رئيسيةأخبار الغازغاز

فينترسال ديا الألمانية تضع الجزائر مرشحًا أول لشراكة قوية في مجال الطاقة

الطاقة

وضعت شركة فينترسال، أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في ألمانيا، الجزائر بصفتها المرشح الأول بخطّتها الاستثمارية في مجال الطاقة.

وتخطط الشركة إلى زيادة استثماراتها في قطاع الغاز الجزائري، والدخول في شراكات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والهيدروجين، وكذلك احتجاز وتخزين الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فينترسال الألمانية ماريو مهران، خلال لقائه وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني: "إن الجزائر هي المرشح الأول لشراكة قوية في مجال الطاقة".

وينترشال تبحث زيادة الاستثمار في قطاع الطاقة الجزائري
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع مسؤولي شركة فينترسال الألمانية

مشروعات طاقة جديدة

أعرب مهران عن رغبة الشركة الألمانية والتزامها بتعزيز وجودها في الجزائر من خلال تنفيذ مشروعات طاقة جديدة.

بحث وزير الطاقة مع المدير العام للشركة الألمانية علاقات التعاون التي تجمع بين سوناطراك وفينترسال، وركّزت المحادثات على تطوير وتعزيز علاقات التعاون والشراكة في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر، فضلًا عن التكوين ونقل التكنولوجيا والمعرفة.

كما ناقش الاجتماع نتائج الاجتماعات بين مسؤولي فينترسال وسوناطراك، وكالة النفط وسلطة ضبط المحروقات في الجزائر.

وينترشال تبحث زيادة الاستثمار في قطاع الطاقة الجزائري
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع مسؤولي شركة فينترسال الألمانية

شراكة فينترسال وسوناطراك

تُعدّ شركة فينترسال من الشركاء المهمين في الجزائر، إذ دخلت السوق الجزائرية لأول مرة في عام 2002، ثم أصبحت شريكًا في مشروع رقان نورد، الذي يضم 6 حقول غاز على مساحة تصل إلى 1800 كيلومتر مربع في جنوب غرب البلاد.

وينتج المشروع 2.8 مليار متر مكعب سنويًا من 19 بئرًا، ويبيع مشغّل المشروع الغاز إلى شركة سوناطراك بموجب عقد طويل الأجل.

تعمل الشركة الألمانية على زيادة حصتها في مشروع رقان نورد الجزائري، بالاستحواذ على حصة شركة إديسون الأميركية البالغة 11.25%، بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار.

في حال الانتهاء من صفقة الاستحواذ، ستمتلك شركة سوناطراك حصة 40% بصفتها مشغّلًا لمشروع "جروبمنت رقان نورد"، وستبلغ حصة فينترسال ديا 30.75%، أمّا حصة ريسبول الإسبانية فستكون 29.25%.

ومن المتوقع أن يستمر المشروع قيد الإنتاج حتى عام 2041 على الأقلّ، وتشمل البنية التحتية للتصدير خطَّي أنابيب للغاز تحت سطح البحر، ومحطتين للغاز الطبيعي المسال.

وينترشال تبحث زيادة الاستثمار في قطاع الطاقة الجزائري
جانب من لقاء وزير الطاقة الجزائري مع مسؤولي الشركة الألمانية

الهيدروجين والطاقة المتجددة

ناقش الطرفان فرص الاستثمار والتعاون في مجال تطوير ونقل الهيدروجين، وكذلك في مجال استعمال تقنية التقاط الكربون وتخزينه والطاقة المتجددة.

وصفت الشركة الألمانية الجزائر بأنها تمتلك إمكانات هائلة في مجال الطاقة، إذ تمثّل أكبر مصدر للغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج، وأكبر منتج للغاز الطبيعي في أفريقيا، مشيرةً إلى أنها مرشّح رئيس لتعزيز الشراكة في قطاع الطاقة.

كانت مديرة العمليات في شركة فينترسال، دون سمرز، قد أكدت في تصريحات سابقة أن الجزائر تحظى بإمكانات ضخمة لإنتاج الغاز الطبيعي وتطوير مشروعات الطاقة المستقبلية، قائلة: "هذا هو السبب برغبتنا لتعزيز وجودنا في الجزائر، والإسهام في تطوير قطاع الطاقة بالبلاد".

وأشارت إلى أن الجزائر تستطيع أن تؤدي دورًا في تطوير مشروعات الهيدروجين والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى جانب مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق