أخبار الغازرئيسيةغاز

توتال إنرجي تعزز وجودها في قطاع الغاز المسال الأميركي بصفقة جديدة

أسماء السعداوي

تخطو شركة توتال إنرجي الفرنسية بقوة داخل سوق الغاز المسال الأميركية، إذ أعلنت اعتزامها شراء حصة قدرها 17.5% في شركة نيكست ديكيد العاملة بقطاع الغاز المسال الأميركي.

يأتي ذلك ضمن اتفاق أكبر لتمكين الشركة الأميركية ومقرها في جنوب ولاية تكساس، من تصدير إنتاج محطة ريو غراندي للغاز المسال، وذلك بحسب بيان صحفي نشرته الشركة الفرنسية عبر موقعها الإلكتروني، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد شركة توتال إنرجي ثالث أكبر لاعب عالمي في سوق الغاز المسال، وتصل حصتها إلى 12% بنحو 50 مليون طن متري سنويًا.

وتستهدف الشركة زيادة حصة الغاز الطبيعي في مبيعاتها إلى نحو 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بهدف خفض انبعاثات الكربون والميثان واستبدال الغاز الطبيعي بالفحم.

بنود الاتفاق

بموجب بنود الاتفاق المبرم بين توتال إنرجي و"نيكست ديكيد" و"غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز"، ستحتفظ عملاقة النفط والغاز الفرنسية بحصة 16.7% في المرحلة الأولى للمشروع التي تتضمّن 3 خطوط لنقل الغاز المسال بإجمالي قدرات سنوية تصل إلى 17.5 مليون طن سنويًا.

كما ستشتري الشركة 5.4 مليون طن سنويًا من الغاز المسال المنتج في المرحلة الأولى للمشروع لمدة 20 عامًا، وهو ما سيرفع قدرات التصدير لدى توتال إنرجي إلى أكثر من 15 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

وستستحوذ توتال إنرجي على حصة 17.5% من أسهم شركة نيكست ديكيد، على 3 مراحل بإجمالي 219 مليون دولار، واستحوذت على 5.06% في 13 يونيو/حزيران مقابل 40 مليون دولار.

وتحتفظ توتال إنرجي -أيضًا- بالحق في المشاركة بالمراحل التالية لمحطة ريو غراندي ومشروع احتجاز الكربون وتخزينه الذي تطوّره شركة نيكست ديكيد لخفض انبعاثات المشروع.

مشروع ريو غراندي للغاز المسال- الصورة من أوفشور إنرجي
مشروع ريو غراندي للغاز المسال - الصورة من أوفشور إنرجي

أهمية بالغة

أشارت شركة نيكست ديكيد الأميركية إلى أن الاتفاقيات الإطارية المبرمة مع شركة غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز وتوتال إنرجي، تستهدف تيسير قرار الاستثمار النهائي لمشروع ريو غراندي للغاز المسال.

وفال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه: "يسرنا التعاون مع نيكست ديكيد وغلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز، لتطوير المشروع الجديد للغاز المسال الأميركي، الذي سيستفيد من خبرة توتال إنرجي الواسعة في القطاع، وقدراتها الفنية على تطوير المشروعات الكبرى بالصناعة".

وتابع: "مشاركتنا في هذا المشروع ستضيف 5.4 مليون طن سنويًا من الغاز المسال إلى مجموعة مشروعاتنا العالمية، وستدعم قدرتنا على ضمان أمن إمدادات الغاز الأوروبية، وتزويد المستهلكين الآسيويين بوقود بديل للفحم المسؤول عن إطلاق نصف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

كما يقول الرئيس التنفيذي لشركة نيكست ديكيد، مات شاتزمان: "تمثّل هذه الشراكة مع توتال إنرجي وغلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز، علامة فارقة بالنسبة إلى الشركة".

وأضاف: "متحمسون للعمل مع غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز وتوتال إنرجي في مشروع ريو غراندي للغاز المسال، ومشروعنا المقترح لاحتجاز الكربون وتخزينه، مع التركيز على رؤيتنا المشتركة الرامية إلى خفض انبعاثات الكربون في قطاع الطاقة".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز، بايو أغونلسي: "في ظل اتجاه العالم نحو الحلول المستدامة، تعزز هذه الشراكة بين غلوبال إنفراستراكتشرز بارتنرز وتوتال إنرجي ونيكست ديكيد، التزامنا المشترك بالمساعدة في قيادة تحول الطاقة وتشكيل ملامح مستقبلها".

محطة ريو غراندي

تتوقع شركة نيكست ديكيد، المُطورة لمحطة ريو غراندي على مساحة 984 هكتارًا، أن يصل حجم الإنتاج إلى 27 مليون طن سنويًا، بحسب تقرير لوكالة رويترز، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

والشركة الأميركية ملتزمة بموجب اتفاقيات لإمداد شركة إيتوشو اليابانية بالغاز المسال، بالإضافة إلى شركات النفط العالمية مثل شل وإكسون موبيل وإنجي الفرنسية و"إي إن إن إنرجي هولدينغز ليمتد" الصينية.

وتهدف "نيكست ديكيد" إلى خفض انبعاثات الكربون من المشروع بأكثر من 90% عبر احتجاز الكربون وتخزينه، مع الاعتماد على الغاز المعتمد بيئيًا من أطراف ثالثة، واستعمال كهرباء نظيفة، لإنتاج غاز مسال ذي كثافة أقل للكربون، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، اتفقت شركة إنجي الفرنسية على شراء 1.75 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال من محطة ريو غراندي، ولمدة 15 عامًا.

ويمثل ذلك تراجعًا عن قرار سابق لشركة إنجي في أواخر عام 2020، بعدم شراء الغاز المسال من المشروع بقيمة 7 مليارات دولار، لكن تعهدات إنجي بخفض الانبعاثات الكربونية، وحاجتها الماسة إلى الوقود بعد توقف إمدادات الغاز الروسي، دفعت نحو هذا التراجع الذي انتقدته جماعات بيئية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق