أسعار النفطالتقاريررئيسيةنفط

%80 من قراء الطاقة يتوقعون ارتفاع أسعار النفط لـ100 دولار (مسح)

أحمد بدر

كشف نحو 80% من قراء منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) قناعتهم بوصول أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024).

وكانت أسعار خام برنت القياسي قد تجاوزت حاجز الـ90 دولارًا للبرميل خلال الأيام الماضية، أي في مطلع الربع الثاني من العام، الأمر الذي دفع بعض الخبراء إلى وضع احتمال تجاوُزِ الأسعار حاجز الـ100 دولار قبل نهاية النصف الأول من 2024.

وطرحت منصة الطاقة استطلاعًا للرأي في 4 أبريل/نيسان الجاري، حمل سؤالًا واحدًا، وهو: هل تصل أسعار النفط إلى 100 دولار في النصف الثاني من 2024، بعد أن كسرت حاجز الـ90 دولارًا؟ لتأتي النتائج مؤيدة بنسبة 80%.

استطلاع منصة الطاقة

شارك عدد من من المهتمين بمجال النفط والطاقة في استطلاع منصة الطاقة الخاص بأسعار النفط وارتفاعها إلى 100 دولار للبرميل، إذ صوّت 80% منهم بـ"نعم"، بينما رفض 20% الفكرة مصوّتين بـ"لا"، حسب نتائج التصويت في الاستطلاع المطروح بمنصة "إكس" (X) - تويتر سابقًا.

وكان أحدث رصد لسعر برميل النفط عالميًا اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2024 (حتى الساعة 03:53 مساءً بتوقيت غرينتش / 06:53 مساءً بتوقيت السعودية) قد أشار إلى تراجعها بنسبة 0.49%، وسجل خام برنت نحو 89.90 دولارًا للبرميل، وهو ما تزامن مع علامات على تراجع المخاطر الجيوسياسية بالمنطقة، ما سيؤدي لعدم انخفاض الإمدادات.

وكانت أسعار النفط العالمية قد اختتمت تعاملاتها خلال الأسبوع المنتهي في 5 أبريل/نيسان بارتفاع ملحوظ تجاوز حاجز 91 دولارًا، وهو ما يحدث للمرة الأولى منذ يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023.

أسعار النفط

وبحسب الخبراء، فإن المحفز الأول لتراجع أسعار النفط كان إعلان إسرائيل سحب جميع قوّاتها، عدا لواء واحد من جنوب قطاع غزة، إلّا أنهم يرون أن هذا الانسحاب يكون مؤقتًا؛ نظرًا لأن الحدث لم يقدّم أيّ تغييرات جوهرية، وهو ما قد يسهم في عودة الأسعار إلى الارتفاع.

يشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 6 أشهر كان قد دفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى وقف خطط إعادة ملء الاحتياطي الإستراتيجي، إذ تراجعت عن شراء نحو 3 ملايين برميل، لملء موقع مخصص للتخزين في لويزيانا.

احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي
احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

النفط السعودي وآراء الخبراء

خلال الأيام الماضية، شهدت أسعار النفط "من خام برنت" ارتفاعًا ملحوظًا، كما رفعت شركة أرامكو أسعار بيع النفط السعودي -من جميع الدرجات- إلى آسيا خلال شهر مايو/أيار المقبل، وذلك بعد تقلُّص إمدادات النفط الثقيل، ورغم ذلك، ما زال محللو غولدمان ساكس يتوقعون أن يظل السعر تحت 100 دولار.

وكانت منصة الطاقة المتخصصة قد استطلعت آراء عدد من الخبراء والمتخصصين والمحللين في أسواق النفط، في 25 مارس/آذار الماضي 2024، الذين أعربوا عن ثقتهم في أن أسعار النفط ستظل بين 85 و90 دولارًا للبرميل، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وتوقّع المستشار والخبير في مجال الطاقة بسلطنة عمان، علي بن عبدالله الريامي، استمرار أسعار النفط بين 81 و85 دولارًا، بسبب الصراعات الجيوسياسية والاقتصادية في شرق آسيا، خاصةً في الصين، موضحًا أن هذا هو السعر الأفضل حتى الربع الثالث أو الرابع، بسبب عدم استقرار الظروف.

المستشار والخبير في مجال الطاقة بسلطنة عمان علي بن عبدالله الريامي

بدوره، قال كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة أومود شوكري، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن التوقعات تشير إلى نطاق بين 78 و85 دولارًا، مع تأثُّر التعديلات بالإنتاج العالمي والظروف الاقتصادية والطلب.

أمّا رئيس شركة رابيدان إنرجي الأميركية بوب مكنالي، فقد رأى أن أسعار النفط ستظل في النطاق الحالي حتى نهاية 2024، لكنه يرى أن المخاطر الاتجاهية لأسعار النفط -الناتجة عن تحرك أسعار الأسهم والفائدة لاحقًا- أعلى بسبب الاضطرابات الجيوسياسية.

وتوقعت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس"، المعني بأسواق الطاقة فاندانا هاري، أن خام برنت قد يظل في نطاق بين 75 و80 دولارًا خلال الربع الثاني من العام الجاري، موضحة أنه رغم وجود بعض الثقة في السوق الآن فيما يخص "الهبوط الناعم" في أميركا، ستستمر نوبات الشك والقلق حتى تبدأ أميركا خفض أسعار الفائدة.

مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة فاندانا هاري

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق