التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في الهند تترقب استثمارات بـ30 مليار دولار لدعم شبكة الكهرباء

محمد عبد السند

تترقّب الطاقة المتجددة في الهند تنفيذ استثمارات ضخمة، خلال السنوات المقبلة؛ من أجل دعم شبكة الكهرباء الوطنية، وتأمين الطلب المتنامي في البلاد.

يأتي ذلك في ظل مساعي نيودلهي لزيادة سعة إنتاجها من الطاقة النظيفة؛ كونه جزءًا من خطتها الطموحة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

تعتزم الهند تنفيذ خطة بقيمة 2.44 تريليون روبية (29.6 مليار دولار أميركي) لبناء خطوط نقل لتوصيل إنتاج الكهرباء النظيفة، في إطار جهود مضاعفة سعة إنتاج الطاقة المتجددة في الهند بواقع 3 مرات بحلول 2050، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ".

مشروع طموح للطاقة النظيفة

يستهدف مشروع الطاقة المتجددة في الهند ربط محطات الطاقة الشمسية الكائنة في صحاري راجستان وغوجارات المشمسة، وكذا مزارع الرياح في ولاية تاميل نادو، بالشبكة الوطنية، وفق ما ذكره بيان صادر عن وزارة الطاقة.

وسيساعد المشروع كذلك على تعزيز قدرات نقل الكهرباء النظيفة بين الأقاليم في الهند، من 112 غيغاواط إلى 150 غيغاواط، بحلول نهاية العقد الجاري.

ويقوّض غياب خطوط النقل عملية إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في الهند؛ ما يجعله أحد التحديات التي تواجه طموح نيودلهي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

تسعى الهند بصورة ماسّة لسد النقص؛ بما يسمح بوصول الكهرباء النظيفة إلى الشبكات في المناطق الحضرية والصناعية التي تبعد في الغالب عن مصادر توليد الكهرباء.

وتصل سعة توليد الكهرباء في الهند إلى 173 غيغاواط من مصادر غير الوقود الأحفوري، وتخطط نيودلهي لمضاعفة تلك السعة إلى 500 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتشمل خطة نقل الكهرباء بناء المحولات والخطوط عالية الجهد التي تساعد على حمل ونقل الطاقة عبر مسافات طويلة، إلى جانب وضع الكابلات البحرية لشحن الكهرباء من مشروعات الرياح البحرية.

الطاقة المتجددة في الهند
مشروعات الطاقة المتجددة في الهند -الصورة من موقع إن إس إنرجي

تخوف الشركات الخاصة

من جهتها رحّبت شبكات الطاقة الهندية بالخطة، إلا أنها أطلقت تحذيرات بشأن الكيفية التي ستُمنح من خلالها العقود الخاصة بهذا المشروع.

وتمارس شركات نقل الكهرباء الخاصة ضغوطًا على السلطات الهندية لتخصيص كل المشروعات عبر العطاءات التنافسية، بدلًا من السياسة المتبعة حاليا التي تُمنح بموجبها بعض المشروعات بالأمر المباشر إلى شركة "باور غريد كورب" المملوكة للحكومة الهندية دون منافسة تُذكر.

قال مدير جمعية نقل الطاقة الكهربائية -تحالف يمثل شركات الكهرباء الخاصة- فيجاي تشيببر: "الخطة تمثل فرصة ذهبية للصناعة في الهند، إضافة إلى أهميتها البالغة لطموحات نيودلهي في قطاع مصادر الطاقة المتجددة".

وأضاف تشيببر: "ما زلنا نحتاج إلى وضوح وشفافية كاملين في تلك المشروعات التي ستمنحها الحكومة"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

دور الفحم في توليد الكهرباء

تستهدف نيودلهي رفع حصة الطاقة المتجددة في الهند إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول نهاية العقد الحالي، وسد تحديات كبيرة من التحول بعيدًا الفحم بوصفه مصدرًا لتوليد الكهرباء.

كان رئيس مجلس إدارة شركة كول إنديا، برامود أغراوال، قد أكد أن الطاقة المتجددة تُعَد من أكبر المصادر التي تهدد مستقبل الفحم في مزيج الكهرباء الوطني.

إلا أنه يرى أن الهند ماضية في استخدام هذا الوقود الأحفوري في تغذية قطاع الكهرباء؛ بما يتوافق مع نمط الاستهلاك الحالي وضوابطه.

مثّل الفحم ما نسبته 69.9% من إجمالي توليد الكهرباء في الهند، البالغ 1490.277 مليار وحدة في العام المالي 2021-2022، بارتفاع نسبته 9.5% عن العام المالي السابق.

في المقابل وصل معدل توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الهند إلى 11.4%، أو ما يعادل قيمته 169.369 مليار وحدة، بينما بلغ معدل توليد الكهرباء من الفحم 1041.459 مليار وحدة.

* الوحدة تعادل 1 كيلوواط/ساعة

وأشار أغراوال إلى أن منح أولوية للفحم في الهند في توليد الكهرباء يرجع في المقام الأول إلى وفرته، وسلاسة الحصول عليه، والقدرة على تحمل تكلفته.

وأوضح أن الفحم يعد المحرك لنمو قطاع الطاقة؛ إذ يلبي ما يزيد على 70% من احتياجات الكهرباء في الهند؛ الأمر الذي عززه التوسع في توليد الكهرباء، وما زال المصدر الكبير الوحيد في مزيج الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق