التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

ماروتي سوزوكي تستهدف تطوير مزيج وقود السيارات في الهند

نوار صبح

استعرض رئيس لجنة الانبعاثات في جمعية مصنّعي السيارات الهندية، كبير موظفي التكنولوجيا لدى شركة ماروتي سوزوكي، سي في رامان، تطلعات وآفاق تطوير مزيج وقود السيارات في البلاد اعتمادًا على الهيدروجين والإيثانول، اللذين يدخلان في خلطات متطورة مستقبلًا.

ومن المقرر أن يتغير مزيج الوقود في صناعة السيارات الهندية بشكل كبير، بدءًا من هذا العقد، ليتحول عام 2025 -الذي سيشهد اعتماد الهند لوقود إي 20 E20 وهو (خليط من 20% إيثانول و80% بنزين)- إلى عام رئيس في هذه الرحلة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال سي في رامان إن شركة ماروتي سوزوكي تعمل على تطوير مجموعة كاملة من التقنيات لتحقيق أهداف الاستدامة في الهند، مشيرًا إلى مزيج الطاقة الذي تبحثه الحكومة الآن، وفقًا لصحيفة ذي إيكونوميك تايمز الهندية (The Economic Times).

الغاز المضغوط

أشار كبير موظفي التكنولوجيا لدى شركة ماروتي سوزوكي في الهند سي في رامان، إلى ترقية المحركات الحالية كافة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود.

وأضاف أن الحكومة الهندية كانت تتحدث عن التنقل القائم على الغاز وزيادة عدد محطات الغاز الطبيعي المضغوط في جميع أنحاء الهند، وسيبلغ عدد المحطات 10 آلاف محطة في السنوات الـ5 المقبلة.

ماروتي سوزوكي
سي في رامان مع أحد طرازات الشركة - الصورة من yahoo news singapore

وأوضح أنه توجد 14 علامة تجارية اليوم، لديها تقنية الغاز الطبيعي المضغوط ولاقت قبولًا لدى العملاء؛ إذ تساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 20-25% اعتمادًا على المنتج.

وأضاف أن الحكومة مهتمة باستخدام فائض الحبوب أو فائض دبس السكر لتحويله إلى إيثانول، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا لدى الحكومة لتطوير وقود السيارات المرن (المزدوج).

مزيج الوقود المرن

فسّر رئيس لجنة الانبعاثات في جمعية مصنعي السيارات الهندية، كبير موظفي التكنولوجيا لدى شركة ماروتي سوزوكي في الهند، سي في رامان، مراحل توجه الحكومة لتطوير وقود السيارات المرن (المزدوج).

وقال إن الخطوة الأولى أن تكون جميع سيارات الوقود (إي 10) (خليط من 10% إيثانول و80% بنزين) متوافقة مع وقود (إي 20) بحلول عام 2025، وسيكون وقود عموم الهند (إي 20) متاحًا بحلول ذلك الوقت.

وأشار إلى أن جميع منتجات الشركة تعمل حاليًا بوقود (إي 10)، وستكون متوافقة ماديًا بحلول أبريل/نيسان 2023.

وأضاف: "بعد 23 أبريل/نيسان، لن تكون هناك مشكلة بشأن تعبئة وقود (إي 10) أو (إي 20) بقدر ما يتعلق الأمر بتوافر نوع الوقود"، وفقًا لصحيفة ذي إيكونوميك تايمز الهندية (The Economic Times).

وتابع قائلًا: "الخطوة الثانية، عندما يزداد حجم توافر الإيثانول؛ فإننا نتجه نحو الوقود المرن (المزدوج)؛ لذلك قمنا بعمل نموذج أولي لمركبة تعمل بالوقود المرن (إي 85)" -مزيج من 85% وقود إيثانول و15% بنزين.

وأوضح: "سنشهد إنتاج سيارة الوقود المرن الخاصة بنا في وقت ما في عام 2025".

وقود الهيدروجين والدفع الرباعي

أشار رئيس لجنة الانبعاثات في جمعية مصنعي السيارات الهندية، كبير موظفي التكنولوجيا لدى شركة ماروتي سوزوكي في الهند، سي في رامان، إلى وجود توجه نحو وقود الهيدروجين، والعديد من الشركات المصنّعة تتجه نحو الهيدروجين الأخضر، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ماروتي سوزوكي
مركبة ماروتي سوزوكي طراز إكس إل 6 – الصورة من موقع كار تريد

وألمح إلى إمكان خلط الهيدروجين مع الغاز الطبيعي المضغوط للحصول على مزيج وقود مزدوج، وأن شركة ماروتي سوزوكي في الهند تستكشف خيار محرك هيدروجين في محفظتها.

وقال إن الشركة ستواصل الضغط من أجل سيارات الدفع الرباعي، وقد أطلقت 3 طرازات منذ العام الماضي (2022)، بما في ذلك إكس إل 6.

وأضاف أن الشركة أطلقت طرازين إضافيين هما فرونكس وجيمني خماسية الأبواب، وسيصبح إجمالي مركبات الدفع الرباعي 5 طرازات.

وأعرب عن أمله في أن يزيد ذلك من حصة الشركة في سوق سيارات الدفع الرباعي من 15% الحالية إلى رقم أعلى بكثير حتى تتمكن من تحقيق هدفها المتمثل في الاحتفاظ بحصة السوق بنسبة 50%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق