منخفضة الانبعاثات مقارنة بالأنواع الأخرى.

وكانت شركة سونلغاز قد أعلنت، في وقت سابق، أن عقد تصدير أحدث المعدات الصناعية المصنعة محليًا، وفي مقدمتها توربينات الغاز، المطورة بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك الجزائر، يُعَد أحد مصادر الفخر لها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق