رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أول سيارة كهربائية مصرية.. بديل لـ"التوك توك" وسرعتها مفاجأة (صور)

ما يزال تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية حلمًا يراود الحكومة المصرية، الساعية إلى توطين الصناعات الإستراتيجية في البلاد، وفي مقدمتها صناعة السيارات.

وبعد أشهر من تعثر مشروع تصنيع سيارة نصر الكهربائية، استعرض رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/ شباط (2023)، مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، الذي تنفذه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وكان حلم تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية قد أوشك على الاكتمال خلال 2021، وذلك بعد أن أطلقت وزارة قطاع الأعمال السيارة الكهربائية "نصر E70" تَجْرِيبِيًّا بعد الاتفاق المبدئي مع شركة صينية، واستوردت 13 سيارة من النوع المقرر إنتاجه، بهدف تجربتها في الشوارع المصرية، إلا أن المشروع فشل في التوصل إلى اتفاق نهائي مع شركة "دونج فينج" الصينية.

أول سيارة كهربائية مصرية
نموذج لأول سيارة كهربائية مصرية من إنتاج وزارة البحث العلمي

سيارة كهربائية مصرية

استعرض مدبولي -خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء- مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر، وعميد البحوث التطبيقية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور محمد الغمري.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بالمشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا.
وأعرب وزير التعليم العالي عن سعادته بعرض نموذج تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، الذي يحقق ربط البحث العلمي بالصناعة.

واستعرض الغمري عناصر السيارة الكهربائية التي سيجري تصنيعها محليًا وآلية تطويرها، مشيرًا إلى العوائد المنتظرة من المشروع، سواء من الناحية الاستثمارية، وإتاحة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في الصناعات المغذية، إلى جانب توفير العملة الصعبة نظرًا لتقليل فاتورة الاستيراد.

أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع

المكون المحلي في السيارة الجديدة

أوضح الغمري أنه يتم العمل على بدء التصنيع خلال 6 أشهر للسيارة المخصصة للاستعمال داخل المدينة بمكون محلي 60%، مع العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرًا من بدء الإنتاج، عبر مشروع بحثي ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف تصميم جميع المكونات الإلكترونية والكهربائية محليًا.

وأشار إلى أنه سيجري إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربية على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100%.

وأضاف أن المشروع يستهدف تلبية احتياجات السوق المصرية من مختلف الطرازات، وتطوير تصميم مصري للسيارات المنتجة من خلال كوادر وطنية عالية المستوى.

ولفت إلى أنه حال إنتاج سيارة مصرية بأعداد مؤثرة اقتصاديًا، فإن عددًا من الشركات الأجنبية أبدت استعدادها للشراكة لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وتصنيع المحركات محليًا.

أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع

بديل لـ"التوك توك"

طلب محمد الغمري من الحكومة الموافقة على منح الرخصة الذهبية للمشروع، مع الترخيص للسيارة بديل "التوك توك" بسرعة قصوى 45 كم/ساعة طبقًا للمواصفات أو 60 كم/ ساعة، التي ستعمل بالكهرباء.

ووافق رئيس الوزراء مبدئيًا على هذا الأمر، مع اتخاذ الإجراءات الخاصة بذلك، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة.

وطلب عميد البحوث التطبيقية في الأكاديمية العربية، إعفاء جميع مكونات إنتاج السيارة الكهربائية المصرية من الجمارك أسوة بالإعفاء الذي تتمتع به السيارات الكهربائية المستوردة والمصنعة بالخارج، مع منح حافز يُقدر بـ50 ألف جنيه لمشتري السيارة الكهربائية مصرية الصنع، وهو الطلب الذي وعد رئيس الوزراء بدراسته.

وطلب الغمري تأجيل القسط الثاني للأرض المخصصة على مساحة 50 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان، لإنشاء أول مصنع سيارات كهربائية بمصر ليكون مُسْتَحَقًّا بعد سنتين.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك تيسيرات تمت الموافقة عليها مؤخرًا تسمح للمستثمر الصناعي بالحصول على الأرض، ودفع المقدم، ثم وقت سماح سنتين لإتمام بناء المصنع، وبعدها يبدأ سداد الأقساط.

أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع

حلم السيارة نصر

خلال العام الماضي، عملت الحكومة المصرية على البحث عن شريك للدخول في تصنيع سيارتها الكهربائية نصر التي تنتجها وزارة قطاع الأعمال من خلال شركة نصر للسيارات.

وجرى خلال 2022 توقيع عقد تقديم استشارات بين شركتي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و"إف إي في" الألمانية المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات.

ويتضمّن نطاق التعاون مع الشركة الألمانية متابعة إدارة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية مع شركة النصر للسيارات وتطوير الطراز الكهربائي الذي من المقرر بدء إنتاجه خلال العام الجاري.

وكانت الحكومة المصرية قد أرجعت الخلاف مع الشريك الصيني حول إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية إلى عدم التوصل للاتفاق، بسبب خلاف على سعر المكون المستورد بصورة كافية للسيارة الكهربائية المصرية، بما يمكن "النصر للسيارات" من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع
أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع
أول سيارة كهربائية مصرية
رئيس الوزراء يتفقد نموذجًا لسيارة كهربائية مصرية الصنع

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لدى اختراع تحت الفحص فى السيارات الكهرباءية حتى لا تحتاج لشحن وارغب فى ان تتبى اختراعى شركة او رجل اعمال
    ٠١٢٧٩٤٢٢٠٩٥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق