تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة المتجددة قد تتجاوز النفط والغاز في 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتزايد استثمارات الطاقة المتجددة حول العالم في إطار تأمين الإمدادات وبأسعار معقولة، بعد أن كشف الغزو الروسي لأوكرانيا قصور الاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري.

وتشجع أسعار الكهرباء المرتفعة، خاصة في أوروبا، زيادة الإنفاق على الطاقة المتجددة -الطاقة الشمسية وطاقة الرياح-، خاصة مع انخفاض مدّة استرداد تكلفة الاستثمار.

ومن المتوقع أن ترتفع الاستثمارات الرأسمالية في مصادر الطاقة المتجددة لتصل إلى 494 مليار دولار في عام 2022، متجاوزةً نظيرها في قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز المتوقعة عند 446 مليار دولار للعام نفسه، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، أمس الأربعاء (12 أكتوبر/تشرين الأول).

وإذا أصبحت هذه التوقعات واقعًا، فقد تكون المرة الأولى التي تتجاوز فيها استثمارات الطاقة المتجددة الإنفاق على النفط والغاز (استثمارات المشروعات القائمة والجديدة باستثناء الاستكشاف)، بحسب التقرير الذي اطّلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

تأثير أسعار الكهرباء في استثمارات الطاقة المتجددة

كان من المفترض أن تؤدي ضغوط التكلفة؛ بسبب ارتفاع أسعار السلع واضطرابات سلسلة التوريد، إلى تفاقم الأمور؛ لأنها عكست سنوات من التحسينات السريعة بتكلفة الوحدة في قطاع الطاقة المتجددة.

ومع ذلك، ترى ريستاد إنرجي أن الأسعار الفورية الحالية للكهرباء في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة قد تؤدي إلى انخفاض مدة استرداد تكلفة استثمارات الطاقة المتجددة لمدة 12 شهرًا أو أقلّ.

وفي مثال توضيحي، لفهم تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء في اقتصاديات مشروعات الطاقة المتجددة، يوضح التقرير 3 حالات لتحركات الأسعار لمشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط في ألمانيا:

الحالة الأولى: تفترض سعر كهرباء طويل الأجل عند50 يورو (49 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وهنا قد تصل مدّة استرداد تكلفة رأس المال إلى 11 عامًا.

الحالة الثانية: سعر الكهرباء يبلغ 180 يورو (173 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة -الحدّ الأدنى للسعر الذي تقترحه المفوضية الأوروبية- قد يخفض مدّة استرداد قيمة الاستثمار إلى 5 أو 6 سنوات.

الحالة الثالثة: تفترض أسعار كهرباء عند 350 يورو (336 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة أو أكثر، ما يعني أن مدّة استراد تكلفة رأس المال قد تكون عامًا واحدًا.

ويوضح الرسم البياني الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، منذ عام 2018 حتى الربع الثاني من 2022:

استثمارات الطاقة المتجددة

هل تستفيد كل مشروعات الطاقة المتجددة؟

بالنظر إلى متوسط ​​أسعار الكهرباء الفورية في أغسطس/آب 2022، التي تزيد على 400 يورو (384 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، فإن اقتصاديات استثمارات الطاقة المتجددة قد تكون مقنعة لتعزيز المزيد من المشروعات.

ورغم ذلك، فإن اعتماد مشروعات الطاقة المتجددة في السنوات الماضية على تعرفة التغذية الكهربائية واتفاقيات شراء الكهرباء طويلة الأجل، يعني التعرض المحدود أو عدم التعرض لأسعار السوق الفورية المرتفعة حاليًا.

وفي تقرير سابق، أوضحت ريستاد إنرجي أن هناك 60% تقريبًا أو 170 غيغاواط من إجمالي السعة المتجددة المركبة لتوليد الكهرباء في أوروبا تعتمد على عقود طويلة الأجل بأسعار ثابتة متَّفق عليها.

وهذا يعني أن معظم مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في أوروبا لا تستفيد من الارتفاع الحالي، بحسب التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ومع ذلك، فإن أسعار الكهرباء المرتفعة قد تكون جذابة لتسريع البدء في بناء مشروعات الجديدة من قبل المطورين والممولين، خاصة مع إمكان استرداد تكلفة استثمار الطاقة المتجددة في غضون عام، كما أن العوائد ستكون جذابة للغاية حتى لو انخفضت الأسعار مرة أخرى بالقرب من المستويات التاريخية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق