تقارير النفطرئيسيةنفط

صادرات النفط الأميركي إلى آسيا.. كيف تبدل المشهد بعد غزو أوكرانيا؟

أسماء السعداوي

اقرأ في هذا المقال

  • غيّرت الحرب الروسية الأوكرانية مشهد الطاقة العالمي
  • تراجعت واردات الهند من النفط الخام الأميركي لصالح روسيا
  • تصدّرت كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند قائمة أكبر مستوردي النفط الخام الأميركي
  • هناك فارق ضخم بين أسعار خام برنت وخام دبي
  • اتجهت كوريا وتايوان وتايلاند إلى المراجحة للاستفادة من فارق الأسعار

برزت صادرات النفط الأميركي إلى آسيا بوصفها إحدى أكبر علامات تغير مشهد الطاقة العالمي بعد الحرب الروسية الأوكرانية أوائل العام الماضي (2022)، وما تلاها من عقوبات وعقوبات مضادة واضطراب سلاسل الإمداد.

وما بين التراجع الكبير في صادرات النفط الخام الأميركي إلى الهند التي كانت تحتلّ سابقًا المرتبة الأولى بين كبار المستوردين، وصعود دول أخرى مثل كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند إلى القائمة الجديدة كليًا، تتجلى حقيقة التحولات الجذرية التي خلّفها الصراع على تغير الأولويات والسياسات.

وفي هذا الصدد، كشف تقرير حديث أن ترتيب الدول المستوردة للنفط الخام الروسي الحلو والحامض في المنطقة قد تغير كليًا بعد الحرب، كما تغيرت معها -أيضًا- ديناميكية صادرات النفط الأميركي في آسيا؛ إذ تخلّت الهند عن الصدارة، وفجّرت تايوان مفاجأة بحلولها في قائمة أكبر 3 مستوردين للنفط الخام الأميركي الحلو الخفيف في القارة.

وسجلت صادرات النفط الأميركي إلى آسيا نموًا قياسيًا بنسبة 7% خلال الربع الثاني من هذا العام (2023)، مقارنة بنسبة 5.8% في المتوسط خلال العام الماضي (2022)، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الصين وكوريا الجنوبية وتايوان لتكون أكبر 3 مستوردين للنفط الخام الأميركي في آسيا خلال الربع الثاني، وبلغت نسبة الزيادة في البلدان الثلاثة 201% و50% و92% على الترتيب، وفقًا لتقرير نشرته منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس".

حجم صادرات النفط الأميركي إلى آسيا

تُعدّ الهند ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم، إذ تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية من الخارج.

وتراجعت صادرات النفط الخام الأميركي إلى الهند خلال هذا العام (2023)، كما انخفضت خلال العام الماضي إلى 320 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، اتجهت معظم شحنات خام غرب تكساس الوسيط "ميدلاند" إلى كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند، وفق ما ذكره مديرون في مصافي التكرير الأسيوية.

وكانت الهند أكبر مستورد للنفط الخام الأميركي في عام 2021، عندما استوردت نيودلهي 420 ألف برميل يوميًا، لتتفوق على كوريا الجنوبية التي استوردت 330 ألف برميل يوميًا فقط، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية وشركة النفط الوطنية الكورية (كنوك).

وفي تحول هائل بسبب الحرب، تراجعت شحنات النفط الخام الأميركي إلى الهند خلال العام الماضي (2022)، لتبلغ 320 ألف برميل يوميًا، وسحبت كوريا الجنوبية البساط من تحت قدميها لتكون أكبر مستورد للنفط الخام الأميركي في آسيا، بإجمالي شحنات 380 ألف برميل/يوميًا.

يقول مدير تحليلات النفط الأسيوي في منصة "إس آند بي غلوبال"، وانغ تشو وي: "نتوقع أن يواصل مشترو النفط الخام في آسيا جهودهم خلال النصف الثاني من العام، لتنويع مشترياتهم من النفط الخام من روسيا والولايات المتحدة، بسبب نقص المعروض في الشرق الأوسط".

وبينما غضّت مصافي التكرير الحكومية الهندية طرفها عن النفط الخام الأميركي، اتجهت كُليةً منذ الربع الثالث من 2022 إلى شراء الخام الروسي مدفوعة بالخصومات المغرية التي لجأت موسكو لتطبيقها بعد حظر واردات النفط الروسي والمشتقات النفطية وفرض سقف سعري، في أعقاب غزو أوكرانيا.

وانخفضت واردات الهند من الخام الأميركي الخفيف الحلو، لصالح خام الأورال الروسي متوسط الحمضية.

وحتى هذا الوقت من العام، تراجع حجم صادرات النفط الخام الأميركي إلى الهند بمقدار النصف، ليبلغ 172 ألفًا و500 برميل يوميًا.

وأضاف وانغ: "ارتفعت نسبة النفط الخام الروسي إلى آسيا، لمستوى قياسي بنسبة 15.6% خلال الربع الثاني، مقارنة بمتوسط 10.7% في 2022".

وتابع: "في المقابل، تراجعت الصادرات إلى أفريقيا وأميركا اللاتينية وشمال غرب أوروبا والبحر المتوسط، نتيجة لتراجع المحفزات على المراجحة من الغرب وارتفاع أسعار الشحن".

إحدى ناقلات النفط الخام الأميركي
إحدى ناقلات النفط- الصورة من شبكة "سي إن بي سي"

 

صعود مفاجئ لتايوان وتايلاند وكوريا

كان لتراجع صادرات النفط الخام الأميركي إلى الهند صدى إيجابي على دول أخرى مثل تايوان وتايلاند وكوريا الجنوبية، التي سارعت بسدّ الفجوة التي خلّفتها نيودلهي.

واستوردت تايوان 10 ملايين برميل من النفط الخام الأميركي على متن 5 ناقلات كبيرة جدًا خلال شهر مايو/أيار (2023)، وهو أعلى معدل مستوى شهري للواردات الأميركية في 5 سنوات.

تُعدّ تايوان -حاليًا- ثالث أكبر مستورد للنفط الخام الأميركي في آسيا، واشترت حتى هذا الوقت من العام 250 ألف برميل يوميًا، بزيادة نسبتها 39%، مقارنة بـ180 برميل يوميًا في 2022، وفق بيانات مكتب الطاقة المحلي التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية.

كما استوردت تايلاند 100 ألف برميل يوميًا من النفط الخام الأميركي حتى هذا الوقت من العام، بزيادة بمقدار الضعف وأكثر من 47 ألف برميل يوميًا في عام 2022 المنصرم، وفق بيانات الجمارك المحلية.

ومن المتوقع أن تظل كوريا الجنوبية في قائمة أكبر مستوردي النفط الخام الأميركي في آسيا خلال 2023.

واستوردت كوريا الجنوبية -رابع أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- 385 ألف برميل يوميًا من النفط الأميركي الحلو الخفيف خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023، مقارنة بـ374 ألف برميل يوميًا في 2022، وفق بيانات شركة النفط الوطنية الكورية التي تديرها الدولة.

وعلى عكس الهند، لم يُغرِ النفط الخام الروسي كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند، بسبب رفض مصافي تلك الدول الانخراط في مشكلات تجارية ولوجستية وقانونية ومالية، سعيًا للحفاظ على السمعة الطيبة، بحسب تقرير لمنصة إس آند بي غلوبال.

يقول أحد المصادر في تجارة المواد الأولية وإدارة اللوجستيات بإحدى مصافي التكرير في كوريا الجنوبية: "ضاعفَ مشترون أسيويون آخرون للنفط الخام الأميركي وارداتهم بسبب أسعار البيع الباهظة للخام السعودي ومن دول الشرق الأوسط الأخرى، والهبوط الحادّ في الفارق السعري بين خام برنت وخام دبي".

يوضح الرسم البياني التالي- أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- ارتفاع صادرات النفط الخام الأميركي في 2022:

النفط الخام الأميركي

اتجاه جديد للمراجحة

منذ أواخر الربع الأول لعام 2023، اتجهت مصافي التكرير في شمال وجنوب شرق آسيا إلى المراجحة في وارداتها من النفط الخام الأميركي.

جاء ذلك بسبب الفارق الضخم بين أسعار خام برنت المرجعي الأوروبي وخام دبي المعيار الرئيس لأسعار الشرق الأوسط.

يُقصد بمصطلح المراجحة، بيع وشراء السلعة في الوقت نفسه في سوقين أو أكثر، بغرض تحقيق الأرباح والاستفادة من الفروق الآنية للأسعار.

وتراجع الفارق بين خام برنت وخام دبي خلال الأسابيع الماضية، وبذلك باتت الشحنات الفورية للنفط الخام الأميركي جذابة، وفق تصريحات لتجّار من سنغافورة وهونغ كونغ ومصادر بإدارة المواد الأولية في 4 من كبار المصافي في تايوان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

وتسعى تايلاند للاستفادة من تراجع الفارق السعري بين خام برنت وخام دبي وتجارة المراجحة الجاذبة، كما تستهدف استيراد ما يصل إلى اثنتين من الناقلات الكبيرة جدًا/شهريًا، أو نحو 4 ملايين برميل/شهريًا من النفط الخام الأميركي، إذا أمكن، بحسب ما ذكره مصدر داخل مصفاة تكرير حكومية.

كما أعربت شركتا النفط التايوانيتان "سي بي سي" و"فورموزا" عن ثقتهما في تأمين نحو 5 ملايين برميل شهريًا من النفط الخام الأميركي، كما تستهدف الجزيرة الحصول على الكميات نفسها التي ستحصل عليها كوريا الجنوبية، إذا أمكن.

من جانبها، أعربت مصافٍ كورية جنوبية أن البلاد ستواصل مسعاها لشراء ما لا يقلّ عن 10 ملايين برميل شهريًا من النفط الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق