سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

رئيس أرامكو السعودية: 3 عوامل تمكننا من قيادة العالم في قطاع البتروكيماويات

مشددًا على أن المملكة المكان الأكثر جاذبية للصناعة في العالم

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، أن المملكة تُعَد المكان الأكثر جاذبية على مستوى العالم للاستثمار في قطاع البتروكيماويات.

وأشار -خلال مشاركته في منتدى جيبكا- إلى أن تحول الطاقة العالمي يستلزم حدوث تحول عالمي موازٍ في إنتاج المواد التي تستخدم في قطاعات الإنشاء والتصنيع، وهو ما يمكن تسميته "تحول المواد".

وينعقد منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" للمرة الأولى في السعودية، وتحتضنه مدينة الرياض، وافتتحه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بحضور كبار مسؤولي أرامكو السعودية، إلى جانب مسؤولين وكبار المديرين التنفيذيين في القطاع.

تحول المواد

طرح رئيس أرامكو السعودية فكرة "تحول المواد"، مشيرًا إلى أن هناك فرصة كبرى لقطاع البتروكيماويات في السعودية ومنطقة الخليج وحول العالم لأن يضطلع بدورٍ كبيرٍ في إنتاج مواد متطورة.

وحدّد الناصر 3 عناصر ينبغي العمل بشأنها من أجل قيادة التحول في صناعة البتروكيماويات.

أرامكو
إحدى المنشآت التابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من وكالة بلومبرغ

وقال: أولًا، يحتاج قطاع البتروكيماويات إلى تعزيز وتيرة جهوده وتسريعها في الابتكار لتطوير مواد جديدة تُستخدم على نطاق واسع في قطاع البناء والتصنيع وتكون أكثر قوة واستدامة، ومادتها الخام من البوليمرات، مع تقليل تكلفة إنتاجها، إذ تكون منافسة في الأسعار، ومكملة للمواد التقليدية (كالحديد والخرسانة) مع تميّزها في الأداء.

وأضاف أن هناك ضرورة للأخد في الاعتبار أن نمو الاقتصاد العالمي خلال الـ30 سنة المقبلة ونمو عدد السكان في العالم ستنتج عنهما زيادة كبيرة في الطلب على المواد التقليدية، ولا بد من تطوير هذه المواد الجديدة.

وأوضح أن الجانب الثاني يتعلق بإنشاء مركز لأبحاث المواد الجديدة وتطويرها في المملكة، لزيادة حدود الابتكار من خلال التعاون العالمي.

أزمة الطاقة

أشار رئيس أرامكو السعودية إلى أن العنصر الثالث يأتي في ظل أزمة الطاقة التي يشهدها العالم واضطرار العديد من شركات البتروكيماويات إلى خفض عملياتها أو إغلاقها، خاصة في أوروبا، وهناك فرصة للاستمرار والنمو في قطاع البتروكيماويات مع توفر الوقود والمواد الخام، وبنية تحتية داعمة على نطاق واسع.

وقال، خلال مشاركته في منتدى جيبكا: "ليس هناك ما هو أكثر جاذبية لشركات الكيماويات على مستوى العالم من الاستثمار في المملكة".

وتعتزم أرامكو السعودية -بالتعاون مع شركة سابك- البدء في أول مشروع بالمملكة لتحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات في مدينة رأس الخير بسعة تبلغ 400 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق