التقاريرالتقارير السنويةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

مشروعات الطاقة النظيفة الجديدة تشهد أكبر قفزة على الإطلاق (تقرير)

خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت مشروعات الطاقة النظيفة الجديدة أكبر زيادة على الإطلاق، خلال العام الماضي (2022)، مع أزمة إمدادات الوقود الأحفوري، التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقفزت المشروعات الجديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء بنسبة 42% من 286 غيغاواط في عام 2021، إلى 406 غيغاواط العام الماضي، وفق بيانات شركة ريستاد إنرجي، التي نقلها موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy).

وجاءت القفزة الهائلة في البناء الجديد لمشروعات الطاقة النظيفة؛ مدفوعة بأسعار الطاقة المرتفعة؛ حيث سعى المستهلكون والحكومات إلى بدائل للتكلفة الباهظة لتوليد الكهرباء من الفحم والغاز، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2022 بشأن أسواق النفط والغاز والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وغيرها، إلى جانب توقعات عام 2023، يُرجى الضغط هنا.

نمو المشروعات الجديدة للطاقة المتجددة

كانت مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح ضمن الأبرز أداءً؛ إذ ارتفعت بنحو 51% لتصل إلى أكثر من 80 غيغاواط، مع سعي الأسر والشركات لتجنب أسعار الطاقة المرتفعة.

ومن المتوقع أن يتفوق النمو في الطاقة الشمسية أعلى الأسطح على نظيرتها على نطاق المرافق؛ إذ تعرقل تحديات -مثل توصيل الشبكة ونقلها- من وتيرة المشروعات كبيرة الحجم.

كما شهدت مزادات الطاقة المتجددة العالمية نموًا كبيرًا في عام 2022، وصلت لأكثر من 110 غيغاواط من السعة، بزيادة قدرها 26% على أساس سنوي.

وما زالت آسيا هي المحور الرئيس لمزادات مشروعات الطاقة النظيفة عالميًا بنحو 77 غيغاواط في عام 2022، وفق التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

الطاقة المتجددة في 2022

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى زيادة سعة الطاقة المتجددة المركبة حول العالم إلى 352.1 غيغاواط خلال 2022، وهو رقم قياسي جديد، مقابل 285.8 غيغاواط العام السابق، كما يرصد الرسم أدناه:

سعة الطاقة المتجددة المضافة عالميًا

وجاء النمو القياسي في السعة المتجددة، بقيادة تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين وأوروبا، وسط مخاوف أمن الطاقة، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أما سعة بطاريات تخزين الكهرباء؛ فقد أشارت مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس إلى تركيب 35 غيغاواط/ساعة في 2022، مع توقعات تضاعفها تقريبًا إلى 68 غيغاواط/ساعة في 2023.

وسارعت الشركات إلى بدء مشروعات الطاقة النظيفة، بدعم الحوافز غير المسبوقة التي أقرتها الحكومات وعلى رأسها الولايات المتحدة، عبر قانون خفض التضخم الأميركي والاتحاد الأوروبي من خلال خطة ريباور إي يو (REPowerEU).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق