رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

وزير الطاقة الجزائري يدشن مشروعات جديدة للغاز والكهرباء

الطاقة

دشّن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، اليوم السبت 28 يناير/كانون الثاني (2023)، المقر الجديد لمديرية "سونلغاز" في الحي الإداري بولاية تامنغست في الجزائر.

كما أطلق الوزير -خلال زيارة أجراها إلى المدينة، مع قيادات وزارة الطاقة والمناجم وشركة سونلغاز- العمل في شبكتي الغاز والكهرباء في حي 296 مسكن عمومي إيجاري، بحي أدريان في مقر الولاية، وفق بيان نشرته صفحة الوزارة الرسمية على موقع "فيسبوك".

وقال وزير الطاقة الجزائري إن هناك ضرورة لتنبيه المواطنين بالمخاطر التي قد يسببها الاستعمال السيئ للغاز الطبيعي، وضرورة أخذ الحيطة والحذر من أخطار ثاني أكسيد الكربون وتسربات الغاز، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء والغاز الطبيعي

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن مجمع سونلغاز يطلق بصفة دورية حملات لتنبيه المواطنين بشأن هذه المخاطر، داعيًا في السياق نفسه إلى ضرورة توخي الحذر والعمل على صيانة الأجهزة بصفة دائمة، مع الالتزام بالإرشادات، للحفاظ على الأرواح، خاصة في الشتاء.

وزير الطاقة الجزائري
وزير الطاقة الجزائري خلال جولته لافتتاح المشروع - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (28 يناير 2023)

ويأتي مشروع شبكتي الغاز والكهرباء، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين، من خلال تعزيز القدرات الكهربائية والغازية في ولاية تامنغست، وفق المعومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ طول شبكة الجهد المتوسط نحو 3 كيلومترات، في حين يبلغ طول شبكة الجهد المنخفض نحو 6.4 كيلومترًا، كما تضمن المشروع تجهيز 4 محولات كهربائية. وحول الجانب المختص بشبكة الغاز، يبلغ طول شبكة التوزيع لهذا المشروع ما يقارب 4 كيلومترات.

وزير الطاقة الجزائري
وزير الطاقة الجزائري خلال جولته لافتتاح المشروع - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (28 يناير 2023)

مشروعات الكهرباء الجديدة

يأتي افتتاح وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب لمشروع الكهرباء الجديد في ولاية تامنغست، ضمن جهود وزارته لتحسين قطاع الطاقة في الجزائر، الذي شهد مؤخرًا مشروعًا لتوليد الكهرباء من النفايات.

وجاء المشروع الجديد، الذي أُعلن في 11 يناير/كانون الثاني الجاري 2023، عبر برنامج شراكة بين الوكالة الوطنية للنفايات والمحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، بهدف إنتاج الكهرباء من المواد العضوية والنفايات.

وتعمل الجزائر على خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري في مزيج الطاقة، لذا وقّعت الوكالة الوطنية للنفايات اتفاقية شراكة مع المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، لتنفيذ خطة عمل مشتركة، يمكن بموجبها استغلال الغاز الحيوي الناتج عن النفايات لتوليد الطاقة.

وبموجب الاتفاقية سيتعاون الجانبان لتطوير الأنشطة المرتبطة بقطاع التثمين الطاقوي للنفايات، بجانب ضبط خطة عمل لاستغلال الغاز الحيوي الناتج عن النفايات والنفايات العضوية الصلبة غير القابلة للتدوير، بصفتها وقودًا لإنتاج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق