رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أكبر مشروعات تخزين الكهرباء في أميركا اللاتينية تنفذه إنجي الفرنسية

لدعم محطة "كويا" للطاقة الشمسية وقدرتها 181 ميغاواط

هبة مصطفى

باتت تقنيات تخزين الكهرباء جانبًا مهمًا لا ينفصل عن مشروعات الطاقة المتجددة، للحفاظ على فائض الإمدادات وإعادة استخدامه في أوقات ذروة الطلب وضعف التوليد، وتستعد تشيلي لضم أكبر مشروعات تلك التقنية في أميركا اللاتينية.

وتتبنّى شركة "إنجي إنرجيا تشيلي" -ذراع شركة إنجي الفرنسية- بناء المشروع في إقليم أنتوفاغاستا شمال البلاد، لدعم محطة للطاقة الشمسية دخلت حيز التشغيل في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022)، بحسب مجلة بي في ماغازين (PV Magazine).

وجاء إعلان أكبر مشروعات التخزين في أميركا اللاتينية عقب إقرار تشيلي تشريعًا يُحفّز استخدام تقنيات التخزين في إطار مساعي الدولة الواقعة في قارة أميركا الجنوبية لتقليص اعتمادها على محطات الكهرباء العاملة بالفحم، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مشروعات تخزين الكهرباء

من شأن أكبر مشروعات تخزين الكهرباء في أميركا اللاتينية تعزيز عمل محطة "كويا" للطاقة الشمسية الواقعة في مدينة ماريا إيلينا بإقليم أنتوفاغاستا شمال تشيلي، وتبلغ قدرتها إلى 181 ميغاواط.

أكبر مشروعات تخزين الكهرباء
ألواح شمسية ممتدة لأحد المشروعات - الصورة من (PV Magazine Latam)

وتصل قدرة نظام التخزين المرتقب في تشيلي إلى 638 ميغاواط/ساعة، وبحسب المديرة التنفيذية لشركة إنجي الفرنسية في تشيلي "روزالين كورينثين" فإنه يهدف إلى تزويد الشبكة بإمدادات الطاقة الشمسية خلال أوقات المساء.

وأضافت كورينثين أن مشروع بطارية التخزين يعزّز مرونة التدفقات إلى المرافق الوطنية، ما يزيد كفاءتها ويضمن أمن الإمدادات.

ومن المقرر -وفق الخطط الموضوعة- أن تتولى شركة "صن غرو" الصينية توريد بطاريات المشروع من طراز "باور تيتان" المزودة بتقنيات التخزين المعتمدة على تبريد السوائل، بما يؤهله ليصبح أكبر مشروعات التخزين في أميركا اللاتينية.

دعم قانوني

عزّزت تشيلي خطط تطوير الطاقة المتجددة بتشريع يُحفّز مشروعات تخزين الكهرباء أقره البرلمان في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مستفيدة من ظروفها المناخية التي تؤهلها لتصبح أكبر منتجي الطاقة النظيفة.

تخزين الكهرباء
أحد مقار شركة إنجي الفرنسية - الصورة من (La Voz de Chile)

وبحسب وزارة الطاقة فإن القانون يدمج مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بصورة أكبر، مع ضمان تخزين الإمدادات الفائضة ودعم الشبكة الوطنية حال زيادة الطلب.

ومن زاوية أخرى، تسمح تلك التوسعات -المدعومة بغطاء قانوني- بتعزيز خطط الطاقة المتجددة والابتعاد عن الفحم ومحطات الكهرباء العاملة به بوتيرة أسرع.

وقد تقدّم مشروعات تخزين الكهرباء أساسًا جيدًا لطموحات الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية لتولي الريادة العالمية لتصدير الهيدروجين ضمن أكبر 3 دول.

ويتوافق هذا الاتجاه مع خطوات شركة إنجي الفرنسية -الراعية للمشروع- التي بدأتها خلال النصف الأول من العام الماضي (2021)، إذ أعلنت نيتها غلق محفظة المشروعات العاملة بالفحم في تشيلي (المقدرة بنحو 1.5 غيغاواط) بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق