سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

السيارات الكهربائية.. تيسلا تشوق عشاقها بإطلاق 7 نماذج في الهند

ومؤشرات جديدة تدل على قرب موعد إطلاقها

مي مجدي

مع إعلان عملاق السيارات الكهربائية "تيسلا" حصوله على الموافقة لإصدار نماذج جديدة في الهند، زاد تعطّش عشّاق الشركة الأميركية إلى معرفة موعد إطلاقها في البلاد.

ففي أغسطس/آب الماضي، تلقّت تيسلا الموافقة على إطلاق 4 نماذج من سياراتها من وزارة النقل البري والطرق السريعة الهندية، وبإعلانها الأخير، سيصل إجمالي النماذج المعتمدة إلى 7.

ومع ذلك، لم تُعلن حتى الآن موعدًا محددًا لإطلاق سياراتها في السوق الهندية، بحسب ما نشره موقع إلكتريك.

غزو السوق الهندية

لسنوات، أراد أغنى رجل أعمال في العالم "إيلون ماسك" إطلاق السيارات الكهربائية في الهند، لكن الرسوم الجمركية وقفت حائلًا دون تحقيق ذلك.

ورغم ذلك، تشير المؤشرات في الشهور الماضية إلى استعداد ماسك لإطلاق السيارات في الهند.

ففي وقت سابق من هذا العام، أسست الشركة الأميركية شركة هندية في بنغالور بجنوب الهند، بالإضافة إلى ذلك حصلت على وعد من الحكومة الهندية بخفض رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية.

سيارة تيسلا الكهربائية
نموذج Y من تيسلا في محطة شحن بمدينة مومباي- الصورة من صفحة تيسلا كلوب إنديا عبر تويتر

إذ عملت الحكومة الهندية على رفع الرسوم لتشجيع الإنتاج المحلي، وأسفر عن ذلك عن منع الشركات من استيراد السيارات الكهربائية الشهيرة المصنوعة خارج البلاد.

كما إن الشركة الأميركية أبدت اهتمامها ببناء مصنع في الهند، لكنها ستبدأ بإطلاق المركبات المستوردة في البلاد كما فعلت في الأسواق الأخرى.

ومن بين المؤشرات -أيضًا- بدأت الشركة الأميركية بناء محطات الشحن السريع ومراكز الخدمات في الهند.

ورغم أنها لم تُحدد أنواع السيارات التي ستغزو السوق الهندية، فإن وسائل الإعلام تعتقد أن الشركة الأميركية ستبدأ بإطلاق نماذج 3 وY وS وX.

رسوم السيارات الكهربائية

تفرض الهند رسوم استيراد بنسبة 100% على السيارات المستوردة التي تزيد تكلفتها عن 40 ألف دولار.

وأرادت تيسلا من الهند تقليل النسبة إلى 40%، وإلّا ستظل سياراتها الكهربائية بعيدة عن متناول الشعب الهندي.

ومع تزايد اهتمام الحكومة بالسيارات الكهربائية، بدأ المسؤولون في الهند دراسة اقتراح الشركة الأميركية بتخفيض الرسوم، كما إن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك يسعى لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي لبحث المسألة.

ومع اقتراب عام 2021 من الانتهاء، يبقى الوضع دون تغيير، رغم أن وزارة النقل أعلنت في ديسمبر/كانون الأول 2020 أن سيارات تيسلا ستشهد الانطلاقة على الطرق الهندية في عام 2021، وسيتبع ذلك بدء عمليات التصنيع والتجميع في البلاد اعتمادًا على الطلب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق