أخبار السياراترئيسيةسيارات

تيسلا تطالب الهند بتخفيض ضريبة استيراد السيارات الكهربائية

الشركة ترى أن الخطوة ستعزز الطلب وتدر إيرادات للحكومة

آية إبراهيم

طالبت صانعة السيارات الكهربائية تيسلا الحكومة الهندية بتخفيض ضريبة الاستيراد على المركبات الكهربائية، في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى بدء المبيعات في الهند هذا العام.

ومن المتوقع أن تُقابل تلك المطالب بالرفض من إدارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يدعم سياسة فرض رسوم استيراد عالية على عديد من الصناعات، في محاولة لتعزيز التصنيع المحلي، حسبما نشره موقع إنرجي وورلد.

وقال مصدران مطلعان على هذا الأمر -رفضا الكشف عن هويتهما- إن شركة تيسلا كتبت إلى الوزارات الهندية، من أجل تخفيض كبير في رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية، إذ ترى أنها خطوة ستعزّز الطلب وتدر إيرادات للحكومة.

وخطوة تيسلا ليست الأولى من نوعها، فقد ضغطت شركات صناعة السيارات الفاخرة الأخرى في الهند على الحكومة في الماضي، لخفض الضرائب على السيارات المستوردة، لكنها لم تحقق نجاحًا كبيرًا بسبب معارضة المنافسين للعمليات المحلية.

مطالب تيسلا

قالت شركة تيسلا في رسالة إلى الوزارات ومركز الأبحاث الرائد في البلاد نيتي أيوغا، إن خفض الضرائب الفيدرالية على واردات السيارات الكهربائية المجمعة بالكامل إلى 40% سيكون أكثر ملاءمة، وفقًا للمصادر.

تيسلا طراز 3- السيارات الكهربائية
سيارة تيسلا طراز 3 - أرشيفية

ويُقارن ذلك بالمعدلات الحالية البالغة 60% للسيارات التي يقلّ سعرها عن 40 ألف دولار، و100% لتلك التي تزيد على 40 ألف دولار.

وقال أحد المصادر: "حجة الحكومة الهندية هي أن خفض ضريبة الاستيراد إلى 40% سيجعل السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة، لكن سيؤثر ذلك على السوق بشكل لا يضمن التصنيع محليًا إذا ارتفع الطلب".

ووفقًا لموقع تيسلا في الولايات المتحدة، يبلغ سعر طراز واحد فقط -الطراز 3 Standard Range Plus- أقل من 40 ألف دولار.

السوق الهندية

لا تزال السوق الهندية للمركبات الكهربائية "في مهدها" إلى حد كبير، إذ إن المركبات باهظة التكلفة للغاية بالنسبة إلى المستهلك العادي، مع ضعف البنية التحتية للشحن.

وبلغ عدد السيارات الكهربائية المبيعة في الهند العام الماضي 5 آلاف من 2.4 مليون سيارة، ومعظمها كان سعرها أقل من 28 ألف دولار.

وبدأت مرسيدس بنز بيع سيارتها الكهربائية الفاخرة EQC في الهند العام الماضي مقابل 136 ألف دولار، وأطلقت أودي3 سيارات دفع رباعي كهربائية هذا الأسبوع بأسعار تبدأ من 133 ألف دولار.

وقال كلا المصدرين إنه في حين أن الرسوم المنخفضة ستمنح تيسلا فرصة أفضل لاختبار السوق، فإن خطتها لبدء المبيعات في الهند لا تعتمد على تغيير في سياسة الحكومة.

وقال وزير النقل الهندي، نيتين جادكاري، في تصريحات له في مارس/آذار، إن الهند ستكون مستعدة لتقديم حوافز لضمان أن تكون تكلفة إنتاج تيسلا في البلاد أقل من نظيرتها في الصين، لكن إذا قامت بالتصنيع محليًا فقط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق