أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 تسجل أرباحًا بـ1.3 مليار دولار

أظهرت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 9%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت أدنوك للغاز -الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز- اليوم الخميس 11 مايو/أيار (2023)، نتائجها المالية للأشهر الـ3 الأولى المنتهية في 31 مارس/آذار 2023، والتي تعد الأولى منذ تأسيس الشركة والاكتتاب العام الأولي على أسهمها.

وكشفت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 عن ارتفاع أرباحها إلى 1.3 مليار دولار، مقارنة بصافي دخل 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2022.

إيرادات أدنوك للغاز

سجّلت نتائج أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 إيرادات بلغت 5.2 مليار دولار، مقارنة بالإيرادات المعدّلة المبدئية للمدة نفسها لعام 2022 التي بلغت 6.2 مليار دولار، ويعود ذلك إلى حالة الأسعار في الأسواق العالمية.

وحافظت الشركة على مستويات عالية من الموثوقية في جميع عملياتها التشغيلية، خلال الربع الأول من عام 2023، مع نسبة موثوقية بلغت 98.5% عبر مرافقها.

وتتمتع "أدنوك للغاز" بهامش أرباح مرن يمكن التنبؤ به، تدعمه فرص مربحة للنمو والتطور، وخلال المدة المشمولة بالتقرير سجّلت أسعار خام برنت، التي يتم بموجبها تحديد سعر بيع الغاز، انخفاضًا بنسبة 24% مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

أرباح أدنوك للغاز

قال تقرير نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 إنه في ظل الأسعار المنخفضة، أظهرت الشركة مرونة كبيرة وحافظت على هامش أرباح عالية قبل احتساب الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك بنسبة 34% في الربع الأول من عام 2023، أي أقل بنسبة 1% فقط عن الربع الأول لعام 2022.
مقر شركة أدنوك الإماراتية

واستفادت الشركة من الظروف السائدة في الأسواق لتنفيذ عدد من عمليات الصيانة المقررة عبر منشآتها لتعزيز سلامة وموثوقية أصول الشركة ذات المستوى العالمي وضمان توافرها، واستُكمِلَت أعمال الصيانة المقررة خلال المدة الزمنية المحددة وضمن حدود الميزانيات المرصودة لها؛ ما يسمح للشركة بزيادة حجم إنتاجها في الربع الثاني من عام 2023.

وأشارت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 إلى أن صافي الدخل للربع تضمّن ميزة ضريبية لمرة واحدة بقيمة 300 مليون دولار.

ونجحت الشركة في تعويض انخفاض الأسعار العالمية ونقص حجم الإنتاج خلال الربع الأول من هذا العام من خلال تقليل تكاليف إمدادات الغاز الخام.

وتوفر اتفاقية توريد الغاز طويلة الأجل إمدادات موثوقة من عمليات أدنوك في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، كما تمكّن الشركة من الاستفادة من ارتفاعات الأسعار وتوفر حماية لها في حال انخفاضها.

الطلب على الغاز

تهدف "أدنوك للغاز" للاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي، مع التركيز بصورة رئيسة على زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز الكفاءة التشغيلية.

وبالتزامن مع استمرار "أدنوك للغاز" في تنمية وتوسعة أعمالها في مجال تصدير الغاز، نجحت الشركة، في فبراير/شباط 2023، في تسليم أول شحنة من الغاز المسال إلى ألمانيا من الشرق الأوسط من أبوظبي في محطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة بمدينة برونسبوتل الألمانية.

كما أعلنت "أدنوك للغاز"، في مطلع مايو/أيار الحالي، توقيع اتفاقية مدتها 3 سنوات مع "توتال إنرجي " لتصدير الغاز المسال خلال المدة من 2023 إلى 2025؛ إذ تؤكد الاتفاقية مكانة "أدنوك للغاز" بصفتها موردًا عالميًا موثوقًا به للغاز الطبيعي.

وأظهرت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 أن التدفق النقدي الحر بلغ 1.1 مليار دولار، مقارنة بالتدفق النقدي الحر البالغ 1.4 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

أعمال أدنوك للغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد العبري: "حقّقت أدنوك للغاز نتائج مالية قوية، خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنة بالربع نفسه خلال عام 2022. على الرغم من التراجع الكبير في أسعار السوق من أعلى مستوياتها خلال عام 2022".

وأضاف، تعليقًا على نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023: "يُظهر أداؤنا، خلال هذه المدة، مرونة الشركة وقدرتها على تحقيق عوائد مجزية؛ إذ حافظت الشركة على هامش ربح قوي بفضل تركيزها المستمر على تحقيق التميز في عملياتها التشغيلية وتحسين التكلفة، وحققت صافي دخل بلغ 1.3 مليار دولار".

واستطرد: "تلتزم الشركة بمواصلة تنفيذ إستراتيجيتها للنمو والتطور التي تم الإعلان عنها خلال مدة الطرح العام، والتي تدعمها خطط أدنوك الرامية لزيادة سعتها الإنتاجية من أعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وخطة الشركة لتحسين مزيج منتجاتها".

وأوضح أن الطلب على الغاز الطبيعي يشهد نموًا مستمرًا على المدى الطويل؛ نظرًا إلى دوره المحوري في تمكين الانتقال المسؤول والواقعي في قطاع الطاقة العالمي.

مشروعات أدنوك للغاز

تمتلك أدنوك للغاز مكانة رائدة وقدرات كبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الغاز على المستويين المحلي والدولي، مع التركيز على الحد من الانبعاثات في عملياتها لدعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023

كما تحرز الشركة تقدمًا كبيرًا في تنفيذ محفظة مشروعاتها الإستراتيجية للنمو والتطور على مدى 5 سنوات (2023 إلى 2027)، بقيمة 14 مليار دولار، والتي تشمل مجموعة من المشروعات الأساسية تهدف لرفع كفاءة العمليات، وزيادة الإنتاج.

وتشمل المشروعات الرئيسة زيادة استخلاص وتسييل غاز الإيثان "ميرام" في كل عمليات الشركة، بالإضافة إلى توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز بأكثر من 500 كيلومتر لربط الإمارات الشمالية بشكل أفضل عن طريق مشروع "استدامة"، وبناء منشأة إضافية لمعالجة الغاز في موقع بالقرب من أحد المكامن النفطية الكبيرة التابعة لأدنوك (الغطاء الغازي في حقل باب)؛ لاستخلاص احتياطيات الغاز والاستفادة منها.

ومن المتوقع أن تضيف المنشأة الجديدة قدرة معالجة استيعابية تصل إلى 1.9 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا تقريبًا إلى قدرة "أدنوك للغاز" لمعالجة الغاز بحلول عام 2028 على أقرب تقدير.

توزيعات أرباح أدنوك للغاز

أكدت نتائج أعمال أدنوك للغاز في الربع الأول 2023 التزامها بسياسة توزيع الأرباح المستدامة والتراكمية؛ إذ تهدف إلى دفع توزيعات أرباح مؤقتة تبلغ 1.625 مليار دولار خلال الربع الرابع من عام 2023، ودفع 1.625 مليار دولار أخرى خلال الربع الثاني من عام 2024 عن النصف الثاني من عام 2023.

كما تتوقع الشركة زيادة قيمة أرباح أدنوك للغاز المستهدفة من 3.25 مليار دولار بمعدل نمو قدره 5% سنويًا على أساس توزيعات الأرباح للسهم الواحد خلال المدة 2024-2027.

ويعكس النمو في توزيعات أرباح أدنوك التدفقات النقدية المستقبلية القوية والمرنة للشركة والتي توفر المزيد من فرص الاستثمار في النمو المستقبلي طويل الأمد وتوفير عوائد ثابتة للمستثمرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق