رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الجزائر تضيف 1000 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في 2023

الطاقة

تحرص الجزائر على تنمية قطاع السيارات الكهربائية، ضمن جهودها لتحقيق أهدافها الإستراتيجية المتعلقة بتحول الطاقة للوصول إلى الحياد الكربوني.

وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، خلال اجتماع لمديريات الوزارة لشركات سوناطراك وسونلغاز ومناجم الجزائر ونفطال، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، إن الطاقة المتجددة في الجزائر تشهد نشاطًا مكثفًا، لافتًا إلى وجود برنامج لإنجاز 15 ميغاواط من الطاقات المتجددة، سينفّذه مجمع سونلغاز، وفق بيان للوزارة.

وأوضح أن هناك مشروعات أخرى لإنجاز 1000 نقطة لشحن السيارات الكهربائية في الجزائر، وهو البرنامج الذي سينطلق خلال العام الجاري (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التنمية المحلية المستدامة

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، خلال الاجتماع الذي انعقد تحت شعار "مديريات الطاقة والمناجم عنصر فعال في التنمية المستدامة"، أهمية اللقاء لإجراء المرحلي المتعلق بمدة تنفيذ حاجة الطريق الخاصة بالقطاع، في إطار مخطط عمل الحكومة.

السيارات الكهربائية في الجزائر
وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (21 فبراير 2023)

وأضاف الوزير محمد عرقاب أن الاجتماع يناقش تفعيل التنمية المحلية المستدامة من أجل الاستجابة لتطلعات المواطن الجزائري، وتحسين ظروف معيشته، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون.

وأوضح الوزير أن اللقاء فرصة لتثمين إستراتيجية القطاع والإنجازات المحققة خلال السنوات الـ3 الماضية، خاصة عام 2022، للوقوف على العقبات والأزمات التي تواجه تنفيذها وتداركها.

وقدّم الوزير عرضًا لما قام به القطاع، موضحًا أنه عمل خلال المدة الماضية على تنفيذ المهام الموكلة إليه، من خلال تزويد المواطنين بالكهرباء والغاز والمنتجات النفطية، مع الاهتمام بالمناطق المعزولة.

وتابع: "أسهم القطاع في دفع عجلة التنمية الوطنية، من خلال متابعته لجميع المشروعات الاستثمارية، بربط القطاعات الاقتصادية الخلاّقة للثروة (المناطق الصناعية و مناطق النشاطات و المستثمرات الفلاحية) بالكهرباء و الغاز".

السيارات الكهربائية في الجزائر
وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (21 فبراير 2023)

ولفت الوزير محمد عرقاب إلى خطة العمل التي وضعتها الوزارة لربط 65 ألف منزل بالكهرباء، و180 ألف منزل بالغاز، خلال العام الجاري 2023، بجانب تزويد 638 منزلًا و139 مدرسة بغاز البوتان، في المناطق المعزولة.

السيارات الكهربائية في الجزائر

تسعى الجزائر إلى التوسع في السيارات الكهربائية، من خلال تطوير البنية التحتية اللازمة لها، وآخرها ما أشار إليه الوزير بشأن توفير 1000 نقطة شحن خلال العام الجاري.

وكان وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة السابق شمس الدين شيتور قد تبنّى توجهًا داخل الحكومة لخفض رسوم السيارات الكهربائية، بهدف منحها حصة أكبر في السوق الجزائرية.

وطالب الوزير السابق، في عام 2021، بضرورة خفض الرسوم، التي أعلنت الحكومة عزمها تطبيقها على السيارات الكهربائية في الجزائر، ليكون هذا النوع من وسائل النقل النظيف مستقبلًا في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق