أسهم وشركاترئيسيةشركات

إنجي الفرنسية تضاعف إيراداتها إلى 5.5 مليار دولار في 2022

بفضل الحرب الأوكرانية

أحمد بدر

أعلنت شركة إنجي الفرنسية للطاقة ارتفاعًا ضخمًا في أرباحها خلال العام الماضي (2022)، بفضل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي ومختلف أنواع الطاقة، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشركة الفرنسية، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، إن صافي دخلها المتكرر بلغ نحو 5.2 مليار يورو (5.55 مليار دولار) خلال العام المنصرم، مقارنة مع 2.9 مليار يورو (3.9 مليار دولار) في 2021، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وبحسب شركة إنجي الفرنسية، فقد بلغ حجم الأرباح قبل الضرائب والفوائد 9 مليارات يورو (9.59 مليار دولار) لهذا العام، ارتفاعًا من 6.1 مليار يورو (6.50 مليار دولار) في عام 2021، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع أرباح الشركة

تمكنت شركة إنجي الفرنسية المتخصصة في الطاقة من تعزيز أرباحها، مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة، بعد اضطرار الإمدادات في أعقاب الحرب بأوكرانيا، إلى جانب العقوبات المفروضة على الغاز الروسي.

إنجي الفرنسية
شعار شركة إنجي الفرنسية

وقالت الشركة، إن هذه المكاسب خُففت جزئيًا، بنحو 900 مليون يورو، بسبب ضرائب الأرباح المفاجئة، التي حُدِّدَت على مستوى الاتحاد الأوروبي، بجانب 1.1 مليار يورو في حدود الإيرادات التي تفرضها الحكومة على أرباح الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية في بلجيكا وفرنسا.

وأوضح المدير المالي للشركة بيير فرانسوا ريولاتشي أنه، بالنسبة لعام 2023، تتوقّع إنجي الفرنسية أن تواجه الأسواق أزمات أقلّ، إلّا أن بيئة العمل لن تكون سلبية.

ولفت ريولاتشي إلى أن الشركة الفرنسية نجحت في تحقيق نتائج قوية، على الرغم من كل الضرائب التي فُرِضَت عليها، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات أرباح 2023

على الرغم من النتائج العملاقة التي حققتها شركة إنجي الفرنسية خلال العام الماضي 2022، تتوقع الشركة أن تحقق صافي دخل متكررًا خلال العام الجاري 2023، يتراوح بين 3.4 مليار و 4.0 مليار يورو.

واقترح مجلس إدارة الشركة الفرنسية توزيعات أرباح قدرها 1.4 يورو (1.5 دولارًا) للسهم الواحد، وهو ما يترجم إلى نسبة دفع 65%، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة إنجي الفرنسية تمكنت من الحصول على صفقة لبناء مشروع في أميركا اللاتينية خلال الأسابيع الماضية، من خلال ذراعها اللاتيني "إنجي إنرجيا تشيلي".

وتعمل الشركة، من خلال المشروع، على دعم محطة للطاقة الشمسية بدأت التشغيل في أكتوبر/تشرين الأول 2022، بحسب ما نشرت مجلة بي في ماغازين (PV Magazine).

ويعدّ المشروع الجديد أكبر مشروعات تخزين كهرباء الطاقة الشمسية في البلاد، إذ يأتي بعد إقرار تشيلي تشريعًا يُشجع على استعمال تقنيات التخزين في إطار مساعيها لتقليص الاعتماد على محطات الكهرباء العاملة بالفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق