أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت فوق 84 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب (2023)، في وقت تحبس فيه الأسواق أنفاسها انتظارًا للقرار العراقي بشأن عودة صادرات الخام من إقليم كردستان إلى تركيا.

ومن شأن صادرات نفط كردستان العراق أن تخفّف من أزمة تراجع الإمدادات في الأسواق العالمية، التي تسبّب فيها قرار 9 دول من تحالف أوبك+ بإجراء خفض طوعي للإنتاج، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واجتمع ممثلو وزارة الطاقة من البلدين في أنقرة (اليوم الثلاثاء)، واتفقوا على استئناف تدفّق نفط كردستان العراق إلى تركيا، بعد الانتهاء من عمليات تأهيل خطوط الأنابيب، التي تضررت جراء الزلزال المدمر الذي وقع في شهر فبراير/شباط الماضي (2023)، وفقًا لبيان نشره المكتب الإعلامي لوزارة النفط.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 21 أغسطس/آب على تراجع، إذ هبط خام برنت القياسي تحت 85 دولارًا للبرميل، في وقت يواصل فيه الاقتصاد الصيني المتعثر تقويض توقعات الطلب العالمي على النفط الخام.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.5% (0.43 دولارًا)، لتصل إلى 84.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 0.45% (0.37 دولارًا)، مسجلة 80.35 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال - الصورة من رويترز

وكانت أسعار النفط العالمية قد أنهت تعاملاتها في نهاية الأسبوع المنصرم، المنتهي يوم الجمعة 18 أغسطس/آب، على ارتفاع ملحوظ، إلا أنها في الوقت نفسه سجلت أول خسارة أسبوعية منذ منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي 2023.

في الوقت نفسه، حققت الأسعار مكاسب أسبوعية متتالية على مدار 7 أسابيع، إلا أنها لم تتمكن من الحفاظ على هذه المكاسب خلال الأسبوع الماضي، إذ واجهت خسائر ملحوظة، في ظل تزايد المخاوف العالمية بشأن الطلب على النفط.

تحليل أسعار النفط

قال المحللان في بنك "إيه إن زد"، بريان مارتن ودانييل هاينز، في مذكرة للعملاء، إن النفط الخام كافح لإبقاء رأسه فوق الماء، في ظل وجود علامات على تخفيف ضيق الإمدادات، في إشارة إلى صادرات النفط العراقي إلى تركيا.

وكان مصدر في مكتب وزير النفط العراقي قد أعلن أمس، أن الوزير حيان عبدالغني اتجه إلى أنقرة لمناقشة قضايا عدة، من بينها استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي، التي توقفت في مارس/آذار الماضي بحكم أصدرته غرفة التجارة الدولية.

أسعار النفط
جانب من زيارة وزير النفط العراقي إلى تركيا - الصورة من الوزارة

ومن الممكن أن تُسهم عودة إمدادات النفط إلى تركيا، التي تُقدر بنحو 450 ألف برميل يوميًا، في تخفيف أزمة المعروض من النفط الخام الحامض، لا سيما مع إطالة أمد تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها بعض دول تحالف أوبك+، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تتواصل التوقعات السلبية بشأن الاقتصاد الصيني، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، ما يضغط على أسعار النفط ويزيد المخاوف بشأن الطلب على الوقود، إذ خفّض البنك المركزي الصيني، أمس الإثنين، سعر الإقراض لمدة عام واحد بصورة معتدلة، ما أصاب الأسواق بخيبة أمل.

وقدّر محللو "جي بي مورغان"، أن نمو الطلب العالمي على الوقود تباطأ إلى 0.6 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، للأسبوع المنتهي في 12 أغسطس/آب، مؤكدين أنه منذ بداية العام وحتى الآن، مع انتهاء التأثير الصيني في الأرقام، انخفض نمو الطلب على وقود التنقل إلى 1.6 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق