سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع ببطء.. وخام برنت فوق 75 دولارًا

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط مجددًا، اليوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز (2023)، في أعقاب تأثر الأسواق بالتخفيضات المعلنة لشهر أغسطس/آب المقبل، من جانب كبار المنتجين والمصدرين في العالم، وفي مقدمتهم السعودية وروسيا.

وكانت السعودية قد أعلنت أمس الإثنين 3 يوليو/تموز، أنها ستمدد الخفض الإضافي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، لمدة شهر آخر، بداية من أغسطس/آب المقبل، ما أدى إلى حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثرت أسعار النفط بالإعلان السعودي، إذ شهدت جلسات أمس الإثنين حالة من التقلب ارتفع فيها النفط عدة مرات، ليبقى فوق حاجز الـ75 دولارًا للبرميل لمدة معينة، قبل أن يعود إلى الانخفاض بنهاية التعاملات.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 7:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول- بمقدار 54 سنتًا، بنسبة 0.77%، إلى 75.21 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بمقدار 56 سنتًا، وبنسبة 0.75% إلى 70.33 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

وكانت أسعار النفط قد أغلقت أمس الإثنين، على تراجع لخام برنت إلى 74.90 دولارًا، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل، في جلسات شهدت تقلبًا ملحوظًا، في ظل تردد المتعاملين في أسواق النفط.

يُشار إلى أن أسعار النفط كانت قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 30 يونيو/حزيران الماضي، على ارتفاع تجاوز 1%، مواصلة حصد المكاسب بدعم من آمال تعافي الطلب على النفط، إلا أنها سجلت في الوقت نفسه رابع خسائر فصلية.

وسجل خام برنت القياسي مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4%، ومكاسب شهرية بنحو 3.2%، لكنه سجل خسائر بنحو 5.7% خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنسبة 2.1%، وشهرية بنسبة 3.8%، لكنه حقّق خسائر فصلية بنسبة 6.7%.

تحليل أسعار النفط

قال محللو مؤسسة "آي إن جي"، في مذكرة للعملاء، إن الأساسيات ليس لها تأثير كبير في اتجاه أسعار النفط كما يتوقع البعض، وبدلًا من ذلك، فإن التوقعات الكلية غير المؤكدة هي ما تركز عليه السوق، إذ من الصعب رؤية هذا النمط يتغيّر بصورة كبيرة على المدى القصير.

ولفت المحللون إلى صعوبة رؤية هذا التغير، على الرغم من أن التخفيضات الإضافية تضع أرضية أقوى لخام برنت عند نحو 70 دولارًا للبرميل، في وقت يُتوقع فيه إغلاق الأسواق الأميركية في عطلة عيد الاستقلال بالبلاد، وتستقر فيه مؤشرات النفط بنحو 1% في الجلسة السابقة.

وكانت السعودية قد أعلنت أنها ستمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يوميًا، في شهر أغسطس/آب المقبل 2023، وفي الوقت نفسه أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده ستخفض بدورها صادراتها النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في الشهر نفسه.

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

وتبلغ التخفيضات نحو 1.5% من الإمدادات العالمية، وترفع إجمالي ما تعهّد به منتجو النفط في أوبك+ إلى 5.16 مليون برميل يوميًا، إذ تتطلع الرياض وموسكو إلى دعم أسعار النفط، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، هناك توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 يونيو/حزيران الماضي، وهو الأسبوع الثالث على التوالي من الانخفاضات، إذ من المنتظر نشر بيانات المخزونات غدًا الأربعاء 5 يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق