رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

قطاع الطاقة النووية في كوريا الجنوبية يفوز بعقد ضخم لمحطة رومانية

الطاقة

تواصل صناعة الطاقة النووية في كوريا الجنوبية تعزيز انتشارها عالميًا من خلال المساهمة في أعمال التطوير والتحديث للمنشآت النووية في دول عدّة حول العالم.

وأعلنت وزارة الصناعة الكورية، اليوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران (2023)، فوز البلاد بصفقة بقيمة 260 مليار وون (225 مليون دولار) لبناء منشأة لإزالة التريتيوم في محطة طاقة نووية رومانية، وفق تقرير نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية.

ومن شأن الصفقة الجديدة أن تساعد في ضمان التشغيل الآمن للمحطة النووية في رومانيا، بالإضافة إلى تعزيز انتشار صناعة الطاقة النووية في كوريا الجنوبية عالميًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة تشرنافودا النووية

بموجب الصفقة الموقّعة بين قطاع الطاقة النووية في كوريا الجنوبية، ممثلًا في شركة "كوريا للطاقة المائية النووية "كي إتش إن بي"، وشركة الطاقة النووية الرومانية "نيوكلير إليكتريكا"، ستبني الشركة الكورية المنشأة في محطة "تشرنافودا" للطاقة النووية.

وتستهدف المنشأة الجديدة، التي ستُبنى في المحطة الرومانية، الواقعة على بعد نحو 170 كيلومترًا شرق العاصمة بوخارست، استخراج التريتيوم من الماء الثقيل، وتخزينه في شكل آمن، وفقًا لبيان أصدرته وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية.

محطة شين كوري للطاقة النووية في كوريا الجنوبية
محطة شين كوري للطاقة النووية في كوريا الجنوبية – الصورة من بلومبرغ

ومن المقرر أن تنتهي أعمال البناء في شهر أغسطس/آب 2026، إذ من المتوقع البدء في تشغيل المنشأة التجارية في العام التالي 2027، وفق بيان وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّع الاتفاق الرئيس التنفيذي لشركة كوريا للطاقة المائية والنووية، هوانغ جو-هو، ورئيس شركة الطاقة النووية الرومانية كوزمين غيتا، بحضور وزير الصناعة في كوريا الجنوبية "لي تشانغ-يانغ"، والسفير الروماني لدى سول سيزار أرميانو.

وأعلنت وزارة الصناعة الكورية أن إزالة الماء الثقيل المحتوي على التريتيوم ستقلل كمية النفايات المشعة المتبقية لإدارتها لإيقاف تشغيل مفاعلاتها، وتقليل المخاطر الإشعاعية على الأشخاص والبيئة، وتوفير الطاقة اللازمة لإنتاج ماء ثقيل جديد.

توليد الكهرباء من الطاقة النووية

يشهد قطاع الطاقة النووية في كوريا الجنوبية انتعاشة خلال السنوات الأخيرة، لا سيما مع توسّع شركات التكنولوجيات النووية في أعمالها داخليًا وخارجيًا، بجانب مساعي الحكومة لتمديد عمل المفاعلات النووية لتوليد الكهرباء منها.

إحدى محطات الطاقة النووية في كوريا الجنوبية
إحدى محطات الطاقة النووية في كوريا الجنوبية - الصورة من وكالة يونهاب

وتنتهج الحكومة الحالية في كوريا الجنوبية، بقيادة الرئيس يون سيوك-يول، سياسة تخالف سياسة الحكومة السابقة، التي سعت إلى الإزالة النووية، إذ تعمل على توسعة توليد الكهرباء من الطاقة النووية، لتعزيز أمن الطاقة، وتحقيق الحياد الكربوني بشكل أسرع.

وتستهدف كوريا الجنوبية زيادة نسبة توليد الطاقة النووية إلى 30% من إجمالي الكهرباء المولدة في البلاد حتى عام 2030، مقارنة مع 27.4% سبق أن سجلتها في 2021، وفق تقرير أصدرته وحدة أبحاث بنك "آي إن جي" في هولندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق