سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية تخفض أسعار بيع النفط لعملائها في آسيا خلال يناير

أعلنت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر يناير/كانون الثاني المقبل، إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

وقررت عملاقة النفط السعودي خفض أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 3.25 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بتراجع 2.2 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول الجاري، حسب وثيقة تسعير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاء الخفض متوافقًا مع توقعات السوق؛ إذ أشار عدد من المشاركين في استطلاع أجرته وكالة رويترز مؤخرًا إلى أن أرامكو السعودية ستعمل على خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيس بنحو دولارين للبرميل في المتوسط مقارنة بالشهر الحالي.

سعر النفط السعودي

تُعَد أسعار بيع النفط، التي أعلنتها أرامكو السعودية اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، إلى آسيا لشحنات شهر يناير/كانون الثاني بعلاوة 3.25 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي عند أدنى مستوى في 10 أشهر، وأعلى بقليل من مستويات شهر مارس/آذار الماضي التي سجّلت علاوة 2.80 دولارًا للبرميل.

وحددت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر يناير/كانون الثاني إلى شمال أوروبا عند علاوة قدرها 0.10 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بنسبة تراجع 1.6 دولارًا مقارنة بأسعار ديسمبر/كانون الأول.

كما قررت تثبيت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة، عند علاوة قدرها 6.35 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وهي أسعار شحنات ديسمبر/كانون الأول نفسها.

صادرات النفط السعودي - أرامكو السعودية
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية

أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة

خفّضت أرامكو السعودية أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل في يناير/كانون الثاني إلى عملائها في آسيا بمقدار 1.1 دولارًا و2.5 دولارًا على التوالي مقارنة بشحنات ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقررت أرامكو بيع الخام العربي المتوسط، خلال يناير/كانون الثاني، بعلاوة 2.10 دولارًا فوق متوسط سلطنة عمان/دبي، بينما تسجل أسعار الخام الثقيل 1.25 دولارًا أقل من شحنات دبي/عمان.

من جهة أخرى، قررت شركة أرامكو خفض سعر الخام المتوسط المتجه إلى شمال أوروبا نحو 0.5 دولارًا عند 1.80 دولارًا أقل من خام برنت، بينما ثُبِّتَت أسعار الخام الثقيل عند 4.90 دولارًا أقل من خام برنت المؤرخ.

وخفّضت أرامكو السعودية أسعار شحنات الخامات المتوسطة والثقيلة المتجهة إلى أميركا، خلال يناير/كانون الثاني، عند 2.10 دولارًا و-1.25 دولارًا على التوالي مقارنة بمؤشر أرغوس.

قرار أوبك+

جاء خفض أسعار النفط السعودي، بعد نحو 24 ساعة من قرار تحالف أوبك+ استمرار العمل بتخفيضات الإنتاج المقررة في أكتوبر/تشرين الأول والمقدرة بنحو مليوني برميل يوميًا بداية من نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

كما يأتي قرار الخفض بالتزامن مع دخول قرار أوروبا حظر النفط الروسي حيز التنفيذ؛ ما يشير إلى وجود منافسة في الأسواق الآسيوية التي تسعى لاستقطاب المزيد من خامات موسكو بأسعار مخفضة.

وحذّر تجار من أن الإمدادات من روسيا قد تنخفض مع تشديد الاتحاد الأوروبي للعقوبات ردًا على غزو موسكو لأوكرانيا، وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تخفيف الصين المؤقت لقيود فيروس كورونا إلى زيادة الطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

تبيع المملكة العربية السعودية معظم نفطها بموجب عقود طويلة الأجل إلى آسيا، وتُراجَع الأسعار كل شهر.

وتُعَد الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين، وعادةً ما تطلق أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغيير في قيمة نفطها، خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق