نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

الجزائر تخفض إنتاج النفط طوعًا بنحو 20 ألف برميل يوميًا

بدءًا من شهر أغسطس

مي مجدي

أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز (2023)، خفض إنتاج النفط طوعًا بمقدار 20 ألف برميل يوميًا لمدة شهر أغسطس/آب المقبل، بحسب بيان نشرته وزارة الطاقة والمناجم بصفحتها في موقع فيسبوك، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويضاف ذلك إلى الخفض الطوعي البالغ 48 ألف برميل، الذي بدأت تنفيذه البلاد في مايو/أيار وحتى نهاية عام 2024، بالاتفاق مع دول أوبك+.

يأتي ذلك عقب إعلان المملكة العربية السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، إلى أغسطس/آب المقبل، وقرار روسيا بخفض صادرات النفط طوعًا بنحو نصف مليون برميل يوميًا في شهر أغسطس/آب (2023).

خفض جديد

جاءت هذه الخطوة لتعزيز الجهود المشتركة التي تقودها بلدان أوبك+، ودعم التخفيضات الإضافية التي أعلنتها السعودية وروسيا.

وتهدف سياسة تمديد خفض الإنتاج الطوعي لدعم استقرار أسواق النفط، وضمان توازنها.

وتنوي الجزائر خفض إنتاج النفط الطوعي بمقدار 20 ألف برميل يوميًا بدءًا من مطلع الشهر المقبل وحتى يوم 31 أغسطس/آب (2023)، بحسب ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم.

فقد كانت الجزائر من بين 9 دول في تحالف أوبك+ قررت تمديد خفض إنتاج النفط طوعيًا، يبدأ من مايو/أيار (2023) حتى نهاية عام 2024.

وبذلك، يصبح إنتاج النفط في الجزائر لشهر أغسطس/آب (2023)، 940 ألف برميل يوميًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- التخفيضات الطوعية لعدد من دول أوبك+ بقيادة السعودية:

الخفض الطوعي من جانب السعودية و8 دول في أوبك+

إنتاج النفط في الجزائر

يشار إلى إنتاج النفط في الجزائر واصل انخفاضه للشهر الثالث على التوالي، بحسب تقرير منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" الشهري الصادر يوم 13 يونيو/حزيران (2023).

وتراجع إنتاج النفط في الجزائر إلى 974 ألف برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار (2023)، مقابل 1.01 مليون برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان، و1.012 مليون برميل يوميًا في شهر مارس/آذار.

ويعدّ شهر مايو/أيار أول شهر لتنفيذ سياسة التخفيضات الطوعية التي أقرّتها 9 دول في تحالف أوبك+، من بينها الجزائر، مطلع أبريل/نيسان (2023)، بإجمالي 1.657 مليون برميل يوميًا، خلال المدة من مايو/أيار (2023) حتى نهاية 2023.

وأقرّ التحالف في اجتماعه الأخير المنعقد بشهر يونيو/حزيران المنصرم، تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج إلى 40.46 مليون برميل يوميًا، بدءًا من عام 2024.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن التحالف تمديد الخفض الطوعي الإضافي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية 2024.

قرارات جديدة من السعودية وروسيا

على الجانب الآخر، شهد اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز، إعلان السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، إلى أغسطس/آب المقبل، مع إمكان تمديده.

وكانت منصة الطاقة المتخصصة قد انفردت يوم 25 يونيو/حزيران (2023) بتوقعات تكشف خطة السعودية لتمديد خفض إنتاج النفط الطوعي خلال الأسبوع الأول من يوليو/تموز الجاري.

في الوقت نفسه، كشفت روسيا عن خفض صادراتها من النفط طوعًا بمقدار نصف مليون برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب المقبل، بحسب ما أعلنه نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وتؤكد هذه الخطوة التزام موسكو بالتخفيضات الطوعية للإنتاج المعلنة من عدّة دول بتحالف أوبك+.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق