التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة في الهند توفر فرصًا عديدة للاستثمار مع الدعم الحكومي (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

بات قطاع الطاقة المتجددة في الهند على أتم الاستعداد لتلقي الاستثمارات، بفضل الإصلاحات والسياسات الحكومية الجديدة، التي تعمل في إطار تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول 2070.

ويوفر قطاع الطاقة النظيفة في الهند -الذي يقف على أعتاب طفرة نمو أخرى مدفوعة بموجة من السياسات والإصلاحات- فرصًا استثمارية كبيرة للشركات العالمية والمحلية، حسب تقرير حديث صادر عن معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي.

وارتفع حجم الاستثمارات بقطاع الطاقة المتجددة في الهند بأكثر من 125% على أساس سنوي، ليصل إلى 14.5 مليار دولار في العام المالي 2022، وفق صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

وبلغت تركيبات الطاقة المتجددة في الهند 166.4 غيغاواط بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

السياسات الحكومية الداعمة

تهدف الهند إلى زيادة قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 280 و140 غيغاواط على التوالي بحلول عام 2030، وهو ما يتطلب استثمارات تراكمية تبلغ 155 مليار دولار للطاقة الشمسية و86 مليار دولار للرياح بين عامي 2020 و2029، وفق تقديرات مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

ويوضح الرسم التالي مشروعات الطاقة المتجددة في الهند والمعدل المطلوب لتحقيق السعة المستهدفة:

الطاقة المتجددة - الهند

وفي هذا الصدد؛ فقد أدت الإصلاحات الحكومية على مدى العقد الماضي إلى تحسين ظروف استثمارات الطاقة المتجددة في الهند، إلى جانب الانخفاض الحاد في التكاليف.

وتترقب الهند إطلاق موجة جديدة من الإصلاحات التي ستجذب المزيد من الاستثمار لشركات الطاقة المتجددة المحلية والعالمية؛ تشمل مخطط ممر الطاقة الخضراء وخطط الحوافز المرتبطة بالإنتاج وخصخصة شركات توزيع الكهرباء الحكومية.

وتحت إطار الحوافز المرتبطة بالإنتاج، تعمل الهند على تعزيز سلسلة التوريد المحلية؛ فقد أطلقت مخططًا لتصنيع الوحدات النمطية للطاقة الشمسية بقيمة 195 مليار روبية (2.35 مليار دولار) لديه إمكانات لجعل الدولة الآسيوية منتجًا رئيسًا للوحدات عالميًا.

وتؤدي هذه التطورات إلى خفض التكلفة المستوية للكهرباء -القيمة الصافية لتكلفة وحدة الكهرباء على مدار عمر المنشأة- في الهند؛ ما يجعل قطاع الطاقة المتجددة أكثر جاذبية للاستثمار.

ومن ناحية أخرى؛ فإن خصخصة شركات الكهرباء الوطنية التي تقبل عليها الهند أمرًا مهمًا لتحقيق التكامل عبر سلسلة القيمة، كما أنها تؤثر إيجابيًا في التكلفة عبر التنافس بين الشركات المتعددة.

وتُعَد موافقة الحكومة الهندية على إنفاق رأسمالي أولي قدره 2.43 مليار دولار، لدعم الهيدروجين الأخضر وتطويره، هو أحدث مثال على اهتمام الدولة بأن تصبح مركزًا للتصدير وتجذب مستثمرين عالميين في مجالات الطاقة النظيفة المختلفة.

3 تقنيات ناشئة

وجد التقرير أن العديد من تقنيات الطاقة المتجددة في الهند بدأت تتشكل، بما يتماشى مع التطورات العالمية؛ خاصة 3 تقنيات جديدة لديها مساحة واسعة لجذب استثمارات العالمية، وهي أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء والرياح البحرية والهيدروجين الأخضر.

ويرصد الرسم الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، قدرة التقنيات النظيفة على خفض الانبعاثات في الهند:

خفض الانبعاثات - الهند

بينما تخطط الهند لدمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع في شبكة الكهرباء بحلول عام 2030؛ فإن بطاريات التخزين حل حيوي، للتبديل بين المحطات الشمسية والرياح، على مدار اليوم.

وانخفضت تكلفة بطاريات تخزين الكهرباء عالميًا من 1220 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة في عام 2010، لتصبح 151 دولارًا عام 2022، لكن الهند في حاجة إلى سلسلة قيمة متطورة حتى تستفيد من تراجع التكلفة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن سعة بطاريات التخزين في الهند تتراوح بين 140 و200 غيغاواط بحلول 2040، لتكون الأكبر عالميًا، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما تشير تقديرات حكومية إلى أن الهند قد شهدت تركيب 51.5 غيغاواط من بطاريات تخزين الكهرباء لدى شبكتها الكهربائية بحلول 2031.

كما تكتسب طاقة الرياح في الهند المزيد من الزخم مؤخرًا؛ حيث بدأت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة طرح مناقصات لعقود إيجار لمشروعات طاقة الرياح البحرية.

ورغم تحديات التكلفة ونقص سلسلة التوريد المحلية، تخطط الهند لإضافة 30 غيغاواط من الرياح البحرية بحلول عام 2030، مع تقديم إصلاحات وسياسات داعمة لنمو القطاع، لذلك توفر هذه الأهداف فرصًا محتملة للاستثمار، خاصة مع إمكانات الرياح البحرية التي تتمتع بها البلاد وتصل إلى 140 غيغاواط.

أمّا بالنسبة إلى الهيدروجين الأخضر؛ فإن الهند تهدف إلى الوصول لسعة إنتاجية تتجاوز 5 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2030؛ ما يؤدي إلى توفير أكثر من 0.6 مليون فرصة عمل وخفض ما يقرب من 50 مليون طن سنويًا من انبعاثات غازات الدفيئة.

وتهدف إستراتيجية دعم الهيدروجين الأخضر في الهند إلى إنفاق 150 مليون دولار على المشروعات التجريبية و50 مليون دولار للبحث والتطوير؛ ما يوفر حوافز مالية لتشجيع التصنيع المحلي للمحلل الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق