سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تعلن أسعار بيع النفط إلى آسيا خلال نوفمبر

أعلنت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى عملائها في آسيا.

وقررت عملاق النفط السعودي تثبيت سعر البيع الرسمي للشهر المقبل دون تغيير عن أكتوبر/ تشرين الأول، خلافًا لتوقعات بزيادة طفيفة في الأسعار.

فاجأت الخطوة التجار؛ إذ كان من المتوقع أن ترفع أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الأسعارَ بشكل طفيف لتتبع المكاسب في مؤشرات الأسعار في الشرق الأوسط الشهر الماضي.

سعر النفط السعودي

قررت أرامكو بيع خامها العربي الخفيف إلى آسيا، بعلاوة 5.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهي العلاوة نفسها التي يجري البيع بها خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى أوروبا عند علاوة قدرها 2.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بنفس أسعار أكتوبر/تشرين الأول.

كما قررت رفع سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.35 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، بزيادة 20 سنتًا على شحنات أكتوبر/تشرين الأول.

أرامكو السعودية
أحد موظفي أرامكو - صورة أرشيفية من رويترز

أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة

رفعت أرامكو السعودية أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل في نوفمبر/تشرين الثاني إلى عملائها في آسيا بمقدار 25 سنتًا عن الشهر السابق.

ومن المقرر أن تسجل 4 دولارات للبرميل فوق مستويات دبي/عمان بزيادة 25 سنتًا عن شحنات أكتوبر/تشرين الأول، بينما ستسجل الخامات الثقيلة علاوة 2.45 دولارًا فوق متوسط دبي/عمان.

تأتي زيادة أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة مع ارتفاع هوامش التكرير لزيت الوقود التي تعمل بشكل أفضل من منتجات نواتج التقطير الخفيفة.

وكانت مصادر قد توقعت أن ترفع أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي المتوسط بين 0.35 و1.95 دولارًا للبرميل مقارنة بشحنات أكتوبر/تشرين الأول التي سجلت 3.75 دولارًا للبرميل فوق مستويات دبي/عمان.

كما توقعت المصادر زيادة أسعار شحنات الخام العربي الثقيل بأكثر من 2 دولار للبرميل فوق مستويات أكتوبر/تشرين الأول التي سجلت علاوة 2.20 دولارًا أعلى من مستويات دبي/عمان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قرار أوبك+

يتأهب التجار لاحتمال زيادات أكبر في الأسعار بعد اتفاق منتجي النفط في أوبك+ أمس الأربعاء لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وقال وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان، أمس الأربعاء، إن الخفض الحقيقي للإمدادات الناجم عن اتفاق أوبك+ سيبلغ نحو مليون إلى 1.1 مليون برميل يوميًا استجابة لارتفاع أسعار الفائدة العالمية وضعف الاقتصاد العالمي.

وعادة ما تحدد أسعار أرامكو الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في أكثر من 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق