رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

إنجي الفرنسية تتخارج من محطة كهرباء مغربية عاملة بالفحم

من أجل مشروعات طاقة متجددة

أحمد أيوب

تواصل شركة إنجي الفرنسية (Engie) تنفيذ خططها لتحقيق مستويات الحياد الكربوني المُستهدفة؛ إذ أعلنت اعتزامها التخارج من واحدة من أهم محطات الكهرباء العاملة بالفحم في المغرب.

وقال مسؤول بارز بالشركة إن "إنجي" تُخطط لبيع حصتها في شركة "آسفي للطاقة" مالكة محطة آسفي الكهربائية العاملة بالفحم، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشركة آسفي للطاقة، هي شركة مغربية تُسهِم فيها شركة إنجي الفرنسية بنسبة 33% وناريفا القابضة بنسبة 35%، وميتسوي آند كو اليابانية (MITSU&Co) بنسبة 30%، في حين يمتلك مساهمون آخرون النسبة المتبقية.

الاتجاه للطاقة المتجددة

قال المدير الإقليمي لشركة إنجي الفرنسية لمنطقة شمال أفريقيا، لويك ياغر هوبر، إن شركته ملتزمة بالتخارج من كامل حصتها في شركة آسفي للطاقة، مشيرًا إلى أن مشترين مُحتملين يرغبون في الاستحواذ على أسهمها بالشركة المغربية، وفقًا لتصريحات أدلى بها لرويترز، ونشرتها الوكالة الدولية في 26 أبريل/نيسان 2024.

ولم يُفصح "هوبر" عن هوية هؤلاء المشترين المحتملين.

وأشار المدير الإقليمي لشركة إنجي إلى أن بيع حصة الشركة الفرنسية في محطة آسفي الكهربائية العاملة بالفحم يأتي ضمن خطط الشركة للتركيز على مصادر الطاقة المتجددة.

محطة آسفي الكهربائية في المغرب
محطة آسفي الكهربائية في المغرب - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وقال "هوبر" -على هامش منتدى أعمال مغربي فرنسي في الرباط- إنه بحلول يناير/كانون الثاني 2027، تُخطط شركة إنجي الفرنسية للتخلي الفعلي عن جميع أصولها المرتبطة بالفحم بوصفه وقودًا.

وأوضح أن شركاء "إنجي" يدرسون الأمونيا الخضراء بوصفها خيارًا آمنًا لإزالة الكربون من محطة آسفي الكهربائية التي تبلغ قدرتها 1386 ميغاواط.

تجدر الإشارة إلى أن محطة آسفي الكهربائية بدأت التشغيل التجاري في 2018، وهي مُزودة بوحدتين تصل طاقتهما الإجمالية إلى 1.386 ميغاواط، وبدءًا من 2019، استطاعت المحطة تلبية نحو 25% من الطلب المحلي على الكهرباء في المغرب، بحسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات إنجي في المغرب

تعمل شركة إنجي الفرنسية بمشروعات أخرى في المغرب؛ فهي تدير محطة رياح بقدرة 300 ميغاواط في مدينة طرفاية، كما أنها تعمل على بناء محطة لتحلية المياه، إلى جانب مزرعة رياح لتشغيلها في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية، بالشراكة مع شركة الطاقة المغربية الخاصة ناريفا.

وفيما يتعلق بمحطة الرياح، قال المدير الإقليمي للشركة الفرنسية لمنطقة شمال أفريقيا، إن المحطة ستكون جاهزة للتشغيل، خلال العام المقبل (2025)، وبعد بضعة أشهر ستُشَغل محطة تحلية المياه.

وأضاف: "ستُوجِّه محطة تحلية المياه 90% من مياهها للري، في حين ستُستعمل الـ10% المتبقية لتلبية احتياجات مياه الشرب لمدينة الداخلة".

وفي سياق متصل، أعرب "هوبر" عن أن شركة إنجي الفرنسية مهتمة أيضًا بمشروعات البنية التحتية للطاقة في المغرب، مُشيرًا في هذا الصدد إلى مشروع خط ربط كهربائي بقدرة 3 غيغاواط الذي سيربط مدينة الداخلة في الصحراء الغربية بالدار البيضاء.

اهتمام فرنسي بالمشروعات المغربية

يحظى مشروع الخط الكهربائي المُشار إليه سلفًا باهتمام الحكومة الفرنسية، وحول هذا قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمام منتدى الأعمال، إن بلاده مستعدة لتمويل الخط الذي تُقدَّر تكلفته بـ3 مليارات دولار.

وقال "لومير": إن فرنسا مُستعدة للمشاركة في تمويل هذا المشروع، مُعددًا كذلك إمكان التعاون مع المغرب في مشروعات أخرى؛ من بينها مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى الطاقة النووية.

الطاقة الشمسية في المغرب

وقال وزير المالية الفرنسي -في تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- إن الوكالة الفرنسية للتنمية تعتزم منح قرض بقيمة 350 مليون يورو لمساعدة مجموعة المكتب الشريف للفوسفات في خطتها للتحول الأخضر.

تأتي تصريحات "لومير" لتتماشى مع تصريحات سابقة لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيهن، في فبراير/شباط الماضي، إذ أكد آنذاك أن باريس تدعم استثمارات الرباط في منطقة الصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا تُعد أكبر مستثمر أجنبي في المغرب بإجمالي استثمارات 8.2 مليار يورو حتى 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق