رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إلزام محطات الفحم الهندية بحصة طاقة متجددة 40%

بدءًا من أبريل ولمدة عامين

أحمد أيوب

ألزمت حكومة نيودلهي محطات الفحم الهندية بأن تُشكّل الطاقة المتجددة حصة تنخفض قليلًا عن نصف طاقتها المولدة، مشيرة إلى أن الالتزام يسري على المحطات التي تبدأ التشغيل التجاري خلال العامين المقبلين.

وأخطرت وزارة الكهرباء المحطات العاملة بالفحم البني والأسود -التي تبدأ عملياتها التجارية خلال المدة من أبريل/نيسان 2023 حتى مارس/آذار 2025- بأن يكون 40% من إنتاجها بحد أدنى عبر مصادر الطاقة المتجددة، بحسب ما نشره موقع ذا إيكونوميك تايمز المحلي (The Economic Times).

ويمكن أيضًا أن تشتري محطات الفحم سعة طاقة متجددة تعادل القدرات المُحددة من قِبل وزارة الطاقة الهندية؛ إذا لم يكن بمقدورها إنتاجها، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حصة الطاقة المتجددة

قالت الوزارة في إخطارها للشركات المالكة أو المشغلة لمحطات الفحم الهندية: "اتُّخذ قرار بأن أي شركة تتجه إلى بناء محطات لإنتاج الكهرباء من الفحم البني أو الأسود، بداية من أبريل/نيسان المقبل -أو بعد هذا التاريخ- ستكون مطالبة بتوفير سعة طاقة متجددة، بحد أدنى 40% من قدرة محطة توليد الطاقة الحرارية المعتمدة على الفحم البني أو الأسود".

وأكدت أنه "يتعين على محطات التوليد الحراري المعتمدة على الفحم وخاصة الفحم البني أو الأسود الالتزام بنسبة الـ40% المُشار إليها سلفًا حتى عام 2025".

وأضافت أن محطات الفحم البني أو الأسود التي قد تبدأ عملياتها التشغيلية بعد أبريل/نيسان 2025 ستكون مطالبة أيضًا بنسبة الـ40% الخاصة بسعة مصادر الطاقة المتجددة، موضحة أن هذه الخطوة تهدف إلى انتقال أسرع للطاقة النظيفة.

الرسم البياني المرفق -الذي أعده فريق منصة الطاقة المتخصصة- يوضح تطور الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء خلال المدة 2012-2030:

توليد الكهرباء بالفحم في الهند

الفحم مصدر رئيس

بلغت نسبة توليد الكهرباء من الفحم في الهند 69.9% من إجمالي التوليد البالغ 1490.277 مليار وحدة في السنة المالية 2021-2022، بزيادة قدرها 9.5% عن العام السابق له، بحسب بيانات شركة كول إنديا، في أغسطس/آب 2022.

وفي المقابل، سجّل معدل توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في الهند 11.4% أو 169.369 مليار وحدة، وتسعى البلاد إلى توليد 50% من الكهرباء النظيفة بحلول عام 2030.

يأتي ذلك وسط تحركات تعكس وجود ضغوط لتوفير إمدادات الكهرباء في الهند، بالتركيز على محطات الفحم، مع بدء موسم الصيف المرتقب؛ إذ تُشير التوقعات إلى أنه سيكون قاسيًا خلال هذا العام.

وتخطط شركة إن تي بي سي (أكبر مُنتج للكهرباء في الهند)، لطرح مناقصة لشراء 3 ملايين طن فحم محلي من السوق الفورية، خلال الأسبوع المقبل؛ ما يشير إلى المخاوف المتزايدة بشأن الضغط المحتمل على إمدادات الكهرباء في البلاد خلال الصيف، بحسب ما نشره موقع بلومبرغ.

وقد ترتفع ذروة الطلب على الكهرباء إلى 229 غيغاواط في أبريل/نيسان المقبل، وفق التوقعات الحكومية، بما يتخطى معدلات نمو الفحم المحلي ويجبر الشركات على زيادة الواردات باهظة التكلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق