رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةعاجلكهرباءمنوعات

إنتاج الكهرباء من الفحم في الهند يسجل طفرة كبيرة خلال نوفمبر

محمد عبد السند

سجّل إنتاج الكهرباء من الفحم في الهند طفرة كبيرة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع مساعي نيودلهي لتأمين احتياجات مواطنيها من الطلب المتنامي على الطاقة.

وبلغ إنتاج محطات الكهرباء العاملة بالفحم في الهند نسبة 16.28%، مسجلًا نموًا بـ87.687 مليار وحدة في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بالشهر المماثل له (2021)، وفقًا لما ذكرته صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية.

وصعد إجمالي إنتاج الكهرباء في الهند بنسبة 14.63%، من 1.02968 تريليون وحدة إلى 1.18029 تريليون وحدة على أساس سنوي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وارتفع إجمالي استهلاك المحطات للفحم بنسبة 3.55% إلى 62.34 مليون طن خلال نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بـ60.20 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، حسبما ورد في بيان صادر عن وزارة الفحم الهندية واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

* (الوحدة تعادل كيلوواط/ساعة).

الأولى في آسيا

حلّت الهند في صدارة قائمة الدول الآسيوية التي تعوّل على الفحم، لسد معدلات الطلب المتنامية لديها على الكهرباء، تفاديًا لانقطاع التيار، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى مختصون أن زيادة إنتاج الكهرباء من الفحم تهدد بتعهدات الهند بخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070.

وتشهد الهند معدلات مضطردة في الطلب على الكهرباء، نتيجة الزيادة السكانية الرهيبة التي تشهدها عامًا تلو الآخر، إذ يربو عدد السكان في البلاد على 1.3 مليار نسمة.

وتحتل الهند المركز الثالث في قائمة الدول التي تنتج أكثر الانبعاثات الكربونية في العالم، إذ يلبي إنتاج الكهرباء من الفحم نحو 70% من إجمالي احتياجاتها من الكهرباء.

محطة لإنتاج الكهرباء عبر الفحم
محطة لإنتاج الكهرباء عبر الفحم

إنتاج الفحم في الهند

في الوقت نفسه، زاد إجمالي إنتاج الهند من الفحم بنسبة 11.66% إلى 75.87 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مقارنة بـ67.94 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المالي الماضي.

وسجّلت شركة كول إنديا ليمتد المملوكة للحكومة الهندية ارتفاعًا في إنتاج الفحم بنسبة 12.82% في نوفمبر/تشرين الثاني، وبلغ حجم الإنتاج من شركة سينغاريني كوليريز ما نسبته 7.84%، في حين أسهمت المناجم الأخرى بإنتاجية نسبتها 6.8%، بحسب ما أظهرته أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الفحم.

وتُسهم شركة كول إنديا ليمتد بما يربو على 80% من إجمالي إنتاج الفحم المحلي في الهند.

الطلب على الكهرباء

سجلت الهند الواقعة جنوبي آسيا زيادة في اعتمادها على الفحم بنسبة 10%، خلال المدة من شهر مارس/آذار حتى أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ويُعزى هذا بصفة أساسية إلى تسارع وتيرة الطلب إثر ارتفاع درجة الحرارة، بحسب تقديرات رسمية.

ورغم ارتفاع معدل إنتاج الكهرباء من الفحم إلى 757.82 تيراواط/ساعة، ثمة توقعات أن هذا المعدل سيواصل النمو ريثما يصل إلى ذروته في عقد كامل بحلول نهاية العام المالي الجاري.

يذكر أن العام المالي في الهند يبدأ من أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق