تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مسؤول: الطاقة المتجددة في الهند أمامها طريق طويل

أسماء السعداوي

قال مسؤول كبير، إن قطاع الطاقة المتجددة في الهند أحرز تقدمًا هائلًا نحو الحياد الكربوني، لكن مازال أمامه طريق طويل ليقطعه.

جاء ذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق المنصة الوطنية للطاقة الشمسية على الأسطح، وتأسيس جمعيات عموم الهند للطاقة المتجددة.

وخلال الحفل الذي يُعدّ بمثابة مهرجان الطاقة المتجددة في الهند، أكد وزير الكيماويات والأسمدة والطاقة الجديدة والمتجددة في ولاية غوا، شري بهاغوانث خوبا، اهتمام بلاده بتحقيق أمن الطاقة واستدامتها على حدّ سواء، وذلك بحسب بيان صحفي نشره الموقع الرسمي للوزارة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنجازات الطاقة المتجددة في الهند

أشار الوزير إلى الشوط الكبير الذي قطعته الهند في توليد الكهرباء النظيفة، مشيدًا بتحقيق هدف توليد 175 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022 المنصرم، قبل موعده، وهو ما نال إشادة عالمية.

كان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد كشف خلال فعاليات مؤتمر المناخ كوب 26 في غلاسكو بإسكتلندا، قبل عامين، خطة للوصول بقدرات الطاقة المتجددة في الهند إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030، وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني النهائي بحلول عام 2050.

يقول الوزير شري بهاغوانث خوبا، إن الهند هي الدولة الوحيدة التي حققت أهداف الطاقة المتجددة المنصوص عليها في مؤتمر المناخ عام 2015 بكندا، لكن مازال أمامها طريق طويل لتقطعه.

ولفت إلى إطلاق برامج الحوافز المرتبطة بالإنتاج، الذي أطلقته الحكومة لتعزيز الإنتاج المحلي والاكتفاء الذاتي في قطاع الطاقة المتجددة في الهند.

بدأ البرنامج بتخصيص 155 كرور روبية لتوليد 65 غيغاواط من الكهرباء النظيفة باستثمارات 19 ألفًا و500 كرور، كما شهد برنامج الحوافز، تخصيص 17 ألفًا و500 كرور روبية للمهمة الوطنية الهيدروجين.

أطلقت الحكومة برنامج الحوافز المرتبطة بالإنتاج، بهدف رفع قدرات تصنيع الطاقة المتجددة في الهند إلى 48 غيغاواط خلال السنوات الـ3 المقبلة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول الوزير، إنّ تشريعات تُسَنّ لدعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند، الذي يُعوّل عليه لتسريع تحول قطاع الطاقة.

يُشار إلى أن الهند تستهدف زيادة قدرات إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 5 ملايين طن متري على الأقلّ بحلول عام 2030، وأصدرت مهمة الهيدروجين الوطنية مطلع عام (2023) الجاري، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية وتقليل تكلفة واردات الوقود الأحفوري.

ويقول وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، راج كومار سينغ، إن مهمة الهيدروجين ستساعد في تقليل واردات الوقود الأحفوري بقيمة 12 مليار دولار بحلول عام 2030.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

*كرور هي وحدة بنظام الترقيم الهندي تعادل 10 ملايين روبية.

عاملان يقومان بتركيب ألواح شمسية ضمن قطاع الطاقة المتجددة في الهند
عاملان يقومان بتركيب ألواح شمسية- الصورة من "the india forum"

طفرة هائلة

تتسارع وتيرة نمو الطاقة المتجددة في الهند، إذ كشف تقرير حديث أن سعة التركيبات المضافة للطاقة الشمسية على الأسطح وطاقة الرياح، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران، تجاوزت إجمالي أرقام العام الماضي (2022) بالكامل.

تفصيليًا، أضافت تركيبات الألواح الشمسية على الأسطح نحو 2 غيغاواط و294 ميغاواط خلال النصف الأول من هذا العام 2023.

وسجلت الطاقة الشمسية المثبتة إجمالًا (سواء على الأسطح أو غيرها) 6 غيغاواط و794 ميغاواط على الترتيب، بحسب تقرير نشرته مجلة بي في ماغازين (PV Magazine)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما قفزت سعة مشروعات الرياح خلال النصف الأول من 2023، إلى 1878 ميغاواط، بنسبة نمو قدرها 166% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، لتتجاوز أرقام عام 2022 المنصرم بأكمله.

وعلى نحو خاص، شكّلت الطاقة الشمسية نسبة 54% من القدرة الإجمالية لتركيبات الطاقة المتجددة في الهند، التي بلغت 129.6 غيغاواط حتى نهاية شهر يونيو/حزيران 2023.

يتوقع محللون إضافة 7 إلى 8 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و1.5 غيغاواط من طاقة الرياح، خلال النصف الثاني من العام.

في السياق نفسه، يستعد قطاع الطاقة الشمسية في الهند لانطلاقة عالمية بعد قرب تحقيق الاكتفاء الذاتي من واردات الوحدات الشمسية التي تأتي 90% منها من الصين.

وطالب تقرير حديث أعدّه الباحث بشؤون الطاقة المتجددة والكهرباء، في شركة ريستاد إنرجي، كيران إس، بحلّ 4 تحديات يواجهها قطاع الطاقة الشمسية في الهند حاليًا، حسب صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" (economic times)، والذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما دعا رجال الصناعة وصنّاع السياسات إلى حلّ مشكلات سلاسل الإمداد التي تسيطر عليها بكين، بالإضافة لمضاعفة الإنتاج المحلي للوحدات الشمسية، وزيادة الأبحاث والتطوير، وتطوير مهارات العاملين بالقطاع.

يقول الباحث في شركة ريستاد إنرجي، إن حلّ تلك الأمور سيقدّم فرصًا لا تُحصى للنمو الاقتصادي، ولجهود التحول الأخضر في ثالث أكبر مطلق للانبعاثات في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق