سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية قد تخفض سعر بيع النفط لأدنى مستوى في 10 أشهر

خلال يناير لعملائها في آسيا

تعتزم شركة أرامكو السعودية خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي إلى عملائها في آسيا، إلى أدنى مستوى خلال 10 أشهر خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز.

يأتي ذلك بعد هبوط أسعار النفط في السوق الفورية بالشرق الأوسط، بسبب مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين وزيادة الخام الروسي في آسيا، مع دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول.

قد يتقلص سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيس بنحو دولارين للبرميل مقارنة بالشهر السابق، متتبّعًا خسارة مماثلة في مؤشر دبي القياسي، وفقًا لـ7 مشاركين استطلعت رويترز آراءهم.

أكبر خفض في 10 أشهر

قد يدفع خفض أرامكو السعودية في يناير/كانون الأول 2023 الخامات السعودية لتسجيل أدنى مستوى في 10 أشهر، وأعلى بقليل من مستوى مارس/آذار عند 2.80 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي.

كانت أرامكو قد خفضت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى 5.45 دولارًا للبرميل، مقابل متوسط سلطنة عمان/دبي، بتراجع 0.40 دولارًا عن نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حسب وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو السعودية وسعر الخام العربي الخفيف
أحد مشروعات أرامكو السعودية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

قال أحد المشاركين في استطلاع رويترز: "إن انخفاض الطلب في الصين نتيجة لتوسيع قيود كورونا، واحتمال زيادة تدفق النفط الروسي إلى آسيا أدى إلى توتر معنويات السوق".

دفع تزايد حالات الإصابة اليومية بكورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، السلطات المحلية إلى تشديد ضوابط التنقل لكبح انتشار الفيروس، مما أدى إلى إضعاف توقعات تعافي الطلب على الوقود.

وخفض المحللون توقعاتهم لاستهلاك النفط في الصين وتوقعوا أن يتعافى الطلب فقط بعد مارس/آذار 2023.

بدأت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، في مجموعة تعرف باسم أوبك+، في خفض الإنتاج بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني لدعم أسعار النفط، لكن السوق ترى أن الخفض قد لا يكون كافيًا لتخفيف الخوف من زيادة العرض.

أسعار النفط الروسي

من المقرر أن تفرض دول مجموعة السبع حدا أقصى لسعر مبيعات النفط الخام الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول إلى جانب حظر الاتحاد الأوروبي على الخام.

ولم يُتَّفَق على مستوى سقف السعر من قبل الدول الغربية، ولكن الحدّ الأقصى للسعر المقترح من 65 إلى 70 دولارًا للبرميل يعدّ أقلّ من مستويات التداول الحالية.

قال مشارك في استطلاع رويترز: "قد يكون هناك مزيد من النفط الروسي يدخل آسيا".

أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة

توقّع المشاركون، الذين استطلعت رويترز آراءهم أيضًا، أن تخفض أرامكو السعودية أسعار يناير/كانون الثاني للخام العربي المتوسط بنحو 1.5 دولار للبرميل والعربي الثقيل بنحو دولار واحد للبرميل، وهو خفض أقلّ من خفض سعر الخام العربي الخفيف مع تحسّن هوامش التكرير لزيت الوقود منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

كانت أرامكو السعودية قد خفضت أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل لشحنات ديسمبر/كانون الأول إلى عملائها في آسيا بمقدار 0.80 دولارًا و1.2 دولارًا على التوالي، مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

عادةً ما تطلق أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق