أخبار السياراتأخبار الهيدروجينرئيسيةسياراتعاجلهيدروجين

أول سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الهند (صور)

دينا قدري

أطلقت شركة تويوتا اليابانية سيارتها "ميراي" لتكون أول سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الهند، التي تُعد إحدى أكبر أسواق السيارات الناشئة في العالم.

إذ افتتح وزير النقل البري والطرق السريعة نيتين غادكاري، مشروعًا تجريبيًا للسيارات الكهربائية المتقدمة التي تعمل بخلايا الوقود القائمة على الهيدروجين، بحضور وزير النفط هارديب سينغ بوري.

وجرى تقديم السيارة بصفتها جزءًا من مشروع تجريبي يديره المركز الدولي لتكنولوجيا السيارات، ووحدة تويوتا المحلية "تويوتا كيرلوسكار موتور"، لدراسة تويوتا ميراي وتقييمها على الطرق الهندية والظروف المناخية، حسبما أفادت منصة "تايمز أوف إنديا".

وسجلت تويوتا ميراي التي تعمل بالهيدروجين رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأطول مسافة تقطعها مركبة تعمل بخلايا الوقود دون التزود بالوقود، وصلت إلى 845 ميلًا بشحنة واحدة.

تويوتا تطلق أول سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الهند
وزير النفط الهندي في أثناء مشاركته في إطلاق سيارة تويوتا ميراي

أول مشروع من نوعه في الهند

قالت وزارة النقل البري والطرق السريعة الهندية -في بيان سابق- إن هذا سيكون أول مشروع من نوعه في البلاد يهدف إلى نشر الوعي حول تكنولوجيا الهيدروجين والسيارة الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود، ونشر فوائدها لدعم المجتمع القائم على الهيدروجين في الهند.

وسيساعد المشروع التجريبي الحكومة على التأكد من موثوقية السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الدولة، وأيضًا ما إذا كان يمكن استخدامها بوصفها بديلًا لسيارات البنزين والديزل جنبًا إلى جنب مع السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات العادية.

ومن جانبه، قال وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري: "يسعدني جدًا أن نشهد إطلاق السيارة الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الأخضر، بواسطة الوزير نيتين غادكاري اليوم".

وأضاف -في تغريدة نشرها على تويتر-: "الوقود غير التقليدي بما في ذلك الهيدروجين الأخضر هو السبيل للمضي قدمًا نحو تحقيق رؤية رئيس الوزراء ناريندرا مودي، للهند التي تعتمد على نفسها في مجال الطاقة بحلول عام 2047".

إطلاق أول سيارة كهربائية تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في الهند
جانب من إطلاق سيارة تويوتا ميراي في الهند

أفضل حلول الحياد الكربوني

أكد غادكاري أن "السيارة الكهربائية التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، تُعد واحدة من أفضل حلول الحياد الكربوني. فهي صديقة للبيئة تمامًا، ولا توجد انبعاثات من العادم بخلاف الماء".

وأضاف أن شركة النفط الهندية "إنديان أويل" ستزوّد السيارة بالهيدروجين، مشددًا على أنه يُمكن توليد الهيدروجين الأخضر من الطاقة المتجددة والكتلة الحيوية المتوفرة بكثرة.

وقال: "إن إدخال التكنولوجيا واعتمادها للاستفادة من إمكانات الهيدروجين الأخضر سيؤدي دورًا رئيسًا في تأمين مستقبل طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للهند".

كما ذكر أن الهيدروجين الأخضر "مسار طاقة فعّال وصديق للبيئة ومستدام لجعل الهند تعتمد على نفسها في مجال الطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. وماذا عن البنية التحتية للتزود وقود الهيدروجين كيف سوف تكون؟ وماهي تحديات التكلفة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق