رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في دول أفريقيا جنوب الصحراء تترقب استثمارات بـ10 ملايين دولار

بتعاون من مؤسسات فرنسية وسويسرية

هبة مصطفى

تأخذ شركة "صن كينج" الأميركية على عاتقها تطوير تركيبات الطاقة الشمسية في دول أفريقيا جنوب الصحراء، ويبدو أن نشاطها سيزداد في الآونة المقبلة مع توافر استثمار جديد في صورة سندات خضراء بقيمة تصل إلى 10 ملايين دولار.

وجاء ذلك بعدما انضمت مؤسسة التمويل والتطوير التابعة لوكالة التنمية الفرنسية "بروباركو" إلى السندات الخضراء المُصدرة من قبل منصة الأسواق "سيمبيوتكس إنفستمنتس" ومقرها سويسرا، بحسب ما أوردته صحيفة أفريك 21 (Afrik 21).

وتأتي تلك الخطوة بعدما طالبت دول القارة السمراء بصورة عامة ودول أفريقيا جنوب الصحراء بصورة خاصة بتوفير التمويل اللازم لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في محافل دولية عدة، كان أحدثها قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز الطاقة النظيفة

تمثّل الطفرة المرتقبة لمشروعات الطاقة الشمسية في دول أفريقيا جنوب الصحراء إحدى أدوات ترسيخ الطاقة النظيفة بالقارة، وأكد المدير العام لمؤسسة "بروباركو"، فرانسوا لومبارد، أنه وفق ما أفضت إليه قمة المناخ كوب 27 فإن زيادة معدلات الوصول تُشكّل أولوية قصوى.

الطاقة الشمسية في أفريقيا
تطوير للتركيبات الشمسية صغيرة الحجم - الصورة من (Mashable)

وأضاف أن ما يقرب من 570 مليون شخص بالقارة يعانون توافر إمدادات الكهرباء، بينما تعتزم مؤسسته التابعة لوكالة التنمية الفرنسية المشاركة في السندات الخضراء التي أصدرتها مؤسسة "سيمبيوتكس إنفستمنتس" بقيمة تقدر بنحو 10 ملايين دولار.

ومن خلال التمويل المُعلن، تُخطط موردة معدات الطاقة الشمسية في أفريقيا جنوب الصحراء "صن كينج" -ومقرها ولاية شيكاغو الأميركية- للاستفادة من الاستثمار لتوسعة أنشطتها بتلك الدول.

وتركز الشركة الأميركية أنشطتها على المناطق الريفية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لزيادة معدلات وصول الكهرباء؛ إذ تعكف على تركيب وتوزيع الأنظمة المنزلية للطاقة الشمسية والمصابيح العاملة بها.

السندات الخضراء

أصدرت منصة استثمارات الأسواق السويسرية "سيمبيوتكس إنفستمنتس" سندات خضراء يمكن لمؤسسة "بروباركو" التابعة لوكالة التنمية الفرنسية من خلالها تزويد شركة "صن كينج" الأميركية بنحو 10 ملايين دولار لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وأُصدرت السندات الداعمة لمشروعات الطاقة الشمسية، ويُخطط لاستفادة دول أفريقيا جنوب الصحراء منها عبر منصة "إم إس إم إي" التي سبق أن أصدرت 33 سندًا مستدامًا ضمن برنامج السندات الخضراء بقيمة إجمالية تصل إلى 329 مليون دولار.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا بدءًا من عام 2012 حتى العام الماضي (2021)، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا":

سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا

وتمكّنت شركة "صن كينج" من تزويد 80 مليون عميل بأنحاء العالم بالمعدات اللازمة عبر نشر تقنياتها في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، وسمحت أنظمتها الشمسية بتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقدر بنحو 22.9 مليون طن.

وتتضمن منتجات الشركة الأميركية -التي تأسست عام 2009 وحملت اسم "غرين لايت بلانت"- 5 أنواع من المصابيح الشمسية و4 أنواع من المجموعات الكهربائية المنزلية العاملة بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى عاكس يمكنه ربط الأنظمة المنزلية بالشبكات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق