سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 12 أبريل/نيسان (2024)، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ما أدى إلى زيادة مخاطر تعطل الإمدادات النفطية من المنطقة التي تضم أكبر منتجي النفط.

وبحسب معلومات وبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة؛ فقد جاء هذا الارتفاع مع تسجيل الخام خسارة أسبوعية، في ظل توقعات بتخفيضات أقل من المتوقع لأسعار الفائدة بالولايات المتحدة خلال العام الجاري.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت أكثر من 1%، في نهاية تعاملات أمس الخميس 11 أبريل/نيسان، بعدما أدى استمرار التضخم إلى تراجع الآمال بشأن خفض أسعار الفائدة في وقت قريب، ورغم ذلك فقد كان خام برنت القياسي قرب أعلى مستوياته في 6 أشهر.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.8%، لتصل إلى 90.45 دولارًا للبرميل، بينما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.7%.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.75%، ليصل إلى 85.66 دولارًا للبرميل، بينما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.4%، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفطي في أذربيجان
حقل نفطي في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

وسجلت أسعار النفط، خسائر أسبوعية على الرغم من ارتفاع الأسعار فوق حاجز الـ90 دولارًا أكثر من مرة، وذلك بدعم من تراجع طموحات المستثمرين في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، بشأن احتمالات تخفيض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة.

كما دعم القلق من أن إيران قد ترد على هجوم شنته طائرات حربية إسرائيلية مشتبه بها، على السفارة الإيرانية في دمشق، أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوى في 6 أشهر، على الرغم من العوامل المثبطة مثل ارتفاع المخزونات الأميركية.

تحليل أسعار النفط

بينما أعلنت الصين قلقها مما وصفته بـ"الإجراءات التمييزية من قبل الاتحاد الأوروبي ضد شركاتها"، رأى محلل الأسواق في شركة بي في إم للسمسرة النفطية (PVM) تاماس فارجا، أن العلاوة الجيوسياسية تدور حول الشائعات وليس الحقيقة، وفق ما نقلته عنه "رويترز".

وتتوقع الولايات المتحدة هجومًا من إيران ضد إسرائيل، لكنه لن يكون كبيرًا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب، وفق تعليق مسؤول أميركي على تصريحات إيرانية بشأن "رد يهدف إلى تجنب تصعيد كبير".

وقال محللو آي إن جي (ING) إنهم يتوقعون تراجعًا في أسعار النفط إذا لم يكن هناك مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط أو اضطرابات في الإمدادات، محافظين على توقعاتهم لخام برنت عند متوسط 87 دولارًا للبرميل، خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024).

يشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط في بداية اليوم الجمعة، عوّض الخسائر من الجلسة السابقة، التي هيمنت عليها المخاوف بشأن التضخم الأميركي الذي أضعف الآمال في خفض سعر الفائدة خلال وقت مبكر من يونيو/حزيران المقبل.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكان مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد أشاروا، أمس الخميس، إلى عدم وجود اندفاع لخفض أسعار الفائدة مع استمرار التضخم في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق