أخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تخفّض تقديرات الطلب على النفط في 2023

وترفع توقعات المعروض من خارج المنظمة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

خفّضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023، على حين رفعت تقديرات المعروض من خارجها خلال العام نفسه.

وأجرت منظمة الدول المصدرة للنفط، في تقريرها الشهري -الصادر اليوم الإثنين (14 نوفمبر/تشرين الثاني)- تعديلًا بالخفض قدره 100 ألف برميل يوميًا على تقديرات استهلاك النفط العالمي في 2023، مع المخاوف الاقتصادية والجيوسياسية المستمرة.

وأشارت إلى وجود شكوك كبيرة في توقعات الإمدادات تتعلق بإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وتطور الوضع الجيوسياسي في أوروبا الشرقية، خاصة مع اقتراب دخول عقوبات الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول 2022، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الطلب على النفط في 2023

قلًصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2023، إلى 2.24 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 2.34 مليون برميل يوميًا، في توقعات أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وهذا يعني أن إجمالي الاستهلاك العالمي من النفط قد يصل إلى 101.82 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، بحسب التقرير.

ويوضح الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل إلى 1.16 مليون برميل يوميًا، مقابل التقديرات السابقة البالغة 1.48 مليون برميل يوميًا.

كما قلّصت أوبك تقديرات نمو الطلب على النفط في العام الجاري إلى 2.55 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 2.64 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى متوسط ​​99.57 مليون برميل يومًيا في عام 2022.

وأشارت أوبك إلى أن الاقتصاد العالمي قد شهد حالة من عدم اليقين وتحديات متزايدة في الربع الرابع من 2022، مع مخاطر تتمثل في ارتفاع معدلات التضخم وتشديد السياسة النقدية وزيادة مستويات الديون السيادية في العديد من الدول، بالإضافة إلى استمرار قيود سلاسل التوريد.

وتتوقع المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 2.5% في العام المقبل، و2.7% لعام 2022، دون تغيير تقريبًا على التوقعات السابقة.

المعروض النفطي من خارج أوبك

تتوقع منظمة أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها إلى 1.54 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، بزيادة طفيفة عن التوقعات السابقة البالغة عند 1.52 مليونًا.

وهذا يعني أن إجمالي إنتاج السوائل النفطية من خارج أوبك قد يصل إلى 67.12 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الذي اطلعت وحدة أبحاث الطاقة على تفاصيله.

ومن المتوقع أن يأتي نمو الإمدادات النفطية من قبل الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وقازاخستان، في حين من المرجح تراجع ​​الإنتاج في روسيا والمكسيك.

ويوضح الرسم البياني أدناه، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

وقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

وفي العام الجاري، خفضت أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة إلى 1.90 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع توقعات الشهر الماضي البالغة 1.93 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجل 65.58 مليون برميل يوميًا في العام الجاري.

إنتاج أوبك النفطي

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك 210 آلاف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 29.494 مليون برميل يوميًا.

ويأتي تراجع الإمدادات، بقيادة السعودية وأنغولا بمقدار 149 و78 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال أكتوبر/تشرين الأول.

ويُظهر الجدول التالي إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق