سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تخفض أسعار بيع النفط إلى آسيا خلال ديسمبر

أعلنت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

وقررت عملاق النفط السعودي خفض أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 5.45 دولارًا للبرميل، مقابل متوسط سلطنة عمان/دبي، بتراجع 0.40 دولارًا عن نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حسب وثيقة تسعير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البيع إلى أميركا وأوروبا

حددت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر ديسمبر/كانون الأول إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 1.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بزيادة 0.80 دولارًا فوق أسعار نوفمبر/تشرين الثاني.

كما قررت تثبيت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.35 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وهي نفس أسعار شحنات نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلنت شركة أرامكو رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف المتجه إلى دول حوض البحر المتوسط عند علاوة قدرها 1.4 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بزيادة 0.50 دولارًا فوق أسعار نوفمبر/تشرين الثاني.

النفط السعوديأسعار الخامات المتوسط والثقيلة

خفّضت أرامكو السعودية أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل في ديسمبر/كانون الأول إلى عملائها في آسيا بمقدار 0.80 دولارًا و1.2 دولارًا على التوالي مقارنة بشحنات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقررت أرامكو بيع الخام العربي المتوسط، خلال ديسمبر/كانون الأول، بعلاوة 3.20 دولارًا فوق متوسط سلطنة عمان/دبي، بينما تسجل أسعار الخام الثقيل 1.25 دولارًا أعلى من شحنات دبي/عمان.

من جهة أخرى، قررت شركة أرامكو السعودية تثبيت سعر الخام المتوسط المتجه إلى شمال أوروبا عند 1.30 دولارًا أقل من خام برنت، بينما رفعت أسعار الخام الثقيل بنحو 0.80 دولارًا إلى 4.90 دولارًا أقل من خام برنت المؤرخ.

وثُبِّتَت أسعار شحنات الخامات المتوسطة والثقيلة المتجهة إلى أميركا، خلال ديسمبر/كانون الأول، عند 6.15 دولارًا و5.70 دولارًا على التوالي فوق مؤشر أرغوس.

توقعات التجار

جاءت أسعار أرامكو السعودية متوافقة مع توقعات التجار، نهاية الشهر الماضي، في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وقالت مصادر تجارية إن السعودية قد تخفض أسعار معظم درجات الخام إلى آسيا في ديسمبر/كانون الأول؛ إذ أدى تراجع استهلاك الوقود الأضعف من المتوقع في الصين وسط قواعدها الصارمة الخاصة بكورونا إلى الحد من الطلب الإقليمي.

وأثّر ارتفاع أسعار الفائدة وعمليات الإغلاق الصارمة المرتبطة بالفيروسات في الصين في استهلاك الطاقة؛ ما تسبب في انخفاض بنسبة 20% في العقود الآجلة للخام منذ يونيو/حزيران.

وتحدد أسعار أرامكو الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في أكثر من 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو السعودية أسعارَ خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغيير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق