رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

تويوتا تخطط لاستثمار 70 مليار دولار في السيارات الكهربائية

بحلول 2030

تعتزم شركة تويوتا موتور تخصيص نحو 8 تريليونات ين ياباني (70 مليار دولار أميركي) في إستراتيجية التحول إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، نصفها لتطوير مجموعة سيارات كهربائية بالكامل تعمل بالبطارية، وسط تطلّعها إلى الاستفادة من السوق المتنامية للسيارات عديمة الانبعاثات.

وتوقّعت تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، وهي حديثة العهد نسبيًا بالسيارات الكهربائية الكاملة، أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية السنوية إلى 3.5 مليون سيارة فقط بنهاية العقد، وهو ما يمثّل نحو ثلث مبيعاتها الحالية من السيارات.

تعدّ توقعات الشركة أقلّ من المنافسين الكبار مثل فولكس فاغن لصناعة السيارات، التي تعدّ الشركة رقم 1 في أوروبا، التي توقّعت في يوليو/تموز أن نصف مبيعاتها العالمية من السيارات ستكون سيارات تعمل بالبطاريات بحلول 2030.

منافسة تيسلا

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه شركات السيارات التقليدية لمنافسة تيسلا، التي أصبحت صانع السيارات الأكثر قيمة هذا العام، إذ وصلت القيمة السوقية لشركة السيارات الكهربائية الأميركية إلى أكثر من تريليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول، متجاوزةً القيمة الإجمالية لشركات تويوتا، وفولكس فاغن، ودايملر، وفورد، وجنرال موتورز.

قال الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا، أكيو تويودا -خلال مؤتمر صحفي في طوكيو محاطًا بأكثر من 10 نماذج من السيارات الكهربائية المخطط لها- إن شركته لا تزال تتبع إستراتيجية متعددة الجوانب لخفض الكربون، والتي تشمل أيضًا السيارات الهجينة والمركبات التي تعمل بالهيدروجين.

وتابع: "نريد أن نترك لجميع الناس خيارًا وبدلاً من أين أو ما سنركّز عليه، سننتظر مدة أطول قليلاً حتى نفهم إلى أين تتجه السوق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

رئيس شركة تويوتا يستعرض عدد من الظراوات الكهربائية- الصورة من وكالة رويترز
رئيس شركة تويوتا يستعرض عددًا من النماذج الكهربائية - الصورة من وكالة رويترز

نماذج السيارات الكهربائية

تخطط تويوتا لطرح نحو 30 نموذجًا من سيارات "بي إي في" BEV بحلول عام 2030، لتتجاوز النماذج الـ 15 التي أعلنت الشركة في وقت سابق أنها ستكون متاحة بحلول عام 2025.

كما قالت شركة صناعة السيارات، اليابانية اليوم الثلاثاء، إنها تخطط لاستثمار 2 تريليون ين (18 مليار دولار) في إنتاج البطاريات بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 1.5 تريليون ين (13 مليار دولار) التي أعلنتها سابقًا.

يشمل الاستثمار 1.29 مليار دولار لمصنع بطاريات جديد في ولاية كارولينا الشمالية، ومن المقرر بدء الإنتاج في عام 2025.

سوق السيارات الكهربائية

لا تزال السيارات الكهربائية تمثّل جزءًا صغيرًا من مبيعات السيارات، لكن السوق تنمو بسرعة، مع ارتفاع التسجيلات الجديدة بنسبة 41% في عام 2020، حتى مع تقلّص سوق السيارات العالمية بنحو السدس في ذلك العام.

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، رفضت تويوتا الانضمام إلى تعهّد وقّعته 6 شركات صناعة سيارات كبرى، بما في ذلك جنرال موتورز وفورد، بالتخلص التدريجي من سيارات الوقود الأحفوري بحلول عام 2040، وقالت، إن جميع أنحاء العالم لن تكون جاهزة للانتقال إلى السيارات الخضراء بحلول ذلك الوقت.

بالإضافة إلى السيارات الكهربائية، تطوّر تويوتا أيضًا محركات احتراق داخلي تعمل بوقود الهيدروجين، ويقول تويودا، إن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في إنقاذ بعض وظائف السيارات اليابانية البالغة 5.5 مليونًا، من خلال السماح لشركة السيارات بالاحتفاظ بسلاسل التوريد التي ستختفي مع التحول الكامل إلى السيارات الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق