أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم يبدأ التشغيل خلال أيام

دينا قدري

أعلنت شركة سينوبك الصينية موعد تشغيل أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، استمرارًا لسلسلة من مشروعات الطاقة المتجددة التي تعمل عملاقة النفط الصيني على إطلاقها لدعم عملية تحول الطاقة، بما يخدم أهداف البلاد المناخية لإنقاذ الأرض من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن المقرر أن تبدأ منشأة "كوكا" التشغيل بقدرة 260 ميغاواط، وباستثمارات تُقدَّر بـ3 مليارات ين (425 مليون دولار)، في شينجيانغ بشمال غرب الصين، في نهاية شهر مايو/أيار الجاري، دون أن تحدد موعدًا دقيقًا.

وتتوقع سينوبك أن يبدأ التشغيل التجاري لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم يوم 30 يونيو/حزيران 2023، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

وتخطط شركة سينوبك لإنتاج أكثر من مليوني طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2025، كما صرّح مسؤولوها التنفيذيون سابقًا، مع وجود مشروعات بحجم غيغاواط تعتزم الشركة إطلاقها.

ما هو أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم؟

سيُرسَل الهيدروجين الأخضر المنتج في المنشأة بمدينة كوكا عبر خط أنابيب إلى مصفاة نفط قريبة تديرها شركة سنيوبك تاهي للتكرير والكيماويات، إذ سيحلّ محلّ الهيدروجين الرمادي المصنوع من الغاز الطبيعي.

يُستعمل الهيدروجين في مصافي النفط لإزالة الكبريت من النفط الخام وإنتاج البتروكيماويات، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُستعمل خزان قادر على تخزين 210 آلاف متر مكعب من الهيدروجين في منشأة كوكا، لضمان تدفّق مستمر من الهيدروجين على طول خط الأنابيب، والذي يمكنه نقل 28 ألف متر مكعب/ساعة.

كما توفَّر 13 جهاز تحليل كهربائي لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، من قبل 3 شركات محلية، هي "لونغي" و"بيريك" و"كوكيريل جينغلي هيدروجين"، التي يمتلكها الآن البلجيكي جو كوكيريل بنسبة 100%.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقسيم جزيئات الماء بالكهرباء المتجددة، ويوصف بأنه بديل نظيف للوقود الأحفوري في الصناعات التي يصعب إزالة الكربون منها.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

هل يكون أكبر مشروع هيدروجين أخضر "متجددًا"؟

بموجب الاقتراح الأصلي لأكبر مشروع هيدروجين أخضر -الذي كُشِف عام 2021- فسيُشَغَّل بوساطة مزرعة شمسية 1 غيغاواط، وقيل في يونيو/حزيران 2022، إن حجم الألواح الشمسية قُلّص إلى 361 ميغاواط، وفقًا لمركز الأبحاث "بلومبرغ إن إي إف".

وستوفر المحطة الشمسية 58% فقط من الكهرباء اللازمة لتلبية متطلبات الطاقة السنوية لـ1060 غيغاواط/ساعة، مع الحاجة إلى الحصول على الباقي من الشبكة المحلية المعتمدة على الفحم، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف التقرير -في ذلك الوقت- أن سينوبك كانت تخطط بعد ذلك للتفاوض مع مشغّل الشبكة المحلية للنسبة المتبقية البالغة 42%، إلّا أن الشركة الصينية أكدت أنها ستأتي "من مزارع رياح قريبة أو مصادر طاقة نظيفة أخرى".

في حالة استعمال أيّ كهرباء تعمل بالوقود الأحفوري لإنتاج الهيدروجين في منشأة كوكا، فلا يمكن القول بأن الناتج "أخضر" أو "متجدد".

القاعدة العامة هي أن مشروعات الهيدروجين الأخضر تتطلب ما يقرب من 2 ميغاواط من الطاقة المتجددة لكل 1 ميغاواط من التحليل الكهربائي، لمراعاة التباين في طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

مشروعات أخرى للهيدروجين الأخضر

سيتفوق أكبر مشروع هيدروجين أخضر على المشروع العالمي الحالي، وهو مشروع بقوة 150 ميغاواط في شمال الصين، مملوك لشركة نينغشيا باوفينغ إنرجي، على الرغم من أن منشأة "كوكا" لن تستمر طويلًا بوصفها أكبر نظام هيدروجين أخضر قيد التشغيل.

فهناك مشروع آخر لشركة سينوبك أكبر بنحو الثلث، قيد الإنشاء في أوردوس بمنطقة منغوليا الداخلية شمال غربي الصين، ولكن من غير المعروف موعد إتمامه.

كما أعلنت الشركة مشروع هيدروجين أخضر بقيمة 20 مليار ين (2.8 مليار دولار) في منغوليا الداخلية، والذي سيضخ 100 ألف طن من الهيدروجين سنويًا، عبر خط أنابيب جديد بطول 400 كيلومتر إلى بكين.

إذ ستُبنى المواني على طول خط الأنابيب للسماح بالوصول إلى مصادر الهيدروجين الجديدة المحتملة، بحسب تقرير نشرته وكالة أنباء "شينخوا".

في حين إن الدولة تشغّل خطوط الأنابيب للهيدروجين الرمادي المنتج من مصادر الوقود الأحفوري، فإن المشروع هو أول خط نقل هيدروجين أخضر في البلاد من الغرب إلى الشرق، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- ظهور الصين بوصفها إحدى الدول المرشحة عالميًا لإنتاج الهيدروجين:

الهيدروجين في سلطنة عمان

قدرات مشروعات الهيدروجين الأخضر في الصين

لم تكشف شركة سينوبك قدرة التحليل الكهربائي لمشروع أوردوس، إلّا أنه سينتج نحو 30 ألف طن من الهيدروجين سنويًا.

سينتج مشروع كوكا ما يقرب من 20 ألف طن سنويًا، ما يشير إلى أن أوردوس ستبلغ قدرته 390 ميغاواط، على الرغم من أن المشروع الأخير سيُشغّل على ما يبدو بـ 450 ميغاواط من الرياح، و270 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وفقًا لوسائل الإعلام الصينية.

ونظرًا لأن الرياح تميل إلى أن تهب بقوة في الليل أكثر من النهار، فمن المتوقع أن تنتج مثل هذه المشروعات الهجينة مزيدًا من الكهرباء على مدار 24 ساعة أكثر من تلك التي تعتمد على الطاقة الشمسية وحدها، ما قد يعني أن سعة أقلّ لأجهزة التحليل الكهربائي ستكون مطلوبة.

سيشمل مشروع أوردوس 288 ألف متر مكعب من تخزين الهيدروجين، بالإضافة إلى خط أنابيب لتسليم الهيدروجين إلى عميله الرئيس، محطة تشونغتيان هيشوانغ أوردوس لمعالجة الفحم العميقة، والذي يستعمل حاليًا أقذر أشكال الهيدروجين (المصنوع من الفحم) لإنتاج مواد كيميائية اصطناعية، وفق ما قالته سينوبك في فبراير/شباط عندما بدأت عمليات البناء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق