التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط دون تغيير في العامين الحالي (2022) والمقبل (2023)، كما ثبّتت تقديرات المعروض النفطي من خارجها.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط -اليوم الثلاثاء (13 ديسمبر/كانون الأول)- فإن التحسّن المتوقع للظروف الجيوسياسية واحتواء إصابات فيروس كورونا في الصين يدعمان نمو الطلب العالمي على النفط في 2023.

وعلى جانب المعروض، ما تزال هناك شكوك كبيرة حول عقوبات الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية، وإمكانات إنتاج النفط الصخري الأميركي في عام 2023، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الطلب على النفط

تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط عالميًا بنحو 2.25 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل، دون تغيير تقريبًا عن توقعات نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويعني ذلك أن إجمالي استهلاك العالم من النفط قد يصل إلى 101.80 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، بحسب التقرير.

وترى المنظمة أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة سيتجاوز مستويات ما قبل الوباء (2019) خلال العام المقبل، في حين لا يُتوقع أن يعود استهلاك دول أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لمستويات عام 2019.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023

وفي 2022، أبقت أوبك تقديراتها نمو الطلب العالمي على النفط عند 2.55 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى متوسط ​​99.56 مليون برميل يومًيا.

وتتوقع المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 2.5% في العام المقبل دون تغيير عن التوقعات السابقة، في حين رفعت تقديرات النمو بصورة طفيفة في 2022 إلى 2.8%.

المعروض النفطي من خارج أوبك

تتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بمقدار 1.54 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليكون الإجمالي المتوقع عند 67.11 مليون برميل يوميًا.

ومن المرجح أن يأتي نمو الإمدادات النفطية من الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وقازاخستان، في حين من المرجح تراجع ​​الإنتاج في روسيا والمكسيك.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

ولم تشهد توقعات أوبك لنمو المعروض النفطي من خارجها تغييرًا ملحوظًا خلال 2022، لتظل عند 1.89 مليون برميل يوميًا، ليكون من المرجح أن يسجّل الإجمالي 65.57 مليون برميل يوميًا.

وزاد المعروض النفطي العالمي بمقدار 43 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل إلى متوسط 101.5 مليون برميل يوميًا.

إنتاج أوبك النفطي

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بمقدار 744 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.826 مليون برميل يوميًا.

ويأتي تراجع الإمدادات النفطية من السعودية والإمارات والكويت بنحو 404 و149 و121 ألف برميل يوميًا على التوالي.

ويوضح الجدول التالي إنتاج دول أوبك من النفط الخام، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق