التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

خطط الطاقة المتجددة في الهند تضغط على الشركات لتلبية الطلب على الكهرباء

نوار صبح

من المتوقع أن تؤدي الطاقة المتجددة في الهند دروًا حاسمًا في حل أزمة الطاقة في البلاد، وتلبية الطلب المتنامي من الكهرباء، خلال السنوات المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رينيو باور الهندية، إحدى أكبر مزوّدي الطاقة النظيفة في البلاد، سومانت سينها، إن خطط الهند للتوسع في عطاءات الطاقة المتجددة ستضع "الكثير من الضغط" على القطاع لتوسيع نطاقه بسرعة.

ستوفر الطاقة المتحددة في الهند نحو 50 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لبيعها إلى شبكة الكهرباء في البلاد سنويًا حتى عام 2028، أي أكثر من ضعف الوتيرة الحالية، حسبما نشرته صحيفة فايننشال تايمز (The Financial Times) في 8 أبريل/نيسان الجاري.

طرح المزيد من العطاءات

على الرغم من ترحيب سومانت سينها بالاقتراح الذي قدّمته وزارة الطاقة المتجددة في الهند، قال، إن القطاع مرهق جراء محاولة تلبية متطلبات العمل الحالي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أن طرح المزيد من العطاءات "سيضع الكثير من الضغط على أشخاص مثلنا، لأننا بحاجة إلى زيادة رأس المال، ونحتاج إلى معدّات، وأن نكون قادرين على التنفيذ في أرض الواقع، وإلى توظيف الكوادر".

وتأتي الزيادة المخطط لها في الوقت الذي تسابق فيه نيودلهي تحقيق هدفها المتمثل في تركيب 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة في الهند بحلول عام 2030، من أجل تلبية 50% من احتياجات الكهرباء في البلاد من مصادر نظيفة.

وأضاف سينها: "تُعدّ هذه هي الخطوة الأولى من حيث محاولة جعل جدّية هدف 500 غيغاواط أكثر مصداقية وواقعية.. ويمكن القيام بذلك، لكننا سنحتاج إلى القليل من الوقت لتكثيف الجهود".

تجدر الإشارة إلى أن شركة رينيو باور وضعت نحو 8 غيغاواط من السعة في الخدمة، والتزمت ببناء ما يقرب من 6 غيغاواط إضافية، على مدار العامين المقبلين.

الطاقة المتجددة في الهند
مزرعة جديدة لطاقة الرياح في ولاية غوجارات الهندية – الصورة من وكالة الصحافة الفرنسية

الطلب على الكهرباء في الهند

ما تزال الهند تولّد معظم كهربائها من الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى، وتقدّر وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الكهرباء في البلاد سيكون من بين الأسرع نموًا في العالم حتى عام 2030.

ونتيجة لتوجُّه حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، إلى توسعة مصادر الطاقة المتجددة في الهند لتلبية الكثير من هذا الطلب، كافحت البلاد لمواكبة أهدافها، وفشلت في خطة لتركيب 175 غيغاواط بحلول العام الماضي، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت مذكرة لوزارة الطاقة المتجددة إلى أن الحكومة تخطط لبيع 15 غيغاواط على الأقلّ بحلول يونيو/حزيران من هذا العام، تليها 10 غيغاواط إلى 15 غيغاواط للأرباع المتبقية من العام، حسبما نشرته صحيفة فايننشال تايمز (The Financial Times) في 8 أبريل/نيسان الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة رينيو باور الهندية، سومانت سينها: "إنه هدف قصير المدى إلى حدّ ما، لذلك سيكون لدينا فكرة جيدة عمّا إذا كانوا يسيرون في الاتجاه الصحيح أم لا".

في المقابل، تتوسع شركة رينيو في مجالات أخرى، وحصلت الأسبوع الماضي على إعانات حكومية تبلغ قيمتها نحو 180 مليون دولار جزءًا من برنامج لتعزيز التصنيع المحلي للخلايا الشمسية والرقائق والوحدات النمطية.

وتشمل الشركات الأخرى التي تستثمر المليارات في الطاقة المتجددة إلى جانبرينيو: تاتا باور وأداني غرين، وهي جزء من مجموعة أداني غروب، التي أعلنت أنها تريد الوصول إلى 25 غيغاواط بحلول عام 2025.

اضطراب السوق

تعرضت خطط التوسع للمجموعة لضغوط بعد مزاعم الاحتيال من جانب البائع الأميركي هيندينبرغ ريسيرش، في وقت سابق من هذا العام، ما أدى إلى اضطراب السوق والقضاء على ما يصل إلى 145 مليار دولار من قيمة شركاتها المدرجة، التي تشمل أداني غرين.

وعلى الرغم من أن مجموعة أداني أفادت أنها ملتزمة بالاستثمار المكثف في مصادر الطاقة المتجددة في الهند ومجالات أخرى، شكّك بعض المحللين في قدرتها على مواكبة ذلك.

وقال سينها، إن الهند ستكافح للحفاظ على وتيرة نمو مصادر الطاقة المتجددة دون مجموعة أداني.

وأضاف: "مجرد النظر إلى الأمر من منظور زيادة السعة فقط، فإن المجموعة تُعدّ من أكبر اللاعبين، ولديها خطط مهمة لإضافة المزيد من السعة"، "إذا حدث تراجع، فمن المؤكد أنه سيؤثّر بزيادة السعة في البلد عمومًا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق