أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةسلايدر الرئيسيةشركاتعاجلنفط

سر تراجع سعر سهم أرامكو السعودية رغم نتائج الأعمال القوية

الطاقة

تراجع سعر سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الأول (2022)، على الرغم من نتائج الأعمال القوية للشركة.

وأعلنت أرامكو قفزة كبيرة في الأرباح خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2021، بدعم من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الكميات المبيعة، وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير.

جاء تراجع سعر سهم أرامكو في ظل حالة التذبذب في أسعار النفط الخام، ومخاوف تراجع الطلب على الوقود، في ظل استمرار سياسيات الصين لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

سعر سهم أرامكو اليوم

تراجع سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.14%، مسجلًا 34.85 ريالًا (9.27 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سجّل سهم أرامكو تداولات تزيد على 5.23 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 12.6 ألف صفقة، بقيمة قاربت 182 مليون ريال (48.42 مليون دولار).

موعد توزيع أرباح أرامكو

نتائج أعمال أرامكو

كشفت نتائج أعمال أرامكو ارتفاع صافي الدخل خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 42.4 مليار دولار، مقارنة مع 30.4 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 39.5%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وأعلنت أرامكو توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال ( 18.8 مليار دولا) في الربع الثالث عن الربع الثاني، وتعتزم في الربع الرابع توزيع أرباح قدرها 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) عن الربع الثالث من عام 2022.

ومن المقرر أن يبلغ نصيب السهم الواحد 0.3198 ريالًا عن أرباح الربع الثالث من عام 2022، لتكون الأحقية للمساهمين في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأشارت أرامكو السعودية إلى أن عدد الأسهم مستحقة للأرباح يبلغ نحو 219.92 مليار سهم، إذ سيكون تاريخ التوزيع 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

تحليل سهم أرامكو

ترى محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، أن انخفاض سعر سهم أرامكو خلال تعاملات اليوم الثلاثاء -على الرغم من نتائج الأعمال القوية للشركة- يعود إلى التذبذب الواضح في أسعار النفط.

وتوقعت أن يعاود سهم أرامكو الاتجاه الصاعد مدعومًا بتنويع نشاطات الشركة واستحداث منتجات جديدة متوافقة مع البيئة منخفضة الانبعاثات الكربونية، فضلًا عن زيادة الطلب على النفط مع دخول فصل الشتاء.

وقالت، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة: "أتوقع أنه قبل نهاية العام، سيعاود السهم الصعود إلى مستوي 35.5 ريالًا (9.45 دولارًا)، ثم إلى مستوى 38 ريالًا (10.11 دولارًا) للسهم".

توقعات سهم أرامكو 2022
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

أسعار النفط

أكدت محللة أسواق المال أن الأزمة الروسية الأوكرانية والمخاوف من التباطؤ الاقتصادي أثّرت في أسعار النفط عالميًا، فتارةً نجده يُتداول أعلى 100 دولار للبرميل، وتارة أخرى ينخفض أدنى من 90 دولارًا، وهو ما أثّر سلبًا في قطاع النفط والبتروكيماويات في السوق السعودية، وجعل أداءه يتراجع، ليصبح من أكثر القطاعات التي سجلت خسائر.

وقال، إنه على الرغم من تذبذب سوق النفط، تواصل أرامكو توزيع أرباحها الفصلية، والتي استمرت عليها حتى في ظل ذروة أزمة كورونا، وانهيار أسعار النفط العالمية.

وأشارت إلى أن إعلان أرامكو السعودية تحقيق أرباح بقيمة 156.1 مليار ريال في الربع الثالث 2022، وبارتفاع نسبته 43% مقارنة بالمدة نفسها من العام 2021، يؤكد سعي الشركة لتطوير إنتاجها، واستحداث منتجات واكتشافات جديدة في مجال الغاز والطاقة النظيفة، والتوسع في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

وأوضحت أن الشركة تسعى للاستفادة من الإمكانات الكبيرة لمنتجاتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على البتروكيماويات، والتي ستكون ضرورية للتحول المطلوب في المواد لدعم المنتجات منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق