رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية توقع عقودًا بـ1.3 مليار دولار لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز

تواصل شركة بترول أبوظبي الإماراتية "أدنوك" تنفيذ خطتها الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات بحلول 2027، من خلال التوسع في تنفيذ المشروعات.

وفي هذا الإطار، أعلنت أدنوك للغاز، اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023، ترسية عقود بقيمة إجمالية تبلغ 1.34 مليار دولار لإنشاء خط أنابيب جديد، لنقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات الشمالية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز إن العقود تمت ترسيتها على شركة بتروفاك الإمارات وتحالف شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة كات الدولية المحدودة لتوسعة شبكة خطوطها لأنابيب الغاز الطبيعي.

تفاصيل العقد الجديد

بموجب العقود، سيزيد خط أنابيب الغاز الطبيعي الجديد، الذي سيتم إنشاؤه في إطار برنامج تحسين شبكة أنابيب الغاز للمبيعات من طول شبكة خطوط الغاز الحالية التي تبلغ 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، كما ستتيح الزيادة نقل كميات أكثر من الغاز الطبيعي إلى الإمارات الشمالية.

كما ستدعم التوسعة الإستراتيجية نمو شركة أدنوك للغاز ومواصلة جهودها في توفير إمدادات غاز مستدامة تدعم جهود دولة الإمارات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وزيادة توسعها في السوق والوصول إلى عملاء جدد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز أحمد محمد العبري: "تُسهِم التوسعة الإستراتيجية لشبكة أنابيب الغاز في توفير إمدادات طاقة موثوقة، وتنافسية، مستدامة ونظيفة ومنخفضة التكاليف لمناطق مختلفة من الدولة وللقطاع الصناعي من خلال إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي".

وأضاف: "سنستمر في دعم الإمارات وتمكينها من تحقيق الاكتفاء الذاتي؛ ما يُسهِم في دعم نمو شركة الغاز الإماراتية والأطراف والجهات المعنية بها"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

بوصفه جزءًا من برنامج أدنوك الناجح لتعزيز القيمة المحلية سيُعَاد توجيه أكثر من 70% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي بهدف تعزيز أدائه ودعم نمو الصناعات الوطنية وتطورها.

مقر شركة أدنوك الإمارانية
مقر شركة أدنوك الإماراتية

شبكة الغاز الإماراتية

يتضمّن برنامج تحسين شبكة أنابيب الغاز للمبيعات عدة حزم؛ إذ تمت ترسية أعمال الحزمة الأولى في عام 2021 وجرى استكمال أعمالها التي تضمّنت إجراء تعديلات مبكرة للأنابيب بنجاح في 2023.

وستشمل الحزمتان الثانية والثالثة اللتان تم التعاقد على تنفيذهما الآن، إنشاء خطوط أنابيب جديدة ومحطة ضغط غاز جديدة في حبشان.

وستضخ المحطة الجديدة الغازَ لتغذية الشبكة لتوفير إمدادات مستمرة من الغاز لتلبية احتياجات العملاء الرئيسين في جميع أنحاء الإمارات.

كانت بتروفاك قد أعلنت، الأسبوع الماضي، حصولها على عقد بقيمة 700 مليون دولار من أجل القيام بأعمال تطوير وتوسعات في مجمع حبشان العملاق.

وستدعم المحطة الجديدة، التي تتكون من 3 خطوط لضواغط الغاز والمرافق وأنظمة الطاقة المرتبطة بها، شركة أدنوك في زيادة إنتاج الغاز بشكل كبير من مجمع حبشان في غرب أبوظبي.

ويوفر مجمع حبشان للغاز 80% من إجمالي احتياجات الغاز اليومية للإمارات، ويدعم خطط البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع قدرة تشغيلية كافية لتوليد كهرباء تكفي لإنارة 160 ألف منزل في المتوسط يوميًا.

إستراتيجية أدنوك للغاز

تهدف خطة "أدنوك" الرئيسة للغاز المتكامل إلى ربط مكونات سلسلة قيمة الغاز في الإمارات، لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

وتتضمّن الخطة استعمال مناهج وتقنيات جديدة لتمكين زيادة استخراج الغاز من الحقول الحالية وتطوير الموارد غير المستغلة.

وتُعَد "أدنوك للغاز"، التي أُسِّسَت في يناير/كانون الثاني 2023 من خلال دمج أعمال "أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق، تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

وتدير الشركة 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي التي تُعدّ سابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، وتوفر 60% من احتياجات الإمارات من غاز المبيعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق