رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الجزائر تعلن تطورات مشروع شحن السيارات الكهربائية

سونلغاز: نحو 300 نقطة في 2023.. قابلة للزيادة

الطاقة

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في الجزائر، للمرة الأولى، توجهًا لتوزيع أعمدة الشحن في الشوارع والطرق الكبرى بجميع أنحاء البلاد.

وأعلن المتحدث باسم مجمع "سونلغاز" خليل هدنة، في حديث لإذاعة "سطيف" المحلية، اليوم الأربعاء 22 فبراير/شباط (2023)، أن الشركة ستبدأ قريبًا في تنصيب أعمدة الشحن للمرة الأولى في البلاد، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الشروق" الجزائرية.

وبحسب المتحدث، فإن سونلغاز ستقيم ما بين 200 إلى 300 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر، ستُوَزَّع على طرق السيارات والطرق الكبرى في مختلف أنحاء البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة البطاقة المتخصصة.

نشر أعمدة الشحن على الطرق

السيارات الكهربائية في الجزائر
مقرّ شركة سونلغاز - الصورة من موقعها الرسمي

قال المتحدث باسم مجمع "سونلغاز" خليل هدنة، إن توزيع أعمدة شحن السيارات الكهربائية في طرق الجزائر سيكون وفق المعايير الدولية، بحيث يكون بإمكان المركبة قطع مسافة على الطريق تصل إلى نحو 300 كيلومتر.

وأوضح المسؤول في شركة الطاقة أنه من المحتمل زيادة عدد أعمدة شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، إذا شهد التسجيل في الطلب على هذا النوع من السيارات عددًا كبيرًا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز كمال عجال كان قد أعلن، في وقت سابق، أن هناك توجّهًا من جانب الشركة لتركيب نحو 200 جهاز لشحن السيارات الكهربائية خلال العام الجاري 2023.

وفي حوار سابق مع منصة الطاقة المتخصصة، قال وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان، الذي دُمجت وزارته لاحقًا مع وزارة البيئة، إن التوجه للتكنولوجيا الحديثة، ومنها السيارات الكهربائية، يمثّل تحديًا للبلاد.

وأوضح أن معظم الدول الكبرى التي تصنع السيارات تريد تعميم هذا النوع من السيارات النظيفة، مما يوجب على الجزائر تجهيز إستراتيجية تناسب هذا التحول.

السيارات الكهربائية في الجزائر

في اجتماعه أمس، الثلاثاء 21 فبراير/شباط الجاري، أعلن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وجود خطة لنشر أعمدة شحن السيارات الكهربائية في الجزائر، لافتًا إلى إقامة 1000 نقطة شحن خلال العام الجاري 2023.

السيارات الكهربائية في الجزائر
أعمدة شحن للسيارات الكهربائية - الصورة من إي في تكنولوجيز

وجاءت تصريحات وزير الطاقة والمناجم لتعكس حرص بلاده على تنمية التوجه إلى السيارات الكهربائية، ضمن جهود تحقيق الحياد الكربوني، وإستراتيجية تحول الطاقة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واجتمع عرقاب مع قيادات شركات الطاقة الكبرى في الجزائر، مثل سوناطراك وسونلغاز والمناجم ونفطال، لاستعراض برامج تنمية الطاقة المتجددة في البلاد، التي تشهد نشاطًا مكثفًا في الوقت الحالي، ومنها إنجاز 15 ميغاواط من الطاقات المتجددة، سينفّذه مجمع سونلغاز.

يشار إلى أن مجال السيارات الكهربائية في الجزائر يشهد تحركات تهدف إلى تطوير البنية التحتية للتوسع في الطلب عليها، إذ سبق أن طالب وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة السابق شمس الدين شيتور، الحكومة بخفض رسوم هذا النوع من السيارات، لمنحها حصة أكبر في السوق المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق