التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

إنتاج النفط والغاز في نيجيريا يترقب انتعاشة ضخمة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • نيجيريا تكمل جولة العطاءات الميدانية الهامشية لعام 2020 وتصدِر 50 ترخيصًا للتنقيب عن النفط
  • • نيجيريا تسعى للوفاء بحصة 1.8 مليون برميل يوميًا التي حددتها منظمة أوبك
  • • نيجيريا سجلت متوسط إنتاج نفطي بلغ 1.3 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع
  • • إنتاج النفط الخام النيجيري يمثّل 90% من احتياطيات العملات الأجنبية في البلاد

يتوقع قطاع النفط والغاز في نيجيريا قفزة كبيرة خلال المرحلة المقبلة، مع توصّل تقييم جديد إلى إمكان رفع قدرات إنتاج الدولة من الهيدروكربونات، وفق وثيقة جديدة أصدرتها هيئة تنظيم النفط.

وكشفت الدراسة الجديدة، والتي جاءت بعنوان "قطاع استكشاف النفط النيجيري: تحسين القيمة، وانتقال الطاقة والآفاق التنظيمية"، عن أن الحكومة حددت حقولًا جديدة، يمكنها إنتاج ما يصل إلى 681 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، ونحو 1.52 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الطبيعي، وفق ما نقلت صحيفة "بانش" (Punch).

وتوجد في الوقت الحالي كميات إضافية من النفط والغاز في نيجيريا، بالحقول الجديدة، بالإضافة إلى إمكان استخراج كميات أخرى من المكامن القديمة، وفق توقعات الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم النفط النيجيرية، غبنغا كومولافي، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تراخيص النفط والغاز في نيجيريا

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم النفط النيجيرية، غبنغا كومولافي: "أكملنا جولة العطاءات الميدانية الهامشية لعام 2020، وأصدرنا 50 ترخيصًا للتنقيب عن النفط والغاز في نيجيريا لمن يستحقون العطاءات".

النفط والغاز في نيجيريا
أحد حقول النفط في شمال نيجيريا – الصورة من ديلي ترست

وأوضح المسؤول النيجيري أنه، على المدى القصير والمتوسط، تتوقع هيئة تنظيم النفط كميات إضافية تقديرية تبلغ 461 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، بالإضافة إلى 565 مليون قدم مكعبة يوميًا، من الآبار الجديدة وإعادة الاستخراج.

وعلى المدى الطويل، وفق كومولافي، تتوقع الهيئة إنتاجًا إضافيًا تقديريًا من النفط والغاز في نيجيريا يصل إلى 162 ألف برميل يوميًا، مع 868 مليون قدم مكعبة يوميًا، وذلك من محطات إنتاج النفط، التي منحتها الهيئة الموافقة، ودخلت مراحل مختلفة منذ التنفيذ.

في الوقت نفسه، يتوقع محللون أنه مع الاكتشافات الحالية في الحقول المتاحة للمناقصات، ستجري متابعة خطة تطوير حقل مبكرة من جانب مقدّمي العطاءات، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج النفط والغاز في نيجيريا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل هيئة تنظيم النفط النيجيرية على تسهيل تحصيل الموافقات في الوقت المناسب لإعادة الدخول السريع والإنتاج المبكر، في توقيت يقدَّر فيه الإنتاج الصافي من الحقول المشمولة في العطاءات بنحو 58 ألف برميل يوميًا و87 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

أصحاب المصلحة والمستثمرون

أشار الرئيس التنفيذي لهيئة النفط النيجيرية إلى أن تنفيذ أحكام المجتمعات المضيفة بموجب المادة 235 من قانون النفط النيجيري لعام 2021 ألقى على عاتق الهيئة مسؤولية ضمان علاقات مواتية وسلمية بين أصحاب المصلحة داخل المجتمعات المضيفة.

وطوّرت هيئة تنظيم النفط النيجيرية، بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين، نماذج ونشر اللوائح التنظيمية في الجريدة الرسمية، تشمل الإجراءات الخاصة بصندوق تنمية المجتمع المضيف، وذلك بهدف تطوير إنتاج النفط والغاز في نيجيريا.

وتوقّع غبنغا كومولافي أن يضمن هذا التشغيل السلس، وتعزيز ثقة المستثمرين، وتوفير بيئة مواتية للتنمية المستدامة لموارد البلاد من الهيدروكربونات، مضيفًا أن الهيئة سعيدة بالإفصاح عن الموافقة على أكثر من 60 صندوقًا لتنمية المجتمعات المضيفة.

علاوة على ذلك، تبذل الحكومة الاتحادية وهيئاتها جهودًا لزيادة إنتاج النفط الخام في البلاد بمحاولة للوفاء بحصة 1.8 مليون برميل يوميًا وافقت عليها منظمة البلدان المصدّرة للبترول أوبك، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت شركة النفط الوطنية النيجيرية أن إنتاج البلاد من النفط ارتفع إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، أي أقلّ ببضعة ملايين من الحصة البالغة 1.8 مليون برميل يوميًا المخصصة لنيجيريا من جانب منظمة أوبك.

وصرّح الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، أن نهج الأمان المستدام يضمن استعادة الإنتاج من مستويات يوليو/تموز 2022 إلى 1.67 مليون برميل يوميًا حاليًا.

تباطؤ إنتاج النفط في نيجيريا

النفط والغاز في نيجيريا
إحدى مصافي التكرير النيجيرية – الصورة من بلومبرغ

أعلن مكتب الإحصاءات أن إنتاج النفط النيجيري، الذي يمثّل نحو ثلثي الإيرادات الحكومية و 90% من احتياطياتها من العملات الأجنبية، انكمش بنسبة 13% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي.

وأشار المكتب، في أحدث تقرير له، إلى أن نيجيريا سجلت متوسط إنتاج نفطي بلغ 1.3 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع، وهو أقلّ من المتوسط اليومي البالغ 1.5 مليون برميل يوميًا المسجل في الربع نفسه من عام 2021.

وارتفع سعر الديزل، الذي تعتمد عليه العديد من الشركات لتوليد الكهرباء، في نيجيريا؛ بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية، ما أدى إلى زيادة تكاليف الإنتاج.

من ناحيته، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، باللوم مؤخرًا على انخفاض إنتاج النفط الخام في تخريب خطوط أنابيب النفط، ما أدى إلى السرقة، حسبما نشرته صحيفة "بَنْش" النيجيرية (Punch)، في 26 فبراير/شباط الجاري.

تجد الإشارة إلى أن تقرير المكتب الوطني للإحصاء جاء في أعقاب تقرير سوق النفط الشهري لمنظمة البلدان المصدّرة للبترول لشهر يناير/كانون الثاني، الذي أظهر أن عدد منصات النفط النيجيرية كان في مسار تصاعدي العام الماضي.

في سياق متصل، ارتفع عدد حفارات النفط في البلاد من 9 سُجِّلَت في الربع الثالث من العام الماضي إلى 13 بدءًا من يناير/كانون الثاني هذا العام، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حفارات النفط في نيجيريا

النفط والغاز في نيجيريا
إحدى حفارات التنقيب عن النفط والغاز في نيجيريا - الصورة من إي إس آي أفريكا

بدءًا من عام 2019، كان عدد حفارات النفط في نيجيريا 16، وانخفض إلى 11 في عام 2020، ثم انخفض إلى 7 بدءًا من الربع الرابع من عام 2021.

بحلول الربع الأول من عام 2022، ارتفع إلى 8 حفارات، ثم إلى 10 بحلول الربع الثاني من عام 2022، ثم 11 بحلول يوليو/تموز 2022 ، قبل أن ينخفض إلى 9 حفارات بدءًا من الربع الثالث 2022، ومع ذلك، فقد كان في ارتفاع مستمر منذ الربع الأخير من العام الماضي.

وأظهرت معاينة إنتاج النفط الخام في البلاد أن الإنتاج يزداد تدريجيًا، إذ انتقل من 900 ألف برميل يوميًا بدءًا من الربع الثالث من 2022، إلى 1.1 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من 2022،

وبلغ إنتاج النفط الخام في نيجيريا 1.2 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2022، و 1.2 مليون برميل/يوميًا في يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لبيانات أوبك، نقلًا عن مصادر مباشرة.

وقال ميلي كياري، إن البلاد في طريقها لإنتاج 1.8 مليون برميل في اليوم من النفط الخام، حسبما حددته أوبك.

وأضاف: "البلاد فشلت خلال العامين الماضيين في تلبية حصص إنتاج أوبك؛ بسبب تخريب خطوط الأنابيب في البلاد وسرقة النفط".

وتابع: "بدءًا من الأمس، اجتزنا 1.6 مليون برميل يوميًا"، مشيرًا إلى إمكان التعافي لمستوى الحصة البالغة 1.8 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق