رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير الطاقة الإماراتي يكشف عن دور أوبك+ في مواجهة مضاربات أسواق النفط

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أهمية دور تحالف أوبك+ في ضبط استقرار أسواق النفط العالمية؛ بما يحقق المصلحة المشتركة للمستهلكين والمنتجين.

وقال إن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها من خارج المنظمة "أوبك+" يسعيان دائمًا إلى تحقيق التوازن في أساسيات السوق بين العرض والطلب؛ لتجنّب أي تراكم في المخزون النفطي.

وأضاف وزير الطاقة الإماراتي أن زيادة مخزون النفط العالمي قد تؤدي إلى عدم الاستقرار وارتفاع نسبة المضاربات في الأسواق العالمية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد على مراقبة الفريق الفني في "أوبك" للمتغيرات في أسواق النفط العالمية بشكل مستمر؛ ومن ثَم يرفع توصياته إلى اللجنة الوزارية لاتخاذ ما هو مناسب من القرارات التي من شأنها أن تعزز استقرار الأسواق والنمو المستدام.

إستراتيجية الطاقة في الإمارات

قال سهيل المزروعي إن وزارته انتهت من تحديث إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 وتطوير إستراتيجية الهيدروجين، حسبما ذكرت وكالة وام.

وأضاف أن الإستراتيجيتين تتماشيان مع جهود الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050 من خلال التوسع في الطاقة المتجددة وتنفيذ مشروعات جديدة بمجالات مثل طاقة الهيدروجين وتحويل النفايات إلى طاقة، إضافة إلى تعزيز الاستثمارات في مجال الطاقة والتكنولوجيا المتقدمة التي تدعم أهداف دولة الإمارات المناخية وتعزز استدامة النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات.

وأشار إلى أن الإستراتيجيتين تشكلان أداة رئيسة في رفع الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز تقنيات رفع الكفاءة والتي تعد أولوية إستراتيجية لدولة الإمارات ولا سيما لدعم جهودها في العمل من أجل المناخ في ظل الاستعدادات لاستضافة قمة المناخ كوب 28 بنهاية العام الجاري في مدينة إكسبو دبي بمشاركة دول العالم.

الطاقة المتجددة في الإماراتتحوّل الطاقة

أكد سهيل المزروعي أن الإمارات حقّقت تقدمًا كبيرًا في مجال تحول الطاقة وفقًا لمؤشر المستقبل الأخضر العالمي لعام 2023؛ إذ تقدّمت 8 مراكز عن العام السابق لتحتل المركز الثاني عالميًا.

وأشار إلى أن الإمارات شهدت تحولًا هائلًا في قطاع الطاقة على مدى العقود الأخيرة؛ إذ تُعَد من الدول الرائدة عالميًا في استخدام التكنولوجيا الحديثة والابتكارات في مجال الطاقة.

ولفت إلى أن بلاده تمتلك ثروات طبيعية مهمة في قطاع النفط والغاز ومن خلال إستراتيجية طويلة الأجل استطاعت الدولة تنويع الاقتصاد والانتقال إلى مزيج طاقة أكثر تنوعًا واستدامة؛ إذ تركز بشكل متزايد على تطوير مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والطاقة النووية والهيدروجين وتشجع الاستثمارات في هذه القطاعات الإستراتيجية.

وأكد وزير الطاقة الإماراتي أن بلاده ملتزمة بتعزيز الاستدامة وتحقيق تحول الطاقة نحو تنويع مصادر للطاقة أكثر استدامة.

وقال إنه من المتوقع أن يستمر هذا النمو في قطاع الطاقة ضمن مشروع تحديث إستراتيجية الطاقة 2050؛ إذ تعزز الدولة الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة وتعزز التوعية بأهمية تحقيق التنمية المستدامة.

استثمارات الطاقة الجديدة

قال سهيل المزروعي إن الإمارات تُسهِم في بناء منظومة الطاقة المستقبلية من خلال الاستثمار داخل الدولة وخارجها في مشروعات وتقنيات الطاقة الشمسية والنووية السلمية وتقنيات التقاط الكربون وتخزينه والاستثمار في كفاءة الطاقة.

وأضاف أن الإمارات استثمرت أكثر من 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة النظيفة في 70 دولة حول العالم، وتعهّدت باستثمار 50 مليار دولار أخرى في مشروعات الطاقة النظيفة في الداخل والخارج على مدى العقد المقبل.

وقال وزير الطاقة الإماراتي: "قدّمنا أكثر من مليار ونصف المليار دولار مساعدات وقروضًا ميسرة لمشروعات الطاقة المتجددة على مستوى العالم؛ منها مشروعات الطاقة المتجددة في 30 دولة جزرية نامية".

وأوضح أن هذه المشروعات تعمل على تحسين الوصول إلى الكهرباء في هذه الدول وتلبية جزء كبير من احتياجاتهم من الطاقة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل ودعم تنمية المجتمعات والاقتصادات المحلية والحد من التلوث، كما أنها تعزز قدرة هذه الدول على مواجهة تغير المناخ.

وأشار وزير الطاقة الإماراتي إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أعلنت الدولة الشراكةَ الإماراتية الأميركية لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال تحفيز استثمار 100 مليار دولار في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 غيغاواط في كل أنحاء العالم بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق