التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

نظرة سلبية بشأن الطلب على النفط في 2023 مع مخاوف الركود (تقرير)

3 مؤسسات كبرى توضح ملامحه

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • مخاوف الركود الاقتصادي تضر توقعات الطلب على النفط
  • 3 مؤسسات تخفّض الطلب على النفط بصورة كبيرة في 2023
  • توقعات بتباطؤ نمو المعروض النفطي من خارج أوبك في 2023
  • مخزونات النفط العالمية تواصل الهبوط خلال شهر أغسطس

ألقت مخاوف الركود الاقتصادي بظلالها على توقعات نمو الطلب على النفط في العام المقبل (2023)، وسط استمرار عمليات رفع معدل الفائدة؛ لكبح جماح التضخم، الذي لم يُظهر أيّ علامات على التباطؤ حتى الآن.

وفي التقارير الشهرية لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 الصادرة حديثًا، خفّضت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك وإدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2023، في نظرة سلبية تأتي بفعل عدم اليقين الاقتصادي.

كما قلّصت المؤسسات الـ3 الكبرى توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك في العامين الحالي والمقبل، بحسب التقارير التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الطلب العالمي على النفط

خفّضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل (2023) بنحو 470 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن تبلغ وتيرة النمو 1.7 مليون برميل يوميًا.

كما قلّصت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- توقعات زيادة استهلاك النفط عالميًا بنحو 60 ألف برميل يوميًا في العام الجاري (2022)، ليصبح 1.9 مليون برميل يوميًا.

ونتيجة لذلك، من المرجح أن يبلغ إجمالي الطلب على النفط، خلال العامين الحالي والمقبل ما متوسطه 99.6 و101.3 مليون برميل يوميًا على الترتيب، وفق التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وبالمثل، خفّضت منظمة أوبك تقديراتها لنمو الطلب على النفط إلى 2.34 مليون برميل يوميًا في 2023، مقابل 2.70 مليون برميل يوميًا في توقعات شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ما يدفع الإجمالي العالمي إلى 102.02 مليونًا.

وفي العام الجاري، تُقدر المنظمة نمو الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 2.64 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 3.10 مليون برميل يوميًا في تقييمها السابق، ليصل الإجمالي إلى متوسط ​​99.67 مليونًا.

وأشارت أوبك إلى أن قيود الإغلاق المتعلقة بوباء كورونا في الصين والتحديات الاقتصادية العالمية تمثّل رياحًا معاكسة للطلب على النفط.

ويوضح الرسم التالي تقديرات منظمة أوبك لنمو الطلب على النفط في الاقتصادات الكبرى خلال 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بنحو 1.48 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، انخفاضًا من 1.97 مليون برميل يوميًا في السابق.

وعلى العكس من ذلك، رفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو استهلاك النفط في العام الجاري إلى 2.12 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.10 مليون برميل يوميًا في توقعات الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب على النفط خلال العامين الحالي والمقبل متوسط 99.55 و101.03 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

المعروض النفطي

تُقدر أوبك زيادة المعروض النفطي من خارجها إلى 1.52 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، مقابل التوقعات السابقة البالغة 1.73 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد نمو متوقع عند 1.93 مليونًا في العام الجاري.

وهذا يعني أن إجمالي إنتاج السوائل النفطية من خارج أوبك خلال العامين الحالي والمقبل قد يصل إلى 65.60 و67.13 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم الآتي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- توقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

توقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

كما خفّضت إدارة معلومات الطاقة نمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 0.54 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 0.81 مليونًا، ليصبح الإجمالي 66.36 مليون برميل يوميًا.

وفي العام الجاري، من المتوقع تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 1.77 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 1.93 مليون برميل يوميًا في التوقعات السابقة، ليصل الإجمالي إلى 65.82 مليونًا، بحسب تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل الشهري.

ومن جانبها، تتوقع وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو المعروض النفطي العالمي بوتيرة ملحوظة إلى 170 ألف برميل يوميًا خلال الربع الرابع من العام الجاري، بعد قرار تحالف أوبك+ خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

وحذرت الوكالة الدولية من أن قرار أوبك+ يهدد بتعميق أزمة الطاقة العالمية من خلال رفع أسعار النفط، التي قد تجعل الاقتصاد يتجه نحو الركود.

مخزونات النفط العالمية

ارتفعت مخزونات النفط التجارية لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 7.8 مليون برميل خلال أغسطس/آب 2022، لتواصل الصعود للشهر السادس على التوالي، وتصل إلى إجمالي 2.712 مليار برميل، بحسب تقرير أوبك الشهري.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أقل بمقدار 111 مليون برميل، على أساس سنوي، ونحو 267 مليون برميل، مقارنة مع متوسط آخر 5 سنوات.

وبحسب وكالة الطاقة، ارتفعت مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 15 مليون برميل في أغسطس/آب الماضي، ليسجل الإجمالي 2.73 مليار برميل، كما جاءت أقل من متوسطها خلال السنوات الـ5 الماضية بمقدار 243 مليون برميل.

بينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع مخزونات النفط العالمية إلى 2.751 مليار برميل بنهاية الربع الثالث من 2022، مقارنة مع 2.651 مليار برميل في الربع الثاني من العام نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق