رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تطمئن مصافي آسيا بتأمين حصص كاملة من عقود النفط

خلال ديسمبر

الطاقة

تعتزم شركة أرامكو السعودية مَدَّ عملائها في آسيا بكامل كميات النفط المتعاقَد عليها خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتعمل عملاقة النفط السعودي على تلبية احتياجات مصافي النفط الآسيوية من الخام، وتجنيب عملائها مخاوف نقص الإمدادات المترتبة على قرار تحالف أوبك+ خفض الإنتاج مليوني برميل شهريًا.

وكانت الشركة قد أعلنت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى 5.45 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 0.40 دولارًا عن شحنات الشهر الحالي.

إمدادات النفط السعودي

أبلغت أرامكو السعودية 4 عملاء على الأقلّ بمصافي التكرير في شمال آسيا بأنهم سيحصلون على كميات تعاقدية كاملة من النفط الخام في ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت لوكالة رويترز.

يحافظ أكبر مصدّر للنفط في العالم على إمدادات ثابتة إلى آسيا، بالرغم من قرار منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفة باسم أوبك+، خفض هدف إنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

قال تاجر مقيم في سنغافورة: "الناس في حيرة من أمرهم لمعرفة متى سيتحقق خفض الإنتاج، إذ لم تشعر السوق بتقلّص المعروض".

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أكد، خلال إعلان التخفيضات في أكتوبر/تشرين الأول، أن الخفض الفعلي للإمدادات سيتراوح بين مليون و1.1 مليون برميل يوميًا.

أرامكو السعودية وسعر الخام العربي الخفيف
أحد مشروعات أرامكو السعودية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

أسعار النفط السعودي

أكدت مصادر أن أسعار البيع الرسمية الأخيرة التي أعلنتها أرامكو السعودية للمشترين الآسيويين أرسلت إشارة إلى أنها لن تخفض مخصصات الشهر، بحسب رويترز.

وخفّضت أرامكو أيضًا أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل في ديسمبر/كانون الأول إلى عملائها في آسيا بمقدار 0.80 دولارًا و1.2 دولارًا على التوالي، مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من تخفيضات الأسعار إلى آسيا، فإن أرامكو حددت سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر ديسمبر/كانون الأول إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 1.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بزيادة 0.80 دولارًا فوق أسعار نوفمبر/تشرين الثاني.

منافسة النفط الروسي

قد يشير تعديل سعر البيع الرسمي إلى أن السعودية تسعى للحفاظ على حصتها السوقية في آسيا في ديسمبر/كانون الأول، مع بدء تنفيذ قرار سقف سعر الخام الروسي.

من المقرر أن تفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى في مجموعة السبع حدًا أقصى لسعر النفط الروسي في 5 ديسمبر/كانون الأول، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

زادت الصين، أكبر مشترٍ للنفط الخام السعودي، مشترياتها من روسيا للاستفادة من الخصومات على النفط الروسي، مع تقليص الدول الغربية تجارتها مع موسكو.

وعلى الرغم من الزيادة ما تزال السعودية أكبر مصدّر للنفط إلى الصين، إذ جاءت في المرتبة الأولى خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بحصّة 7.53 مليون طن أو 1.83 مليون برميل يوميًا.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، بلغت صادرات النفط السعودي إلى الصين 65.84 مليون طن، بانخفاض 1% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق