أخبار النفطرئيسيةنفط

توتال إنرجي تجدد ترخيصًا لإنتاج النفط والغاز في نيجيريا لمدّة 20 عامًا

دينا قدري

عززت شركة توتال إنرجي إنتاج النفط والغاز في نيجيريا، بعد أن جددت ترخيص إنتاج قبالة سواحل البلاد، استمرارًا لعمليات عملاقة النفط الفرنسية في البلاد، بعد إنتاج نحو 204 آلاف برميل يوميًا من النفط المكافئ عام 2022، رغم العقبات التي تواجهها كبرى الشركات العالمية من نهب وتخريب، إذ أعلنت -اليوم الإثنين (29 مايو/أيار 2023)- تجديد ترخيص إنتاج المربع "أو إم إل 130" لمدّة 20 عامًا.

وتشغل توتال إنرجي أبستريم نيجيريا ترخيص "أو إم إل" 130 بحصّة 24%، بالشراكة مع شركة سينوك الصينية بنسبة 45%، وشركة سابترو النيجيرية بنسبة 15%، وشركة برايم 130 النيجيرية بنسبة 16%، وشركة النفط الوطنية النيجيرية بصفتها صاحبة الامتياز لعقد مشاركة الإنتاج، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مربع "أو إم إل 130" على بعد 150 كيلومترًا من سواحل نيجيريا، ويحتوي على حقلي أكبو وإيجينا اللذين دخلا حيز الإنتاج في عامي 2009 و2018 على التوالي.

إمكانات ترخيص الإنتاج

في عام 2022، بلغ الإنتاج 282 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، وأُرسل ما يقرب من 30% من الغاز إلى محطة الغاز المسال في نيجيريا، ما أسهم خصوصًا في أمن الطاقة بأوروبا.

ومن المتوقع بدء تشغيل الإنتاج من أكبو ويست -وهو مشروع قصير الدورة- نهاية عام 2023، بحسب ما أكدته توتال إنرجي في بيانها.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المربع "أو إم إل 130" على اكتشاف "بريوي"، الذي سيُطَوَّر عن طريق الربط بسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في حقل إيجينا.

توتال إنرجي في نيجيريا

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس توتال إنرجي لعمليات التنقيب والإنتاج في أفريقيا، هنري ماكس ندونغ نزوي: "من خلال تجديد ترخيص أو إم إل 130، يسرّ شركة توتال إنرجي أن تواصل مساهمتها بتطوير قطاع النفط والغاز في نيجيريا".

وأضاف: "سيمكّننا هذا التمديد لمدّة 20 عامًا من المضي قدمًا في دراسات التصميم الهندسي حول مشروع بريوي الذي يهدف إلى تثمين الاكتشاف باستعمال المرافق الحالية بما يتماشى مع إستراتيجية الشركة التي تركّز على الأصول منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج نيجيريا من النفط الخام، منذ عام 2019 حتى عام 2022:

إنتاج النفط الخام في نيجيريا

توتال إنرجي موجودة في نيجيريا منذ أكثر من 60 عامًا، وتوظف اليوم أكثر من 1800 شخص في مختلف قطاعات الأعمال.

كما تُعدّ نيجيريا من أكبر المساهمين في إنتاج الشركة من النفط والغاز، وتشارك الشركة الفرنسية -أيضًا- بمشروع الغاز المسال في نيجيريا، حيث يجري إنشاء خط إنتاج سابع.

بالإضافة إلى ذلك، تدير عملاقة الطاقة الفرنسية شبكة توزيع واسعة النطاق تضم نحو 540 محطة خدمة في البلاد.

حل النزاعات لتعزيز إنتاج النفط

كانت شركة النفط الوطنية النيجيرية قد أعلنت -في 25 مايو/أيار 2023- أنها جددت عقد مشاركة الإنتاج مع توتال إنرجي وشركة سينوك الصينية وآخرين، في خطوة كبيرة لحلّ النزاعات بشأن منطقة نفطية في المياه العميقة بمنطقة دلتا النيجر.

ويقع عقد إيجار تعدين النفط "أو إم إل 130" قبالة سواحل دلتا النيجر على عمق يزيد عن 1000 متر تحت سطح البحر، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقالت شركة النفط الوطنية النيجيرية -في بيان-، إن الاتفاقيات ستمهّد الطريق "لتأكيد قرار الاستثمار النهائي في بريوي، البالغ 2.1 مليار دولار أميركي".

وأضافت أن الاتفاقيات ستحوّل عقد إيجار التنقيب عن النفط إلى رخصة لتعدين النفط، بما يتماشى مع القانون الجديد.

يُذكر أن نيجيريا عانت من انخفاض إنتاج النفط، بسبب سرقة الخام وتخريب خطوط الأنابيب ونقص الاستثمار، وهو ما دفع شركات النفط الكبرى في البلاد إلى ترك العمليات البرية والتركيز على مشروعات المياه العميقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق